code

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: طلب حلف اليمين

  1. #21
    المراقب العام الصورة الرمزية د. ناصر بن زيد بن داود
    تاريخ التسجيل
    11-09-2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    الإخوة الأفاضل : ياسر مستشار ، طارق ، ابن البدر ، أحمد الغامدي .

    الدعاوى ليست على هيئة واحدة ، ولا يمكن لأحد مهما طال اتصاله بالقضاء أن يحصي أنواع جنسها ، ولا أفراد كل نوعٍ منها ، وللبيان يمكننا أن نتأمل التدرج التصاعدي للدعوى التالي :-

    الأولى :
    من يدعي فيها على شخص حاضر - إن كان للمدعي بينة عادلة وموصلة حكم له بها ، وإلا فله يمين صاحبه الحاضر ؛ فإن أداها حكم برد الدعوى ، وإلا ردت اليمين على المدعي ؛ فإن أداها حكم له ، وإلا ردت دعواه .


    الثانية :
    من يدعي فيها بالولاية عن قاصر ( صغير ، أو مجنون ) - إذا لم يكن له بينة فله يمين صاحبه الحاضر ؛ إن أداها حكم برد الدعوى ، وإلا حكم للقاصر بلا رد يمين على الولي .

    وهل للمحكوم عليه طلب يمين القاصر على نفي العلم بعد بلوغه . احتمال وارد .


    الثالثة :
    من يدعي فيها على قاصر ( صغير ، أو مجنون ) لا شأن لوليه بسبب الدعوى - إن كان للمدعي بينة عادلة وموصلة حكم له بها ، وإلا فلا شيء له .

    وللمحكوم عليه - قطعاً - طلب يمين القاصر على نفي العلم بعد بلوغه .


    الرابعة :
    من يدعي فيها على ميت بمواجهة ورثته الذين يجهلون سبب الدعوى - إذا لم يكن له بينة فله يمين الورثة البالغين على نفي العلم ؛ إن أدوها حكم برد الدعوى ، وإلا ردت اليمين على المدعي ؛ فإن أداها حكم له على البالغين بقدر أنصبائهم مما آل إليهم من التركة ، وإلا ردت دعواه .

    فإن كان من بينهم قاصرون فله طلب أيمانهم بعد بلوغهم على نفي العلم ، فإن حلفوا ردت الدعوى ، وإلا حكم عليهم كما حكم على البالغين قبلهم .


    الخامسة :
    من يدعي فيها على ميت بمواجهة ورثته الذين يعلمون سبب الدعوى - إذا لم يكن له بينة فله يمين الورثة البالغين على البت ؛ إن أدوها حكم برد الدعوى ، وإلا ردت اليمين على المدعي ؛ فإن أداها حكم له على البالغين بقدر أنصبائهم مما آل إليهم من التركة ، وإلا ردت دعواه .

    فإن كان من بينهم قاصرون فله طلب أيمانهم بعد بلوغهم على نفي العلم ، فإن حلفوا ردت الدعوى عليهم ، وإلا حكم عليهم كما حكم على البالغين قبلهم .


    السادسة :
    أن يدعي ورثة على شخص - إن كان للمدعين بينة عادلة وموصلة حكم لهم بها ، وإلا فلهم يمين صاحبهم الحاضر ؛ فإن أداها حكم برد الدعوى ، وإلا حكم عليه بكامل الحق لنكوله .


    السابعة :
    من يدعي فيها على قاصر ( صغير ، أو مجنون ) له ولي باشر سبب الدعوى - إن كان للمدعي بينة عادلة وموصلة حكم له بها ، وإلا فله يمين الولي الحاضر المباشر ؛ إن أداها حكم برد الدعوى ، ولا يمين على القاصر بعد بلوغه .


    الثامنة :
    من يدعي فيها على ( شخصية اعتبارية ) ليس للمباشر عنها أدنى حق فيها ( ملكية ) - إن كان للمدعي بينة عادلة وموصلة حكم له بها ، وإلا فله يمين الموظف المباشر ؛ إن أداها حكم برد الدعوى .


    التاسعة :
    أن تدعي الشخصية الاعتبارية على شخص - إن كان للمدعين بينة عادلة وموصلة حكم لهم بها ، وإلا فلهم يمين صاحبهم الحاضر ؛ فإن أداها حكم برد الدعوى ، وإلا حكم عليه بكامل الحق لنكوله .


    العاشرة :
    أن تدعي الشخصية الاعتبارية على مثلها - إن كان للمدعين بينة عادلة وموصلة حكم لهم بها ، وإلا ردت الدعوى .


    ============================

    بقي أمر :
    في الحالتين ( السابعة والثامنة ) - إذا توجهت اليمين على المباشر عن الورثة أو الشركة ، فأبى أداء اليمين :
    1/ الولي :
    إذا أبى الولي أداء اليمين على نفي الدعوى التي باشر سببها عن القاصر : جاز للقاضي أمران :-
    أ- الحكم برد الدعوى على القاصر ، وإفهام المدعي بأحقيته في إقامة الدعوى على الولي بصفته الشخصية .
    ب- أن يعتمد القاضي وجود الولي في الدعوى ، ويدخله فيها على أنه : مدعىً عليه ، ويحكم عليه لتفريطه ؛ سواء : بعد رد اليمين على المدعي ، أو بدون ذلك ؛ بحسب حال المدعي .


    2/ الموظف المباشر :
    إذا أبى أداء اليمين على نفي الدعوى التي باشر سببها عن الشركة : حكم القاضي على الشركة ؛ سواء : بعد رد اليمين على المدعي ، أو بدون ذلك ؛ بحسب حال المدعي .
    وأفهم القاضي الشركة : أن لها الحق في مطالبة الموظف بالتعويض لقاء تقصيره .



    في الختام :
    أرجو أن يعلم بأن هذا ما أسعفتني به الذاكرة ، وغايتها : المشاركة ، وتحفيز الذهن ، وفتح المجال للاشتراك من الإخوة الأعضاء بما يثري الموضوع ، والشكر موصول للجميع بعد الأخ ( العبدلي ) صاحب هذا الموضوع الشائق .
    -

    احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ .

  2. #22
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    12-07-2011
    المشاركات
    170

    افتراضي

    فضيلة د . ناصر بارك الله في علمكم ونفع بكم
    لدي استفسار: هذا إذا كانت الدعوى حقوقية طيب ما تفصيل اليمين إذا كانت الدعوى قذف

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP