بسم الله الرجمن الرحيم والحمدلله رب العالمين امابعد
اردت ان طرح مشكله للنقاش وهذه المشكله في تقديري انها على قدر كبير من الاهميه كما انني سوف اذكر بعض المقترحات التي في تقديري انها سوف تساهم في حل المشكله لذى اتمنى على جميع الاخوه التفاعل مع هذا الموضوع لعلنا نوفق الى الوصول الى نتائج جيده.
بسم الله نبدا وبه نستعين

المشكله هي (مماطلة الخصوم )
واقول إن مماطلة الخصوم هي علامه مهمه من علامات انهيار هيبة القضاء ,لأنه كما يقال من أمن العقوبة أساء الأدب والان هذا الوضع اثر على طبيعة المعاملات بين أفراد المجتمع وساهم بانتكاسة الثقة بين الناس وأساء الى الكثير من العادات الجميلة في مجتمعنا مثل تقديم المساعدة المالية للااخر ين سواء بمقابل مثل الدين او بدون مقابل مثل السلف كذالك على الترابط الأسري والاجتماعي حيث اصبح هناك تجرؤ على أكل الحقوق وفي نضري انه لابد من اتخاذ اجرائات حاسمه لحل هذه المشكله وسوف اذكر هنا بعض الاقتراحات التي ارى انها ستحد من حجم المشكله واترك للاخوه النقاش حولها اوالاضافه لها .
فاقول لابد من تطبيق الاجراءات الآتية :-
1-إلزام المحكوم عليه بشكل تلقائى اتعاب المحامون
2: النظر في مماطلة المدعى عليه والحكم بمبلغ تعويضي للمدعى من جراء مماطله المدعى عليه مبني على مالحق به من ضرر ومافاته من مصلحه.
3:-تحديث معلومات المواطنين بواسطة الحاسب بشكل دوري.
4: - الزام المواطنين صناديق بريد وتعيين عناوين ثابته يلتزمون بتعديل البيانات في حالة تغييرها.
5:- تفعيل عقوبة الحرمان من الخدمات الحكومية و الأهلية للهاربين من تنفيذ الأحكام المدنية او التهرب من الحضور للمحكمه وتجميد الحسابات المصرفية لحين الحضور.


للمعلوميه سبق وان طرحت هذا لموضوع على الفيس بوك ولم اجدالتفاعل المطلوب الذي يثري الموضوع لذى اهيب بالاخوه الاعضاء الاهتمام
للفائده وفق الله الجميع لمايحب ويرضى