أمين المجلس الأعلى للقضاء لصحيفة عكاظ :
النظر في اعتراضات تقارير التفتيش والتظلمات



[justify]
ينظر المجلس الأعلى للقضاء اليوم في عدد من التقارير المقدمة من الإدارة العامة للتفتيش القضائي حول بعض الاعتراضات والتظلمات، وذلك في الاجتماع الذي يرأسه الدكتور صالح بن حميد.

وكشف لـ «عكاظ» أمين عام المجلس الشيخ عبد الله اليحيى أن الاعتراضات التي تضمنها تقرير إدارة التفتيش القضائي كانت من القضاة حول تقارير التفتيش القضائي وتظلم بعض المواطنين من تأخر إجراءات القضايا، مبينا أن هذه الأمور سيتم بحثها والكشف عنها في اجتماع اليوم.


وأوضح اليحيى أن المجلس يستكمل اليوم النظر في مشروع قواعد اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم المعروض عليه والذي يشتمل على قواعد الاختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم، وتنظيم العلاقة بين رئيس المحكمة والقضاة لديه، ويحدد المهمات والاختصاصات المناطة به.


وأضاف: سبق للمجلس دراسة مشروع القواعد حيث كلف لجنة تحضيرية لمراجعتها في ضوء ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات، وسوف يعرض المشروع في نسخته النهائية لمناقشته والتصويت عليه، كما يتم النظر في تعيين قضاة التنفيذ لعدد من المحاكم ودعم قضاة التنفيذ في المحاكم العامة في كل من الرياض، مكة، جدة، والدمام، كما ينظر في ترقية عدد من القضاة إلى الدرجات القضائية المستحقين لها، وترقية عدد من الملازمين القضائيين إلى درجة قاضي (ب) بناء على حصولهم على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء.


يحضر الاجتماع أعضاء المجلس المشايخ؛ عبد الرحمن الكلية، إبراهيم الحقيل، أحمد الغامدي، محمد العبد الله، الدكتور علي حكمي، الدكتور عبد العزيز الربيعة، الدكتور عبد الرحمن آل غزي، ظافر القرني، فهد الفارس ،والأمين العام للمجلس الشيخ عبد الله اليحيى.

[/justify]
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1219321588.htm