"علي مكي": أصحاب النفوذ وأقاربهم التهموا الأراضي
كاتب سعودي: توظيف الأقارب نوعٌ من الفساد

أيمن حسن- سبق: يطالب كاتبٌ صحفي باعتبار توظيف الأقارب، ضمن جرائم الفساد التي يحاسب عليها القانون، مطالباً هيئة الفساد بوضع تصنيفٍ لهذا النوع من الفساد، فيما يؤكّد آخر أن أصحاب النفوذ وأقاربهم التهموا أهم الأراضي وأغلاها، في أفضل الأماكن، تاركين لبقية الناس هامش الأرض البعيدة عن الخدمات.


كاتب سعودي: توظيف الأقارب نوعٌ من الفساد

يطالب الكاتب الصحفي سعد الدوسري في صحيفة "الجزيرة"، باعتبار توظيف الأقارب ضمن جرائم الفساد التي يحاسب عليها القانون، مطالباً هيئة الفساد بوضع تصنيفٍ لهذا النوع من الفساد، ففي مقاله "محاكم الأقارب" يقول الكاتب "ثارت قبل فترة، وتثور دائماً، أخبارٌ عن حجم المحسوبيات العائلية في المؤسسات الحكومية والأهلية. ويعتبر كثيرون أن هذه الأخبار تدخل في دائرة الفساد، وأن على هيئة مكافحة الفساد أن تضع لها تصنيفاً مستقلاً، تماماً مثل الرشوة أو سرقة المستودعات، إلاَّ أن البعض يتحفظ على التصنيف، من باب أن مجتمعنا له (خصوصية) تجعله يختلف عن كل مجتمعات الدنيا كلها!!". ويعلق الكاتب على مَن يعتبر توظيف الأقارب من خصوصيات المجتمع، ويقول إن هؤلاء "يستغلون الإحساس القبلي أو المناطقي الذي يتعاظم عند البعض، ويجعلونه عذراً لتوظيف المدير لأقربائه، حتى ولو كانوا أقلّ تأهيلاً من غيرهم! وإذا اعترضت، قالوا لك: معذور وألف معذور. خصوصية المجتمع، حتَّمت عليه عدم رفض وساطات أقربائه؛ لكيلا تغضب منه القبيلة أو المنطقة. وكأننا لا نرى كيف يحاكم قادة العالم في محاكم الفساد، على تحيزهم لأبنائهم الذين من أصلابهم، في قضايا بسيطة، كعدم الوقوف في طابور!". ويرى الكاتب أن عدم التوظيف لا يعني حرمان المستحقين للوظيفة ولو أقارب، ويقول "إننا لا نريد أن يفعل الجميع، مثل ذلك المسؤول عن القطاع الحيوي والضخم، الذي أصدر قراراً يمنع فيه توظيف أيٍّ ممن تنتهي أسماؤهم بمثل ما ينتهي اسمه، لكننا أيضاً لا نريد أن ندخل إلى قطاع حكومي أو أهلي، لنجد أن أكثر الموظفين حظوة، هم أقارب المسؤول!".



"علي مكي": أصحاب النفوذ وأقاربهم التهموا الأراضي

يؤكّد الكاتب الصحفي علي مكي في صحيفة "الشرق"، أن أصحاب النفوذ وأقاربهم التهموا أهم الأراضي وأغلاها، في أفضل الأماكن، تاركين لبقية الناس هامش الأرض البعيدة عن الخدمات، ففي مقاله "النافذون (التهموا) كل شيء!" يقول الكاتب "منحت بلدية صامطة مواطناً أرضاً اكتشف أنها تقع في مقبرة بها رفات بني هلال! كما نشرت هذه الصحيفة في الأيام الماضية.. بالمناسبة أسجل هنا مطالبتي بمراجعة المنح السابقة في كل مكان ليروا كيف ابتلع بعض النافذين وأقاربهم ومَن يعز عليهم الأخضر واليابس في كل مكان وكيف استولوا على الواجهة وتركوا للمواطن البسيط الذي لا يملك واسطة أو معرفة هامش الهامش! (أنا من جيزان وفي منطقتي استفاد الذين من خارجها من منح الأراضي أكثر من أهلها وحصلوا على قطع رحبة في أهم الأماكن وأبرزها وأغلاها ثمنا! فيما مواطنوها، إن أخذوا شيئاً، هذا إن أخذوا! فيأخذونه بعيداً بعيداً إلى مجاهل أشبه بالمنافي)!". ويعلق الكاتب قائلاً "إنني ومعي كل الناس نتمنى أن ينفذ الأمر السامي كما هو، أي كما وجّه الملك، قبل أربع سنوات، لوزارة العدل "بعدم التصرُّف في أي أرضٍ من ضواحي المدن والقرى، بأي نوعٍ من أنواع التصرُّف، ولأي كائنٍ مَن كان" لا أن يتخذوه ذريعةً للتعدّي على أراضي الناس بحجة إزالة التعديات ودون أي مسوغاتٍ شرعية أو إدارية من التي يطالب بها أمر الملك!". ويضيف الكاتب "هناك مواطنون دفعوا دم قلوبهم وتحويشة العمر لشراء أراضٍ تكون أماناً لأولادهم من تقلبات الزمان، وها هي اليوم بعض الجهات تحاول (تعويض) إهمالها وتهاونها وتفريطها في الفترات الماضية.. عبر المواطنين البسطاء الضعفاء الذين لا يملكون شيئاً سوى الستر والرغبة في الحياة الطيبة!". وينهي الكاتب قائلاً "هناك مَن يعطّل الأوامر السامية إذا لم تتماشَ مع مصلحته وهناك مَن يحورونها بما يخدم مصالحهم (الخاصة) فتحمي الكبار وتجعل الصغار كبش الفداء!".


هل يوجد نظام يمنع توظيف الاخوان او الاقارب في دائرة واحدة ؟؟

وشكرا