code

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    21-08-2008
    المشاركات
    32

    افتراضي عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي


    في صيف هذا العام اتصل على هاتفي أحد الأولياء وذكر بأنه واقف أمام منزلي وبرفقته الزوج والشهود ويرغب في الدخول إلى منزلي لإجراء عقد النكاح ، خرجت إليهم ورحبت بهم وأدخلتهم في مجلسي ، وعندما أحضرت الضبط ، سألتهم عن الزوج والولي والشهود وكانوا جميعهم موجودين ، ثم سألت عن البنت ، فذكر لي والدها بأنها في ديرتهم وهذه الديره تبعد عن مكة ستين كليو متر ، فذكرت لهذا الولي بأنه لابد أن أسمع موافقة البنت وأن هذه تعليمات صادرة من وزارة العدل ولابد أن نتمشى بها ، وأمام إصرار هذا الولي ورغبته في إجراء عقد النكاح بدون حضورها أو سماع صوتها ، أخرجت له تعميم بوجوب سماع المأذون موافقة البنت ، عندها طلب مني أن أتمم العقد وفي اليوم التالي ستحضر البنت برفقة اخوها ، فوافقت على ذلك رغم صدور تعميم يمنع أن اجري العقد دون سماع موافقتها ، وسبب موافقتي أن هذا الولي كبير في السن ويصعب عليه الحضور إلى مكه ، فأتممتت عقد النكاح ورفضت تسليمهم وثيقة عقد النكاح حتى تحضر البنت وأسمع موافقتها ، وفعلاً في اليوم التالي حضرت البنت وسألتها ولا أعلم هل هي البنت نفسها أم غيرها ، ولكن سألتها هل انت فلانه فقالت نعم ، وهل انت موافقة على الزواج من فلان ، قالت نعم ، ثم باركت لهما وسلمت لهم الوثيقة .

    وفي بعض الأحيان عندما يكون الولي من الذين لي علاقة بهم وأعرفهم ، اتغاضى عن سماع موافقتها لعلمي بأن وليها من أهل الصلاح وممن لا يجبر بناته على الزواج .

    فما رأي فضيلة شيخنا الدكتور ناصر فيما فعلت حيث أجريت عقد النكاح وتم الإيجاب والقبول بدون سماع موافقة البنت ولكن تمشياً مع التعميم أصريت على سماع موافقتها ؟ وما موقفي عند عدم حضورها لسماع موافقتها ؟

    وشكراً

  2. #2
    ناصر بن زيد بن داود

    افتراضي Re: عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي

    أخي الفاضل مشرف منتدى المأذونين الشيخ عادل بن راشد :
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد :
    فإن العقد يكتمل بمجرد الإيجاب والقبول ، وأما إذن المرأة فهو وإن كان شرطاً لنفاذ العقد في الفقه الإسلامي ، لكن ولي الأمر أكد على اشتراطه لإبرام العقد ؛ درءاً لمشاكل إجبار البنت على الزواج ممن لا ترغبه ، وتلك مصلحة لولي الأمر أن يفرضها ، وعلينا أن نطيعه في ذلك ؛ لما فيه من مصلحةٍ ظاهرة ، ومن درءٍ لمفاسد عظمى .

    فلو أن المرأة رفضت العقد - مع اكتمال صورته بالإيجاب والقبول - لم يكن ثمة سبيل لإلغاء العقد من المأذون ، بل لابد أن يطلق الزوج ، أو يفسخ القاضي ، وتلك مفسدة لا إشكال فيها.
    كما لا يستبعد أن يلجأ الولي إلى التزييف بإحضار امرأة أخرى ؛ لتحل محل البنت الرافضة ، وقد لا يتمكن الشاهدان من الحضور مرة أخرى للتعريف بالبنت والشهادة على العقد ورضاها به ، فيقع المأذون في مأزق ، قد يضطر معه إلى التزوير ؛ بإظهار أن العقد والرضا كانا في وقتٍ واحد مع ذات الشاهدين .
    كل هذه المفاسد لا سبيل إلى النجاة منها بغير التقيد التام بالتعليمات ، وأما حسن النية فلا يكون عذراً في النظام عند الوقوع في الخطأ ، إذ إن حقوق الآدميين مبنية على المشاحة ، وليست كحقوق الله المبنية على المسامحة .وفقني الله وإياك لما يرضيه

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    21-08-2008
    المشاركات
    32

    افتراضي Re: عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي


    بارك الله فيك شيخنا الفاضل ، نعم كما ذكر فضيلتكم ، فقد تحدثت في هذا الموضوع بعد حدوثه في تلك الأيام مع أحد القضاه في المحكمة فذكر لي ما ذكره فضيلتكم ، وأنا كتبت هذا الموضوع حتى يتنبه الإخوة المأذونين لمثل هذه الأمور ، فخطير جداً في هذه الأيام العقد دون سماع موافقة البنت لاسيما وأن هناك تعليمات من الوزارة لهذا الشأن .

    ونسأل الله أن يغفر لنا زلتنا .

  4. #4
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    27-09-2008
    المشاركات
    48

    افتراضي Re: عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي

    لابد ان يعلم كل مأذون ان العاطفة والتسامح ليس لها مكان في هذا العمل ، وأن يكون حازماً حتى يسلم من تبعات مثل هذه الطوام المتعلقة بالفروج

  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    08-10-2008
    المشاركات
    177

    افتراضي Re: عندما طلبت سماع موافقة البنت ... ورفض وليها طلبي

    بودي يا دكتور ناصر تبين لي كيف يصحح العقدد بمجرد الإيجاب والقبول دون النظر للشروط الآخرى ومنها رضاء الزوجين ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر بن زيد بن داود
    فإن العقد يكتمل بمجرد الإيجاب والقبول ، وأما إذن المرأة فهو وإن كان شرطاً لنفاذ العقد في الفقه الإسلامي ، لكن ولي الأمر أكد على اشتراطه لإبرام العقد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP