تحت رعاية خادم الحرمين.. الشيخ ابن حميد يفتتح الملتقى الأول للقضاة:

الملك عبدالله أكمل عقد التطوير الشامل للقضاء..والقضاة شركاؤنا في رسم إستراتيجيات المجلس الأعلى



د.ابن حميد مفتتحاً الملتقى .

[justify]

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله إفتتح رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أمس الملتقى الأول للقضاة "تأهيل القضاة رؤية مستقبلية"بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية بالرياض بحضور صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن محمد آل سعود وعدد من الوزراء ورؤساء المحاكم والقضاة والمختصين بالشأن القضائي.

وأكد د.ابن حميد في كلمته خلال الحفل أن رعاية الملك عبدالله حفظه الله للملتقى تبرز أهميته..وقال يشرفني باسم خادم الحرمين أن أفتتح الملتقى متمنيا ان يحقق أهدافه السامية ومنوها بالدعم المادي والمعنوي لمرفق القضاء من لدن القيادة الرشيدة.
وقال الشيخ إبن حميد إن هذا الملتقى يأتي في إطار الخطط والبرامج التي أعدها المجلس لإستشراف الرؤية المستقبلية لدى القضاة فيما يعود بالخير على القضاء والقضاة ويحقق تطلعات ولاة الامر مشيرا الى ان الملك عبدالعزيز رحمه الله أعلن عن أول تشكيل لرئاسة القضاء بمكة واستمرت هذه العناية السامية بالقضاء والقضاة حتى إكتمل عقد التطوير الشامل لهذا المرفق على يدي خادم الحرمين بموافقته الكريمة على نظام القضاء الجديد وآلية تنفيذه مع ماسبق من أنظمة إجرائية مؤكدا على إستقلاليته ووحدة التقاضي والاخذ بمبدأ التخصص النوعي مبرزا معاليه إهتمام خادم الحرمين بقضاء التنفيذ وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للقضاء وإنشاء المحكمة العليا.

وأكد إبن حميد في كلمته على حرص المجلس على إشراك كافة أعضاء السلك القضائي في رسم السياسات وإعداد الخطط والبرامج وفق رؤية استراتيجية شاملة .

وأعلن رئيس المجلس الأعلى للقضاء في كلمته عن إكمال المجلس لإعداد التصور لهيكلته الإدارية وإنشاء عدد من الإدارات وإصدار عدد من اللوائح وقواعد العمل كلائحة التفتيش القضائي وقواعد واختصاصات رؤساء المحاكم ومساعديهم وقواعد تنظيم حركة النقل للقضاة ولائحة التفرغ للدراسات العليا ولائحة الحج والعمرة وإنشاء 13محكمة إستئناف في المناطق يتم إفتتاحها وفق برنامج زمني مدروس.

وأوضح ان المجلس استعان بخبرات محلية ودولية في إعداد دراساته وخططه مؤكدا في هذا الصدد على أهمية التعاون مع جهات الاختصاص والفقهاء والقانونيين والمحامين والمثقفين ورجال الأعمال والإعلام وغيرهم كما أكد على أهمية مثل هذه الملتقيات وورش العمل في متابعة المستجدات والانفتاح على آفاق وممارسات جديدة ومواكبة المتغيرات في القضايا الاجتماعية والسلوكية ومتغيرات الأعراف والعادات.

(كلمة المشاركين)

إلى ذلك رفع المشاركون في الملتقى في كلمتهم التي ألقاها نيابة عنهم عضو المحكمة العليا الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الشكر للقيادة الرشيدة على رعاية الملتقى منوهين بمراحل تطور القضاء ومشروع خادم الحرمين لتطوير




جانب من حضور الملتقى.



مرفق القضاء كما أكدوا على دور الملتقى في تأهيل القضاة ورفع مستواهم.

وألقى الشيخ محمد المقرن القاضي بالمحكمة العامة بالرياض قصيدة بهذه المناسبة.

(الجلسة الأولى)
وكان رئيس المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين قد قدم الورقة الرئيسية بعنوان (تأهيل القضاة وأثره في العمل العدلي)أكد فيها الحاجة لتأهيل القضاة في الوقت الراهن.
وقال إن آراء الفقهاء السابقين ونصوصهم الفقهية صيغت لكي تنطبق على واقع الحياة في زمانهم وقد تغيرت مظاهر الحياة العامة تغيرا جذريا أوجب ان لا تنطبق النصوص على الواقع المعاش في كثير من الاحوال الامر الذي يجعل تطبيق تلك النصوص على واقعات العصر لا يضمن تحقيق الحكم بعدل وقد جدت الحاجة لوجود آراء فقهية تلتزم بنصوص الوحي وروح الشريعة وقواعدها العامة وتضمن الحكم بعدل في الوقت نفسه.
وتستكمل جلسات الملتقى صباح ومساء اليوم الاربعاء فيما يعلن رئيس المجلس الاعلى للقضاء في ختامها التوصيات التي خرج بها المشاركون بالملتقى.




الشيخ الحصين يقدم الورقة الرئيسية.
[/justify]

http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493471.html