code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المجلس الأعلى للقضاء يعيد قضاة انقطعوا عن العمل

  1. #1
    المراقب العام الصورة الرمزية د. ناصر بن زيد بن داود
    تاريخ التسجيل
    11-09-2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    المشاركات
    1,424

    افتراضي المجلس الأعلى للقضاء يعيد قضاة انقطعوا عن العمل

    المجلس الأعلى للقضاء يعيد قضاة انقطعوا عن العمل

    أعضاء المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعهم الخامس
    الرياض: فداء البديوي
    علمت "الوطن" أن المجلس الأعلى للقضاء أعاد قضاة انقطعوا عن العمل، وذلك للاستفادة من خبراتهم وسد النقص. وجاءت الخطوة عبر لجنة مختصة باشرت استقبال هؤلاء القضاة ودرست أوضاعهم وأسباب انقطاعهم.
    وحرصت اللجنة التي شكلت لهذا الغرض وضمت ثلاثة أعضاء في المجلس بينهم الأمين العام الشيخ عبدالله اليحيى على الاستماع بدقة لأسباب الانقطاع والمواقع التي يرغب القضاة العائدون العمل في محيطها، سعياً لتلبية هذه الرغبات من جهة واحتياجات العمل القضائي من جهة أخرى، مع الأخذ بسياسة توفير المميزات والحوافز للحفاظ على القضاة وخاصة أولئك الذين يعملون في المناطق النائية.
    علمت "الوطن" عن استعادة المجلس الأعلى للقضاء لعدد من القضاة المنقطعين، عبر لجنة مختصة باشرت عملية استقبالهم شخصيا ودراسة أوضاعهم وأسباب انقطاعهم؛ بهدف الاستفادة من خبراتهم وإمكانياتهم العملية والعلمية وسد نقص الاحتياج للقضاة في محاكم المملكة.
    في خطوة قوية من خطوات المجلس، لإرساء دعائم العمل القضائي وتطوير الحركة الديناميكية له، للاستفادة من الطاقات البشرية في ميدان العمل بالمحاكم.
    وتوضح مصادر لـ"الوطن" أن عملية الاستعادة هذه تتم من خلال "لجنة دراسة أوضاع المنقطعين عن القضاء"؛ تستدعي كل قاض منقطع وتقابله وتتباحث معه في وضعه وأسباب انقطاعه؛ محاولة لدراسة وضعه وتصحيحه، للحفاظ عليه وعلى إمكانياته العملية والعلمية، وقبل ذلك عبأ المنقطعون استمارات خاصة بهم؛ يتاح لهم فيها ذكر أسباب الانقطاع والمواقع التي يرغبون العمل في محيطها، حيث يستهدف المجلس تسديد رغبات القضاة واحتياجات العمل القضائي، مع الأخذ بمسألة توفير مميزات وحوافز للمحافظة على القضاة؛ خاصة من يعملون في المناطق النائية.
    وكانت اللجنة قد بدأت أعمالها في مقر إقامتها الصيفي بالطائف بالتواصل مع المنقطعين ومقابلتهم شخصيا، وتواصل اللجنة عملها حاليا بعد عودته إلى العاصمة الرياض، مشكلة من ثلاثة أعضاء في المجلس الأعلى للقضاء؛ بينهم الأمين العام للمجلس الشيخ عبد الله اليحيى.
    فيما باشر أعضاء المجلس الأعلى للقضاء اجتماعهم الخامس لهذا العام –خلال هذا الأسبوع- برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، وعضوية رئيس المحكمة العليا الشيخ عبد الرحمن الكلية، وعضوية رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل، ورئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد العبد الله، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ فهد بن عبد العزيز الفارسي، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي عباسي الحكمي، والرئيس السابق لمحاكم جازان الشيخ عبد الرحمن بن محمد الغزي، والشيخ ظافر القرني، والشيخ أحمد الغامدي، والأمين العام الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى.
    وقدرت مصادر"الوطن" أن يواصل الاجتماع أعماله طيلة هذا الأسبوع، في بحث استكمال النظر بلائحة التفتيش القضائي، ودراسة مشروع لائحة دوائر الحجاج والمعتمرين المقدمة من لجنة اللوائح تنفيذا للفقرة الثانية من المادة السادسة والعشرين من نظام القضاء وتأليف الدوائر القضائية.
    إلى جانب دراسة مشروع لائحة تنظيم أعمال الملازمين القضائيين ودراسة مشروع قواعد اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم والنظر في الدراسة المقترحة حول البرنامج الزمني لاستكمال افتتاح محاكم الاستئناف في بقية مناطق المملكة.
    -

    احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ .

  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    09-08-2008
    المشاركات
    788

    Question

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ناصر بن زيد بن داود مشاهدة المشاركة
    المجلس الأعلى للقضاء يعيد قضاة انقطعوا عن العمل

    علمت "الوطن" أن المجلس الأعلى للقضاء أعاد قضاة انقطعوا عن العمل، وذلك للاستفادة من خبراتهم وسد النقص. وجاءت الخطوة عبر لجنة مختصة باشرت استقبال هؤلاء القضاة ودرست أوضاعهم وأسباب انقطاعهم.
    والله شيئ جميل ولكن ياتُرى لماذا انقطع هؤلاء عن العمل ما هي الاسباب الحقيقية وراء انقطاعهم ؟؟
    وهل سوف تتم معالجة تلك الاسباب ؟؟
    وكيف ؟؟؟؟
    تساؤلات كثيرة جدا تجول بالخواطر .... !! ؟؟
    ولماذا المجلس يريد ارجاعهم للعمل!!
    هل السبب سد العجز الحاصل في عدد القضاة ... ؟ الذي قد لا يُسد الا بمعجزة بعد أن فشل من فشل في استقطاب دكاترة الجامعات ومنسوبي بعض القطاعات .... :confused:
    .
    [glint] قوانين المنتدى : اتق الله ، واعلم أن الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعل ، وهم عن اليمين وعن الشمال قعيد ، ما تلفظ من قول إلا لديك رقيب عتيد ، فاحذر تسلم![/glint][glint]
    [/glint]

  3. #3
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    361

    افتراضي

    نسأل الله أن يسمعنا ما يفرح القلب ويثلج الصدر..


    جزى الله الدكتور ناصر بن داود خير الجزاء على هذا الصرح الالكتروني المتميز

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP