code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: خادم الحرمين الشريفين شكراً

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    04-10-2009
    المشاركات
    275

    افتراضي خادم الحرمين الشريفين شكراً

    مقالات قضائية
    ( 1 )


    [justify]الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد :
    فهذا مقال كتبته لنشره في إحدى الصحف منذ مدة ولم أنشره ، أما وقت كتابته فيظهر عند قراءته ، وأما السبب في عدم نشره فلا يخفى على مثلك .[/justify]



    خادم الحرمين الشريفين شكراً


    [justify]الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
    ففي 19 من شهر رمضان من عام 1428هـ ، ومن مكة المكرمة صدر المرسوم الملكي الكريم رقم/78 بالموافقة على نظام القضاء الجديد ، وآلية العمل التنفيذية له ، وفي اختيار الزمان والمكان لإصدار النظام المذكور إشارة لا تخفى .
    وقد سبق صدور النظام إرهاصات دلت على مزيد العناية بمرفق القضاء ، والتوجه لتطويره ، والرفع من مستواه ، فقد جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله يوم البيعة : (( وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل )) ، كما صدر المرسوم الملكي رقم أ /14 ، وتأريخ 23/2/1426هـ القاضي بالموافقة من حيث المبدأ على الترتيبات التنظيمية لأجهـزة القضـاء وفـض المنازعات ، وقد شمل النظام ورافق صدوره أمور تدل على حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الارتقاء بمرفق القضاء وتطويره بشكل شامل ومتكامل ، ومنها :
    1 - صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على محضر لجنة الأنظمة الأساسية بالديوان الملكي رقم 28/4 ، وتاريخ 6/2/1428هـ والتي رأت فيه أن تتم هـذه النقلـة التطويريـة الشاملـة في إطـار مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء .
    2- اشتمال المرسوم الملكي الذي صدر بالموافقة على نظام القضاء على آلية العمل التنفيذية له.
    3- تخصيصه حفظه الله ورعاه – ميزانية لهذا المشروع تبلغ سبعة آلاف مليون ريال .
    4- نصت المادة ( 6/ ل ) من نظام القضاء على أن يتولى المجلس الأعلى للقضاء (( إعداد تقرير شامل في نهاية كل عام يتضمن الإنجـازات التي تحـقـقـت ، والمعوقـات ، ومقترحـات بشأنهـا ، ورفعـه إلى الملك )).

    وقد اشتمل النظام الجديد على المبادئ الأساسية للقضاء ، ويلحظ اعتناءه الشديد بمبدأ استقلال القضاء من خلال النص على ذلك ، ونقله حق الإشراف على جميع المحاكم ، وإدارة التفتيش القضائي ، والترخيص للقضاة بالإجازات ، وغير ذلك من وزارة العدل التي تعد إحدى فروع السلطة التنفيذية إلى المجلس الأعلى ، وتخصيص ميزانية للمجلس الأعلى للقضاء .
    أما أبرز ملامح التطوير في نظام القضاء الجديد ، فهي كما يلي :
    أولاً - تعديل مسمّى مجلس القضاء الأعلى إلى المجلس الأعلى للقضاء ، ولم يقتصر التعديل على الاسم بل صاحبه تعديل في التشكيل والاختصاص .
    ثانياً - استحداث المحكمة العليا التي تتولى مراقبة سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها .
    ثالثاً - تخصص القضاء :
    من أبرز ملامح التطوير في نظام القضاء الجديد إعمال مبدأ القضاء المتخصص.
    رابعاً - التدريب :
    يلحظ في نظام القضاء الجديد عنايته بتدريب القضاة ، وقد جعل ذلك من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء .

    وفي 19 من شهر صفر من عام 1430هـ صدر أمر ملكي بتسمية وتعيين رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضاء المجلس ، وكانت الأسماء لأعلام يتوسطهم كواسطة العقد رئيس المجلس معالي الشيخ د . صالح بن عبدالله بن حميد .
    كما انتخب معالي رئيس المحكمة العليا وأعضاء المحكمة من فطاحلة القضاة ، وبتأريخ 17/3/1430هـ أعلنت وكالة الأنباء السعودية ( واس ) اجتماع المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأولى ، وتضمن الخبر الإشارة إلى بعض الموضوعات التي تضمنها جدول الأعمال ، وهذا – على حد علمي - أول مرة في تأريخ القضاء السعودي يعلن فيها عن اجتماع المجلس ، وكان الأمر فيما سبق أقرب للسر منه إلى العلانية .
    وفي 24/3/1430هـ أعلنت وكالة الأنباء السعودية انتهاء الاجتماع الأول للسنة الأولى ، وكانت المفاجأة الإعلان عن ما تم في الاجتماع ، ومن ذلك اعتماد العمل بالقواعد المؤقتة لتنظيم حركة تنقلات القضاة ، وإعمال الضوابط التنظيمية لتفريغ القضاة لنيل الدرجات العلمية العليا ، وهذان الأمران يعدّان من أهم ما يشغل القضاة ، وكان عدم وضوح آلية النقل سابقاً سبب لانشغال أذهان بعض القضاة ، وانصرافهم عن أعمالهم وسبباً لترك عدد منهم لمقار أعمالهم ، ومرابطتهم عند المجلس ؛ لا سيما وقد شاع عند البعض منهم أن المرابطة والإلحاح سبب في النقل .
    وبعد وضع قواعد للنقل وضوابط للتفرغ وضحت الرؤيا ، وحصل الاستقرار ، وتبعه الاطمئنان وآن وقت صرف كل الوقت والجهد للعمل . خادم الحرمين الشريفين شكراً لك بعد شكر الله تعالى .
    وكتبه :
    إبراهيم بن صالح الزغيبي[/justify]

  2. #2
    مستشار شرعي وقانوني
    تاريخ التسجيل
    21-11-2010
    المشاركات
    8,901

    افتراضي

    شكر الله لكم فضيلة الشيخ ونفع بعلمكم وعملكم .
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    15-10-2008
    الدولة
    في دولة العدل
    المشاركات
    734

    افتراضي

    وشكراً لكم أنتم فضيلة الشيخ

    ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله



    لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله ... لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP