قالت إن مقال الكرت "كان مجانباً للصواب جملة وتفصيلاً"
جامعة الباحة: الطالب المفصول ارتكب "مخالفة شنيعة" باعتدائه السافر على الوكيل
سبق- الرياض: نفت جامعة الباحة أن تكون فصلت أحد طلابها؛ لأنه أوقف سيارته في موقف أحد كبار المسؤولين بالجامعة، كما ورد في مقال الأستاذ جمعان الكرت بـ"سبق". معتبرة أن "ما ورد بالمقال كان مجانباً للصواب جملة وتفصيلاً".
وقالت في بيان تلقته "سبق" اليوم: "كنا نود من الكاتب، وهو القريب من الجامعة، ويجد تعاوناً كبيراً من المسؤولين بإدارة الجامعة في الحصول على أي معلومة يرغبها، ابتداء التأكد من مصداقية الخبر الذي حصل عليه من جريدة أخرى، ثم الكتابة عن الواقع".
وأوضح الأستاذ سعيد بن أحمد الغامدي، المشرف على العلاقات العامة والإعلام، في الرد أن الفصل تم وفقاً للائحة التأديب المعتمدة من مجلس الجامعة؛ لأن الطالب ارتكب "مخالفة شنيعة"، تمثلت في اعتدائه السافر على وكيل الكلية عضو هيئة التدريس، و"عدم احترامه الجامعة، والإساءة إلى أحد أعضاء هيئة التدريس ومسؤول بالكلية".
وقال الغامدي: "إن الطالب قام بإيقاف سيارته في مكان خاطئ وممنوع الوقوف به، وترتب على ذلك حجز سيارة أحد أعضاء هيئة التدريس المكلَّف بعمل وكيل الكلية، وتعطيله عن الخروج في مهمة عمل لأكثر من ساعة، وعند عودته ناقشه الوكيل عن فعلته هذه، وتسببه في تعطيله؛ فأبدى الطالب استخفافه، وعدم اكتراثه بفعلته، ولم يكتفِ بذلك بل تطور الأمر إلى الاعتداء الجسدي على وكيل الكلية، وفاجأه بضربة بقبضة اليد على وجهه؛ ما أحدث له نزيفاً بالأنف، واللحاق به للاعتداء عليه مرة أخرى، لولا تدخل بعض الطلاب".
وعملاً بحق الرد تنشر "سبق" رد الأستاذ الغامدي كاملاً على ما ورد في مقال الكرت:
السادة صحيفة "سبق" الإلكترونية وفَّقهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
اطلعت على المقال المنشور بصحيفتكم تحت عنوان "بدري يا جامعة الباحة" بقلم الكاتب الأستاذ جمعان الكرت، تناول فيه موضوع فَصْل طالب أوقف سيارته في موقف أحد كبار المسؤولين بالجامعة! على حد قول الكاتب.
ولأن ما ورد بالمقال كان مجانباً للصواب جملة وتفصيلاً، وكنا نود من الكاتب، وهو القريب من الجامعة، ويجد تعاوناً كبيراً من المسؤولين بإدارة الجامعة في الحصول على أي معلومة يرغبها، ابتداء التأكد من مصداقية الخبر الذي حصل عليه من جريدة أخرى، ثم الكتابة عن الواقع.
وحقيقة الموضوع أن أحد طلاب برنامج التجسير بكلية العلوم - والطلاب الذين يلتحقون للدراسة به غالباً يكونون من موظفي الجهات الحكومية، وقد بادرت جامعة الباحة رغم حداثة عهدها بتبني مثل هذه البرامج، التي تتيح لمن لديهم الرغبة في الرفع مستواه العلمي – قام بإيقاف سيارته في مكان خاطئ وممنوع الوقوف به، وترتب على ذلك حجز سيارة أحد أعضاء هيئة التدريس المكلَّف بعمل وكيل الكلية، وتعطيله عن الخروج في مهمة عمل لأكثر من ساعة، وعند عودته ناقشه الوكيل عن فعلته هذه، وتسببه في تعطيله، فأبدى الطالب استخفافه، وعدم اكتراثه بفعلته، ولم يكتفِ بذلك بل تطور الأمر إلى الاعتداء الجسدي على وكيل الكلية، وفاجأه بضربة بقبضة اليد على وجهه؛ ما أحدث له نزيفاً بالأنف، واللحاق به للاعتداء عليه مرة أخرى، لولا تدخل بعض الطلاب، بشهادة الشهود من طلاب وموظفين، كانوا موجودين في المكان حين عودة الطالب، ولولا وجودهم لحدث منه ضد الأستاذ (وكيل الكلية) أكثر مما حدث، وكانت ردة فعل الأستاذ هو الانسحاب من الموقف منعاً لتأزم المشكلة.
وقد تم تحرير محضر بهذه الواقعة، وإحالة الموضوع إلى لجنة التأديب بالكلية برئاسة عميد الكلية، وعضوية كل من:
- عميد السنة التحضيرية بالجامعة / رئيس قسم الرياضيات بالكلية ذاتها.
- عضو هيئة التدريس / رئيس قسم الكيمياء.
وقد تم استبعاد وكيل الكلية من جلسة التحقيق، رغم أنه عضو باللجنة؛ كونه أحد أطراف القضية.
وقامت هذه اللجنة بدورها بالتحقيق في الواقعة مع جميع الأطراف: الطالب المعتدي، والأستاذ (وكيل الكلية) المعتدَى عليه، وشهود الحال، وخلصت في نهاية التحقيق إلى إدانة الطالب، ومعاملته وفق لائحة التأديب بفَصْله من الكلية.
وقد رفعت نتيجة التحقيق للجنة التأديب الرئيسية بالجامعة برئاسة سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعضوية كل من:
- عميد شؤون الطلاب.
- عميد القبول والتسجيل.
- عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
- عميد كلية العلوم والآداب بالمخواة.
- عميد كلية العلوم والآداب ببلجرشي.
- المستشار القانوني بمكتب معالي مدير الجامعة.
وتم استدعاء عميد كلية العلوم لحضور هذه الجلسة؛ لحصول المشكلة في الكلية التي يرأسها.
وقد قامت هذه اللجنة بدراسة كامل الأوراق، وأقرت بصحة خطوات التحقيق ونتيجته، وأيدت العقوبة المتخَذَة بحق هذا الطالب.
وهذا هو الإجراء السليم بحق طالب أخطأ، وترتب على تصرفه أخطاء أخرى:
- اعتداؤه السافر على الوكيل / عضو هيئة التدريس.
- عدم احترامه الجامعة، والإساءة إلى أحد أعضاء هيئة التدريس ومسؤول بالكلية.
وعقوبة الفصل هي الإجراء النظامي الذي حددته المادة (15 / 12) من لائحة تأديب طلاب وطالبات الجامعة المعتمدة من مجلس الجامعة بجلسته الثانية في 18/ 5/ 1428 في مثل هذه الحالات، ولا نتوقع أن أحداً من القراء أو غيرهم يقرُّ مثل هذه المخالفة الشنيعة، أو يقبل بها.
هذا ما لزمت الإشارة إليه إيضاحاً للحقيقة، وإزالة اللبس الذي أحدثه المقال، آملين منكم نشره في الموقع المناسب، وشاكرين لكم حُسْن تعاونكم.
سائلين المولى -سبحانه وتعالى- أن يوفقنا جميعاً للصواب.
وتقبلوا أطيب التحية.
المشرف على العلاقات العامة والإعلام
سعيد بن أحمد الغامدي



اعتقد الشخص طرح موضوعه مسبقا هنا لكن اين تحقيق الشرطة بالموضوع
لماذا اللجنة لم تحلها دام المشكلة بسيطة (مضاربة)
غريبه اللجنة اكبرت القضية جدا
اللجنة حوالي 10 اعضاء وجلسات مقررة
ماعندهم شغل وكلهم عشان خشم الوكيل الذهبي
هل السبب فعلا عشان موقف !!
نفسي اصدق لانه في قرارات غير الفصل للطالب
http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=35653