code

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

  1. #1
    المراقب العام الصورة الرمزية د. ناصر بن زيد بن داود
    تاريخ التسجيل
    11-09-2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    المشاركات
    1,424

    افتراضي لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

    لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

    الإصدار 3.0 ( تاريخ 26/4/1432هـ الموافق 31/3/2011م )
    1. تعريفات :

    يكون للمصطلحات والتعابير المعرفة في كل من نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية نفس المعنى المحدد لها في تلك الوثائق عند استخدامها في هذه اللائحة. وفضلا عن ذلك، يكون للكلمات والتعابير الموضحة في هذه اللائحة المعاني المحددة قرين كل منه :
    1. المركز : المركز السعودي لمعلومات الشبكة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهو الجهة المسؤولة عن خدمات التسجيل تحت النطاقات العلوية السعودية، بالإضافة إلى إعداد الإجراءات المنظمة لها وتنفيذها، وكذلك إدارة وتشغيل السجل الخاص بها.
    2. موقع المركز على شبكة الانترنت : هو الموقع الالكتروني الخاص بالمركز والذي من خلاله يتم نشر ما يتعلق بأسماء النطاقات السعودية وخدمات التسجيل الخاصة بها والذي يمكن الوصول إليه من خلال العناوين التالية : ( www.nic.sa أو مركز-التسجيل.السعودية ).
    3. خدمات التسجيل : الخدمات التي يقدمها المركز لتسجيل أسماء النطاقات السعودية، والتي تشمل دون حصر تسجيل اسم نطاق أو تعديله أو حذفه أو نقله أو تجديده أو تعليقه.
    4. طلب خدمة : نموذج يقدم مباشرة عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت لطلب خدمات التسجيل، ويشمل ذلك الإجراءات التي يقوم بها المسجل ضمن المنطقة الخاصة بخدمات التسجيل في موقع المركز.
    5. المسجل : الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي قام أو يقوم، مباشرة أو عبر طرف آخر، بطلب خدمات تسجيل من المركز. كما يعد مسجلا الشخص الحاصل على اسم نطاق سعودي قائم.
    6. المنسق الإداري : الشخص الطبيعي المقيم في المملكة العربية السعودية المعين من قبل المسجل في طلب الخدمة والمفوض لتمثيله رسميا لدى المركز والهيئة في جميع ما يتعلق بأسماء النطاقات السعودية بما في ذلك الحصول على خدمات التسجيل، والرد على الاعتراضات، والتنسيق حول أي مستحقات مالية على المسجل. ويجب أن يقدم المسجل معلومات اتصال كاملة وصحيحة ومحدثة للمنسق الإداري، بما في ذلك رقم هاتف متنقل وعنوان بريد الكتروني صحيح وفاعل.
    7. النطاقات العلوية السعودية : وهي النطاقات العلوية التي يديرها المركز، وتشمل :

    • النطاق العلوي السعودي اللاتيني : وهو رمز مكون من حرفين لاتينيين (.sa) ويمثل المقطع اللاتيني الأول من اليمين لأي اسم نطاق سعودي لاتيني.
    • النطاق العلوي السعودي العربي : عبارة عن كلمة ترمز للاسم المختصر للمملكة العربية السعودية (.السعودية)، ويمثل المقطع العربي الأول من اليسار لأي اسم نطاق سعودي عربي.

    8. اسم نطاق سعودي : أي اسم نطاق عربي أو أي اسم نطاق لاتيني يقع ضمن النطاقات العلوية السعودية (ويطلق عليه اختصارا اسم نطاق).
    9. اسم نطاق لاتيني : هو اسم مكون من عدة مقاطع لاتينية مفصولة بنقاط، ويأخذ أحد الشكلين التاليين :

    • اسم نطاق لاتيني ذو مقطعين لاتينيين مثل (example.sa) بحيث يكون .sa هو المقطع اللاتيني الأول من اليمين.
    • اسم نطاق لاتيني ذو ثلاث مقاطع لاتينية مثل (example.com.sa) بحيث يكون المقطعين الأول والثاني اللاتينيين من اليمين هما أحد التفريعات الرئيسية للنطاق العلوي السعودي اللاتيني (مثلcom.sa , net.sa ).

    10. مقطع لاتيني : سلسة من الرموز (الحروف اللاتينية من A إلى Z والأرقام من 0 إلى 9 والشَرطة -، ولا يوجد فرق في كون الأحرف اللاتينية صغيرة أو كبيرة) ويستخدم لإنشاء اسم نطاق لاتيني.
    11. اسم نطاق عربي : يطلق على أي من الصيغتين القياسيتين أو كلاهما المستخدمة لتمثيل أسماء النطاقات باللغة العربية طبقا للمواصفات القياسية الدولية الخاصة بأسماء النطاقات المدولة بحيث تكون :

    • الصيغة الأولى باللغة العربية : وهي عبارة عن اسم مكون من مقطعين عربيين مفصولين بنقطة (مثال : موقع.السعودية)، بحيث يكون (السعودية) هو المقطع العربي الأول من اليسار.
    • الصيغة الثانية باللغة اللاتينية : وهي عبارة عن اسم نطاق مكون من مقطعين لاتينيين مقابلين للصيغة الأولى، بحيث يكون المقطع الأول اللاتيني من اليمين عبارة عن المقطع اللاتيني (xn--mgberp4a5d4ar) المقابل للنطاق العلوي السعودي العربي (.السعودية).

    12. المقطع العربي : سلسة من الرموز ( مثل حروف اللغة العربية والأرقام والشرطة) وتستخدم لإنشاء اسم نطاق عربي.
    13. المقطع اللاتيني المقابل : سلسة من الرموز اللاتينية والتي تستخدم لتمثيل المقطع العربي لأي اسم نطاق على شبكة الانترنت، وتبدأ دائما بأربعة رموز (xn--) ويتم إنشاؤها حسب المواصفات القياسية الدولية الخاصة باستخدام أسماء النطاقات المدولة، والتي من خلالها يمكن التحويل بشكل صحيح من المقطع العربي إلى المقطع اللاتيني المقابل أو العكس.
    14. هذه اللائحة : هي المنظمة لتسجيل أسماء النطاقات ضمن النطاقات العلوية السعودية وما يطرأ عليها من تعديل أو إضافة.
    2. أحكام عامة

    2/1 تحدد هذه اللائحة القواعد والأحكام والشروط لتسجيل أسماء النطاقات ضمن النطاقات العلوية السعودية.
    2/2 يقتصر تقديم خدمات التسجيل على الفئات التالية :

    1. جهة متواجدة فعلاً في المملكة العربية السعودية.
    2. شخص طبيعي غير قاصر ويحمل هوية وطنية سعودية أو وثيقة مماثلة صادرة عن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
    3. جهة مرخص لها من جهة مختصة في المملكة العربية السعودية بممارسة نشاطها.
    4. مالك لعلامة تجارية أو اسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

    2/3 يجوز تسجيل أسماء النطاقات العربية ضمن النطاق العلوي السعودي العربي (.السعودية) من قبل أي شخص طبيعي أو معنوي.
    2/4 يجوز تسجيل أسماء النطاقات اللاتينية (ذات المقطعين أو الثلاثة مقاطع) ضمن النطاق العلوي السعودي اللاتيني وفقا لما يلي :

    1. (.sa) مخصص لأي شخص طبيعي أو معنوي، وفي هذه الحالة فقط يعد هذا الاسم اسم لنطاق لاتيني ذي مقطعين.
    2. (.com.sa) مخصص للجهات التي تمارس أنشطة تجارية وحاصلة على سجل تجاري )أو ما يعادله( ساري المفعول صادر عن جهة حكومية مختصة في المملكة العربية السعودية (مثل وزارة التجارة والصناعة)، أو للجهات التي تملك علامة أو اسم تجاري مسجل محليا مع وزارة التجارة والصناعة في المملكة.
    3. (.edu.sa) مخصص لمؤسسات التعليم والتدريب التي توفر خدمات مباشرة للطلاب (على سبيل المثال المدارس، والجامعات، ومعاهد للتدريب) وتحمل ترخيصاً ساري المفعول صادر عن جهة مختصة في المملكة العربية السعودية (مثل وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي أو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني).
    4. (.sch.sa) مخصص للمؤسسات التعليمية للمرحلة الثانوية وما دونها وتحمل ترخيصاً ساري المفعول صادر عن جهة حكومية مختصة في المملكة العربية السعودية (مثل وزارة التربية والتعليم).
    5. (.med.sa) مخصص للجهات التي توفر خدمات صحية (مثل المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات) وتحمل ترخيصا ساري المفعول صادر من جهة مختصة في المملكة العربية السعودية (مثل وزارة الصحة).
    6. (.gov.sa) مخصص للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية بما فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة.
    7. (.net.sa) مخصص للجهات التي تقدم خدمات تقنية المعلومات أو خدمات اتصالات أو خدمات إعلامية أو خدمات بريدية (مثل مزودي خدمات الإنترنت، استضافة المواقع، وسائل الإعلام والتلفزيون، خدمات الاتصالات) وتحمل ترخيصا ساري المفعول صادر عن جهة مختصة في المملكة العربية السعودية (مثل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أو وزارة التجارة والصناعة أو وزارة الثقافة والإعلام).
    8. (.org.sa) مخصصة للجهات غير الربحية العاملة في المملكة العربية السعودية (مثل الجمعيات، والمؤسسات الخيرية، والنوادي، والسفارات، والمؤتمرات، والمنظمات العامة).
    9. (.pub.sa) مخصص للأشخاص الطبيعيين فقط.

    3. متطلبات التقديم

    3/1 يجب على من يرغب في الحصول على إحدى خدمات التسجيل أن يتقدم بطلب خدمة وفقا للإجراءات التي يضعها المركز، على أن يحتوي طلب الخدمة على معلومات صحيحة ودقيقة ومحدثة.
    3/2 يلتزم المسجل بجميع القواعد والإجراءات التي تصدرها الهيئة أو المركز فيما يتعلق بطلب الخدمة. ويعد المسجل مدركا لشروط وأحكام هذه اللائحة، وقابل بها دون تحفظ. كما يعد المسجل مسئولا عن أي خطأ في طلب الخدمة.
    3/3 عند قيام المنسق الإداري بأي إجراء يتعلق بطلب خدمة، فيقر المنسق الإداري بالآتي :

    1. أنه مفوض بالقيام بأي إجراء يتعلق بطلب الخدمة نيابة عن المسجل.
    2. أنه قام بإشعار المسجل بشروط هذه اللائحة وأحكامها.
    3. أنه سوف يحيل جميع المخاطبات والإشعارات الصادرة من المركز إلى المسجل أو العكس.

    3/4 يجب على المسجل أن يقدم إلى المركز أي وثيقة ذات صلة بطلب الخدمة قد يطلبها المركز في أي وقت.
    3/5 يجوز للمركز أن يطلب من المسجل عند تقديم طلب خدمة، أو في غضون فترة يحددها المركز بعد التسجيل، أن يتوفر لديه على الأقل جهازي خادم اسم نطاق (DNS server) وأن يكونا عاملين ولهما عناوين رقمية على شبكة الانترنت ومجهزين لاستضافة اسم النطاق الخاص بطلب الخدمة، ويجوز التعاقد مع طرف آخر لتوفير الأجهزة حسب الشروط المطلوبة.
    3/6 يجوز للمركز وضع إجراءات للتأكد من صحة الوثائق والمعلومات الواردة في أي طلب خدمة أو أي تسجيل قائم أو التحقق من توافق الطلب أو التسجيل مع أحكام وشروط هذه اللائحة وغيرها من أنظمة الهيئة.
    4. ضمانات المسجلين

    4/1 يلتزم المسجل عند طلب خدمة أن يؤكد أنه واحد من الفئات المحددة في الفقرة (2/2) من هذه اللائحة.
    4/2 إذا تقدم المسجل بطلب خدمة لاسم نطاق لاتيني ذو ثلاثة مقاطع تحت أحد التفريعات الرئيسية للنطاق العلوي السعودي اللاتيني المبينة في الفقرة (2/4)، فيجب على المسجل استيفاء شروط الأهلية المحددة للتفريع الرئيسي المطلوب.
    4/3 يلتزم المسجل بجميع الشروط والأحكام الواردة ضمن هذه اللائحة وغيرها من قواعد وإجراءات تصدرها الهيئة أو المركز، بالإضافة إلى جميع الوثائق والمراسلات التي تخص اسم النطاق محل التسجيل، ويتعهد بالتمشي بموجبها.
    4/4 يشترط للتعامل مع أي اسم نطاق أو إتمام أي طلب خدمة متعلق به أو استخدامه من قبل المسجل إقرار المسجل صراحة أن له الحق في استخدام اسم النطاق، وأن اسم النطاق :

    1. له علاقة بالمسجل ولم يتم تسجيله أو استخدامه بنية سيئة لغرض التعدي على حقوق الأخرين
    2. لا يسيء إلى أي شخص طبيعي أو معنوي
    3. يستخدم فقط من قبل المسجل (أو من قبل القُصّر الذين قام المسجل بالتقديم نيابة عنهم)، ولن يسمح باستخدامه أو القيام بتسجيل مقاطع فرعيه تحته لأي طرف ثالث، سواء لغرض الربح أو غيره، إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من المركز
    4. لا يتعارض مع أي من الأنظمة واللوائح السارية في المملكة العربية السعودية.

    4/5 يلتزم المسجل بأن جميع المعلومات الخاصة باسم النطاق أو طلب الخدمة هي كاملة ودقيقة ومحدثة، ويلتزم بإبلاغ المركز عن أي تحديث أو تصويب قد يطرأ على المعلومات وفق إجراءات المركز.
    4/6 يقر المسجل بأن أي إشعار أو رسالة مرسلة من المركز إلى المنسق الإداري تعد مستلمة إذا أرسلت إلى العنوان المتوفر لدى المركز، ولا يتحمل المركز أي مسؤولية عن عدم وصول الإشعار أو الرسالة.
    4/7 يوافق المسجل على أن المعلومات التي قدمها إلى المركز والمتعلقة باسم النطاق ستكون متاحة لإطلاع العموم عليها من خلال خدمة معلومات المسجلين (Whois) أو أي وسيلة أخرى.
    4/8 يلتزم المسجل بالشروط والأحكام والإجراءات وفقا لأنظمة الهيئة الخاصة بالاعتراضات على أسماء النطاقات السعودية، كما أنه يلتزم بالقرارات الناتجة جراء تنفيذها.
    5. وثائق المسجلين

    5/1 بالإضافة إلى المعلومات الواردة في طلب الخدمة، يجوز للمركز، وفي أي وقت، أن يطلب من المسجل تقديم وثائق أو معلومات إضافية. ويجب تقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال الفترة الزمنية المحددة من المركز ووفق الشكل والوسيلة اللذين يحددهما المركز. وفي حالة عدم قيام المسجل بتقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال المدة المحددة، وبالشكل والوسيلة الموضحين في طلب المركز، فيجوز للمركز رفض الطلب أو إلغاء التسجيل أو تعليقه.
    5/2 تعد من أدلة الإثبات الاتصالات أو الرسائل الإلكترونية أو الوثائق أو الخطابات بين المركز و المسجل والتي تم تبادلها في إطار التعامل مع طلب الخدمة وغيرها من السجلات التي يحتفظ بها المركز.
    5/3 في حالة ظهور تعارض بشأن وقت وتاريخ استلام طلب الخدمة أو التعامل معه، فتعد المعلومات الموجودة على خوادم المركز هي المعتمدة في تحديد الوقت والتاريخ.
    6. الأنشطة المحظورة

    6/1 لا يجوز للمسجل تسجيل اسم نطاق أو استخدامه أو الاحتفاظ به أو تقديم طلب خدمة متعلق به للقيام بأي من الأنشطة أو الأعمال التالية أو للإعانة عليه :

    1. إذا كان الغرض فقط لبيع اسم النطاق أو تأجيره.
    2. إذا كان الغرض هو تجميع أسماء نطاقات من دون الاستفادة الحقيقية منها أو لمنع الآخرين من تسجيلها أو الاستفادة منها.
    3. تصيد المواقع والخدمات الأخرى.
    4. الاحتيال للحصول على المعلومات و خاصة الشخصية أو السرية.
    5. إرسال البريد الالكتروني غير المرغوب فيه.
    6. استضافة البرمجيات والخدمات الضارة أو توزيعها.
    7. اختطاف النطاقات.
    8. اختراق الأجهزة والشبكات أو القيام بهجمات تعطيل الخدمات.

    9. القيام بأنشطة أو بث محتوى بالمخالفة للشريعة الإسلامية أو الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية (مثل ما يتعلق بالمواد الإباحية والعقاقير الممنوعة والخمور والقمار والتعدي على حقوق الملكية الفكرية).
    10. القيام بأنشطة مصنفة باعتبارها جرائم معلوماتية وفق أحكام الأنظمة ذات العلاقة.
    11. القيام بأنشطة تخالف هذه اللائحة أو قواعد أو إجراءات المركز.
    6/2 يجوز للمركز - بعد موافقة محافظ الهيئة - إضافة أنشطة أخرى محظورة على ما ورد في الفقرة 6/1 السابقة، على أن تنشر تلك الأنشطة على موقع المركز على شبكة الإنترنت.
    7. تسجيل أسماء النطاقات

    7/1 يجب توفر الشروط التالية في اسم النطاق اللاتيني المراد تسجيله :

    1. يجب أن لا يقل طول المقطع عن رمزين لاتينيين اثنين وأن لا يزيد على (63) رمزاً لاتينيا. كما يجب أن يكون الرمز الأول والأخير من المقطع إما حرفاً أو رقماً لاتينيا، وأن لا يتضمن المقطع اللاتيني شَرطتين متتاليتين.
    2. يجوز للأشخاص الطبيعيين تسجيل اسم شخصي (بالأحرف اللاتينية)، سواء كان الاسم الأول أو اسم العائلة (مثل : ahmed أو alfulani)، وذلك تحت (.sa) مباشرة أو تحت التفريع الرئيسي (.pub.sa) وفق الشروط والإجراءات التي يضعها المركز.

    7/2 يجب توفر الشروط التالية في اسم النطاق العربي المراد تسجيله :

    1. أن لا يقل طول المقطع العربي عن رمزين.
    2. أن يكون للمقطع العربي مقطعا لاتينيا صحيحا يمثل الصيغة الثانية المقابلة للمقطع العربي.
    3. أن لا يبدأ المقطع العربي ولا ينتهي بالشرطة، وأن لا يتضمن المقطع العربي شَرطتين متتاليتين.
    4. أن تكون جميع رموز المقطع العربي متوافقة مع الضوابط والشروط التي يضعها المركز والتي تشمل الرموز الممكن استخدامها في تسجيل أسماء النطاقات العربية.
    5. يجوز للأشخاص الطبيعيين تسجيل اسم شخصي (بالأحرف العربية)، سواء كان الاسم الأول أو اسم العائلة (مثل : أحمد أو الفلاني) وذلك وفق الشروط والإجراءات التي يضعها المركز.

    7/3 يشترط وجود رابط بين اسم النطاق والمسجل، وللمركز الحق، وفي أي وقت، أن يطلب من المسجل ما يثبت ذلك.
    7/4 تنحصر طبيعة اسم النطاق في كونه مجرد عنوان إلكتروني يستخدم على شبكة الإنترنت، ولا ينبني عليه أي حق قانوني أو أي شكل من أشكال حقوق الملكية حتى بوجود علامة أو اسم تجاري مماثل له. ولا يكون اسم النطاق في حد ذاته من الممتلكات التي يمكن أن تسجل بصفتها علامة تجارية أو اسم تجاري.
    7/5 لا يجوز تسجيل أسماء النطاقات المدرجة في قائمة الأسماء المحجوزة إلا للجهات المصرح لها حسب الإجراءات والقواعد التي يضعها المركز.
    7/6 يتم تسجيل أسماء النطاقات بناء على أولوية وصول طلب خدمة التسجيل إلى المركز، ما لم تنص أي قاعدة أو إجراء خاص قد يصدره المركز على خلاف ذلك.
    7/7 يجب ألا يحتوي اسم النطاق على كلمات أو عبارات أو اختصارات أو إشارات فاحشة أو فاضحة أو غير لائقة أو تعسفية أو عنصرية أو تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية أو القيم الاجتماعية أو الأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية.
    7/8 يجوز للمركز وضع إجراءات خاصة لتمكين الوصول لأسماء النطاقات العربية عبر استخدام أحرف متشابهة في اللغة العربية أو من لغات تستخدم الحرف العربي (مثل اللغة الفارسية والأوردية).
    8. أسماء النطاقات المحجوزة

    8/1 يجوز للمركز إنشاء قوائم بالمقاطع المحجوزة أو غير المتاحة للتسجيل في أسماء النطاقات، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر المقاطع التي تمثل أرقام أو أسماء جغرافية أو أسماء الأديان والمذاهب أو كلمات تتضمن تعدياً على الدين أو الوطن أو القيم الأخلاقية أو أي مقطع آخر يعتبره المركز أنه غير مرغوب فيه، أو يتنافى مع المصلحة العامة أو غير مناسب للتسجيل.
    8/2 يجوز للمركز وضع قواعد وإجراءات تحكم إنشاء قائمة الأسماء المحجوزة وإدارتها.
    8/3 عند رفع اسم من قائمة الأسماء المحجوزة فسوف يتاح للتسجيل وفقا للإجراءات التي يضعها المركز.
    9. الاعتراضات على أسماء النطاقات

    9/1 تقدم الاعتراضات على قرارات المركز المتعلقة بأسماء النطاقات السعودية إلى الهيئة، ويتم التعامل معها وفقا لأنظمة الهيئة بما في ذلك اللوائح أو القواعد الخاصة بالاعتراضات على أسماء النطاقات السعودية.
    9/2 لا يعد المركز حكما في أي نزاع قد ينشأ حول أحقية تسجيل أي اسم نطاق, كما أن المركز غير ملزم بتقرير ما إذا كان طلب الخدمة أو استخدام اسم نطاق بواسطة المسجل قد يشكل تعديا على حقوق طرف ثالث.
    9/3 لا تعد الهيئة أو المركز مسئولين عن أي انقطاع في النشاط التجاري، أو أي ضرر مباشر أو غير مباشر من أي نوع (بما في ذلك الأضرار المادية والمعنوية) أو أي شيء آخر، وذلك عند ممارستهما لاختصاصاتهما النظامية.
    10. تعديل معلومات التسجيل

    10/1 المسجل وحده - ممثلا بالمنسق الإداري - هو صاحب الصلاحية في تعديل معلومات التسجيل وذلك من خلال تقديم طلب خدمة حسب إجراءات المركز.
    10/2 يجوز للمركز وضع إجراءات للتحقق من المسجلين, وذلك بغرض تمكينهم من الوصول المباشر عبر شبكة الإنترنت لتعديل معلومات التسجيل، وللمركز أن يتخذ تدابير إضافية للتحقق من صحة المعلومات الواردة في طلب الخدمة.
    10/3 يجوز للمركز أن يطلب من المسجل تحديث معلوماته أو تأكيد صحتها في أي وقت.
    11. نقل أسماء النطاقات

    11/1 على الرغم من أن اسم النطاق ليس ملكا للمسجل، إلا أنه يجوز للمركز أن يسمح بنقل اسم النطاق إلى طرف آخر، شريطة أن يكون كل من المسجل والطرف الآخر تنطبق عليهما شروط وأحكام هذه اللائحة وغيرها من قواعد وإجراءات يصدرها المركز.
    11/2 يجوز للمركز طلب وثائق من الطرفين يراها المركز ضرورية لإتمام عملية النقل.
    11/3 يجوز للمركز رفض أي طلب نقل اسم نطاق إذا تبين أن النقل كان نتيجة لأي من الأنشطة المحظورة المحددة في هذه اللائحة، أو بسبب عدم تقديم الوثائق المطلوبة، أو بسبب عدم الحصول على موافقة الطرفين على النقل.
    11/4 يجوز للمركز إصدار إجراءات إضافية تنظم عملية نقل أسماء النطاقات.
    12. رفض الطلبات وحذف أسماء النطاقات وتعليقها

    12/1 يجوز للمسجل تقديم طلب خدمة للمركز لحذف اسم نطاق قائم أو لتعليقه، وللمركز أن يتخذ تدابير إضافية للتحقق من صحة طلب الخدمة قبل تنفيذه.
    12/2 يجوز للمركز في أي وقت رفض طلب خدمة أو حذف اسم نطاق قائم أو تعليقه في الحالات التالية :

    1. إذا ثبت لدى المركز أن أي من المعلومات المقدمة من المسجل غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير محدثة
    2. إذا لم يوفر المسجل الوثائق التي طلبها المركز.
    3. إذا لم تتم استضافة اسم النطاق بشكل صحيح.
    4. إذا لم يقم المسجل بسداد أي مستحقات مالية للمركز.
    5. إذا أخفق المسجل في تجديد اسم النطاق.
    6. إذا لم يقم المسجل بتأكيد معلومات التسجيل بعد طلب المركز ذلك.
    7. إذا قامت الهيئة بقبول اعتراض مقدم فيما يتعلق باسم نطاق أو بطلب خدمة.
    8. إذا تلقى المركز أمراً من جهة حكومية سعودية مختصة، بما في ذلك أي جهة قضائية.
    9. إذا تلقى المركز إشعاراً من أي شخص طبيعي أو معنوي يفيد أن تسجيل اسم النطاق أو استخدامه يعد مخالفا لنظام أو لائحة صادرة عن أي جهة حكومية أو تنظيمية وثبت صحة ذلك.
    10. إذا كان المسجل أو طلب الخدمة أو اسم النطاق مخالفاً لأي من شروط وأحكام هذه اللائحة أو أي من سياسات الهيئة أو أنظمتها.
    11. إذا قررت الهيئة أو المركز رفض طلب خدمة أو حذف اسم نطاق قائم أو تعليقه، بهدف حماية المصلحة العامة أو لأي سبب آخر معقول.

    12/3 يقوم المركز بإعلام المسجل بقرار الرفض أو التعليق أو الحذف مع ذكر الأسباب.
    12/4 يجوز للمركز أن يقوم بإلغاء تعليق اسم نطاق بعد زوال مسببات التعليق، أو بطلب من المسجل في حال كون التعليق تم بناءً على رغبته.
    12/5 تكون أسماء النطاقات المعلقة غير متاحة للتسجيل ولا يمكن استخدامها لتقديم أي خدمة الكترونية، على أن تبقى معلومات التسجيل ظاهرة من خلال خدمة معلومات المسجلين طوال فترة التعليق.
    12/6 تكون أسماء النطاقات المحذوفة متاحة للتسجيل وفقا للإجراءات التي يضعها المركز.
    13. معلومات المسجلين وإتاحتها للآخرين

    13/1 يجوز للمركز جمع معلومات ووثائق عن المسجلين لغرض القيام بمسؤولياته ومهامه، كما يجوز له أيضا جمع معلومات أخرى فنية مثل سجل الزيارات الالكترونية لموقعه على شبكة الانترنت.
    13/2 يجوز للمركز توفير معلومات محددة لأي اسم نطاق للعموم وذلك عن طريق خدمة معلومات المسجلين أو أي خدمة أخرى.
    13/3 يجوز للمركز تحديد المعلومات التي يتم إتاحتها للعموم وتغييرها عند الحاجة، على أن تنشر ماهية تلك المعلومات على موقع المركز على شبكة الإنترنت.
    13/4 باستثناء المعلومات المتاحة للعموم، فإن المركز لن يقوم بإفشاء أي معلومة أو وثيقة لديه بخصوص أي اسم نطاق إلا في الحالات التالية :

    1. كمتطلب لتنفيذ هذه اللائحة وغيرها من قواعد وإجراءات يصدرها المركز.
    2. إمتثالا لأنظمة الهيئة وإجراءاتها الخاصة بالاعتراضات على أسماء النطاقات السعودية.
    3. إمتثالا لأمر صادر من جهة حكومية سعودية مختصة، بما في ذلك أي جهة قضائية.

    13/5 يجوز للمسجل أو لأي شخص آخر الاستفادة من خدمة معلومات المسجلين أو أي خدمة أخرى يقدمها المركز، شريطة أن يكون للأغراض التالية فقط :

    1. التحقق من توفر اسم نطاق.
    2. الحصول على معلومات التسجيل لاسم نطاق معين.

    13/6 لا يجوز استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها عبر خدمة معلومات المسجلين أو أي خدمة أخرى يقدمها المركز للقيام بأي نشاط غير مرغوب فيه، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر : إرسال إعلانات تجارية أو تسويقية أو إرسال الرسائل غير المرغوبة أو الاقتحامية.
    13/7 لا يجوز استخدام أدوات أو برامج آلية لإرسال استفسارات إلى خدمة معلومات المسجلين أو أي خدمة أخرى يقدمها المركز بما قد يؤدي إلى التأثير سلبا على الخدمة أو تعطلها.
    14. المقابل المالي

    14/1 يجوز للهيئة أن تفرض مقابل مالي على خدمات التسجيل المقدمة من المركز. ويضع المركز الإجراءات المناسبة لذلك.
    15. تجديد اسم النطاق

    15/1 يجوز للمركز أن يفرض على المسجلين بشكل دوري تجديد أسماء النطاقات خلال فترات زمنية محددة، ويضع المركز القواعد و الإجراءات المناسبة لذلك.
    16. وكلاء التسجيل

