يتواصل ليومين بأربع جلسات برعاية رئيس ديوان المظالم

انطلاق أول ملتقى للاختصاص القضائي في المملكة.. الأحد القادم















[justify]برعاية معالي الشيخ رئيس ديوان المظالم عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل تنطلق بالعاصمة السعودية الأحد القادم أعمال ملتقى الاختصاص القضائي الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية بفندق الإنتركونتيننتال بالرياض.

ويناقش الملتقى، الذي يستمر لمدة يومين، على مدار أربع جلسات، قواعد الاختصاص القضائي واختصاصات القضاء الإداري والقضاء العام، وكذلك اختصاصات اللجان المستثناة، وحالات تنازع الاختصاص القضائي.

وأوضح الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية أن مشاركة المجلس في تنظيم ملتقى الاختصاص القضائي، تحت رعاية معالي رئيس ديوان المظالم، تأتي في إطار دعم المجلس لكافة المبادرات الهادفة إلى تحقيق المصالح العامة والتعاون مع كافة الجهات الحكومية والأهلية لنشر الثقافة العدلية والقضائية في جميع أرجاء المملكة.

وأعرب د. السلطان عن شكره لمعالي رئيس ديوان المظالم على رعايته لأعمال الملتقى، الذي يقام لأول مرة بالمملكة، ويتيح فرصة اللقاء بأصحاب الفضيلة القضاة والمستشارين القانونيين سواء في القضاء الإداري أو القضاء العام أو اللجان الاستثنائية.

وحول المشاركين في أعمال الملتقى أكد الأمين العام لمجلس الغرف التجارية أن الملتقى يشارك به عدد من القضاة والمحامين والأكاديميين، ويناقشون مفهوم الاختصاص القضائي واختصاصات دوائر القضاء الإداري، الإدارية والفرعية والتأديبية والمحاكم العامة والجزئية، واللجان المستثناة مثل لجنة الفصل في المنازعات، الأوراق المالية، لجنة تسوية المنازعات المصرفية واللجنة الجمركية.

ووجَّه السلطان في ختام تصريحه الشكر إلى كل الجهات التي ساهمت في تنظيم رعاية الملتقى، وفي مقدمتها مركز (حقوق للتدريب القانوني)، معرباً عن ثقته بأن يكون هذا الحدث إضافة إلى جهود الدولة - رعاها الله - في نشر الوعي القضائي، كجزء لا يتجزأ من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.

من جانبه أكد المحامي محمد الزامل، رئيس مركز حقوق للتدريب القانوني، أن الملتقى يهدف إلى نشر الثقافة العدلية، ولاسيما فيما يتعلق بالاختصاصات القضائية، وذلك بمشاركة نخبة من أصحاب الفضيلة القضاة والعلماء والأكاديميين؛ حيث يترأس معالي الشيخ محمد الدوسري رئيس المحكمة الإدارية العليا أعمال الجلسة الأولى من جلسات الملتقى، التي تناقش مفهوم الاختصاص القضائي، واختصاصات ديوان المظالم، في حين يترأس الشيخ عبدالله بن خنين عضو هيئة كبار العلماء أعمال الجلسة الثانية التي تستعرض اختصاصات القضاء العام والاختصاصات المنقولة إليه، كما يترأس د. محمد المرزوقي رئيس لجنة منازعات الأوراق المالية أعمال الجلسة الثالثة التي تناقش اختصاصات اللجان الاستثنائية.

كما تناقش الجلسة الرابعة، التي يترأسها د. عبدالرحمن السند عميد التعليم عن بُعد رئيس قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، إشكاليات تنازع الاختصاص القضائي، والآثار المترتبة على ذلك.
[/justify]


http://www.al-jazirah.com/227953/ln4d.htm