جريدة المدينة - الخميس 1430/05/26 هجري - 2009/05/21 ميلادي

الحقيل لـ “ المدينة ” : فروع جديدة لـ “المظالم” .. قريبا

قال رئيس ديوان المظالم الشيخ ابراهيم بن شايع الحقيل ان نظام التأديب للقضاة موجود في كل دول العالم، وإن نظام القضاء نص على ذلك وليس جديدا ولكن تأديب القضاة شأن داخلي بالقضاء ونظامه محدد ويتسم بالشفافية وأن عقوبة القاضي بين «اللوم» و “الاحالة” ولا يوجد شيء اسمه «الحسم» ، وأضاف انه لم يمض على تشكيل لجنة التأديب سوى شهر وان النظام فصل كيفية مثول القاضي امام هذه اللجنة. مبينا أن الديوان مستمر في إنشاء فروع جديدة له في المناطق حيث تم إنشاء ثمانية فروع حتى الان وقريبا جدا سوف يفتتح فرع ديوان المظالم في جازان.
وأكد في تصريحات صحفية عقب اختتام ورشة العمل الأولى التي نظمها ديوان المظالم لـ 15 قاضيا من مختلف مناطق المملكة، تحت عنوان «الواقع والمأمول من التدريب في تخصص القضاء التجاري»، ان ديوان المظالم مستمر في تدريب وتأهيل وخدمة قضاة التجاري والجزائي حتى يصدر نظام الاجراءات الجزائية وينسلخ القضاء التجاري والجزائي عن الديوان ، مشيرا الى ان جميع القضاة والموظفين والاداريين العاملين في التجاري والجزائي سوف ينقلون بكافة صلاحياتهم ومرتباتهم الوظيفية الى المحاكم التجارية والجزائية بمجرد صدور النظام.
ونفى الشيخ الحقيل وجود أي تداخل بين اختصاصات ديوان المظالم والمجلس الأعلى للقضاء وقال ان الكل يعمل وفق اختصاصات محددة نص عليها النظام القضائي، وأكد الشيخ الحقيل ان جميع قضايا التجاري والجزائي مستمرة في الديوان حتى يتم فصلها عنه.
وعن تعيين القضاة قال ان النظام حدد شرط الالتحاق بالقضاء على خريجي كليات الشريعة ، وعن عدد القضايا المنظورة أمام دوائر ديوان المظالم قال: لانستطيع حصر عدد القضايا فكل يوم فيه تطور وجديد.
وعن النظام الالكتروني في الديوان بين الحقيل انه يعمل وفق منظومة الكترونية وان المحكمة الالكترونية سوف تختتم باعتماد التوقيع الالكتروني، وقال نحن في ديوان المظالم جاهزون لتنفيذ الحكومة الالكترونية المهم اعتماد «التوقيع الالكتروني»
.