    16/1 يجوز للمركز تخويل جهات أخرى بتقديم خدمات التسجيل نيابة عنه، ويحدد المركز أحكام شروط العلاقة بين كل من المركز ووكلاء التسجيل والمسجلين ويضع المركز القواعد و الإجراءات المناسبة لذلك.
    17. حدود المسؤولية

    17/1 لا يعد المركز مسئولا عن أي ضرر ناتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي من الحالات التالية، بغض النظر عن شكل الإجراء الصادر عن المركز :

    1. عدم تنفيذ أي طلب خدمة.
    2. إنقطاع أو توقف نشاط المسجل.
    3. تأخر أو انقطاع الوصول إلى خدمات المركز على شبكة الإنترنت بما في ذلك التأخر أو الانقطاع الناتج عن تعطل أجهزة خادمات النطاقات العلوية السعودية.
    4. عدم القدرة على استخدام أي اسم نطاق أو الاستفادة منه.
    5. حدوث خطأ في معالجة أي طلب خدمة.
    6. استخدام أي اسم نطاق.
    7. القوة القاهرة.
    8. تطبيق أي لائحة أو نظام أو إجراء صادر عن المركز أو الهيئة أو أي جهة حكومة أو تنظيمية أخرى.

    17/2 يلتزم المسجل بحماية كل من الهيئة والمركز فيما يتعلق بأي نزاع أو مطالبة بشأن تسجيل اسم نطاق أو استخدامه، بما في ذلك المقاطع الفرعية لاسم النطاق.
    18. النظام المطبق

    18/1 تخضع هذه اللائحة لأنظمة المملكة العربية السعودية السارية المفعول وتفسر بموجبها.
    19. اللغة

    19/1 يسود النص العربي لهذه اللائحة، وأي إجراء يتم تطبيقا لها، على أي ترجمة بأي لغة أخرى، ويجوز التواصل لتطبيق هذه اللائحة بأي لغة أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية.
    20. التواصل

    20/1 يجوز للمركز التواصل مع المسجل فيما يتعلق بطلب خدمة أو اسم نطاق أو إيصال معلومات إعلامية وذلك عن طريق البريد الالكتروني أو غيره من الوسائل المناسبة التي يختارها المركز.
    20/2 يمكن للمسجل التواصل مع المركز بخصوص طلب خدمة أو اسم نطاق من خلال الوسيلة المحدثة والمنشورة على موقع المركز على شبكة الانترنت ما لم يحدد المركز وسيلة أخرى للتواصل.
    20/3 المسجل هو المسئول الوحيد عن ضمان أن معلومات الاتصال الخاصة به أو بالمنسقين الواردة في أي طلب خدمة قدمه أو أي اسم نطاق سجله هي صحيحة ودقيقة ومحدثة في جميع الأوقات، ولا يعد المركز مسؤولاً في حالة عدم استلام أي إشعار أو رسالة موجه إلى المسجل من خلال معلومات الاتصال.
    21. التعديل

    21/1 تعد هذه اللائحة وأياً من شروطها أو أحكامها قابلة للتغيير من وقت لآخر بواسطة الهيئة دون أي إشعار مسبق.
    21/2 يجوز للمركز إصدار إجراءات وقرارات مستقلة (خاصة) في حالات لم تتم معالجتها في هذه اللائحة.
    21/3 يلتزم المسجل بالتغييرات التي تطرأ على هذه اللائحة أو أي لائحة أو إجراء آخر ذي علاقة، وتسري هذه التغييرات بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشرها على موقع المركز أو الهيئة على شبكة الإنترنت.
    21/4 يعد استمرار المسجل في استخدام أي اسم نطاق قبولا منه للتغييرات التي طرأت على هذه اللائحة أو أي لائحة أو إجراء آخر ذي علاقة، وفي حالة عدم رغبة المسجل في الالتزام بتلك التغييرات، فيجب أن يقدم طلباً إلى المركز لحذف اسم النطاق المسجل له، و يقر المسجل أن الحذف هو الحل الوحيد سواء كان بطلب منه أو تم بواسطة المركز عند عدم قبوله لتلك التغييرات.
    -

    احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ .

  2. #2
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    20-12-2010
    المشاركات
    84

    افتراضي

    جزاك الله خيرا فضيلة شيخنا وبارك فيك
    إذا جار الأمير وحاجباه *** وقاضي الأرض أسرف في القضاء
    فويل ثم ويـــل ثم ويـــل *** لقاضي الأرض من قاضي السماء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP