code

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الشيخ د.صالح بن حميد : ربط ترقيات القضاة بأدائهم العملي

  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    361

    افتراضي الشيخ د.صالح بن حميد : ربط ترقيات القضاة بأدائهم العملي

    الشيخ ابن حميد لصحيفة"الوطن": ربط ترقيات القضاة بأدائهم العملي



    من اليمين الشيخ الحميد والشيخ الدكتور ابن حميد والشيخ الحصين


    الرياض: فداء البديوي

    [justify]

    كشف رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد لـ"الوطن" أمس، عن ربط ترقيات القضاة بتقييم مستوى أدائهم العملي إلى جانب عدة معايير أخرى بينها الأقدمية.
    وشدد ابن حميد الذي افتتح أمس الملتقى القضائي الأول "تأهيل القضاة.. رؤية مستقبلية" على أهمية تأهيل القضاة في تطوير مرفق القضاء ومتطلبات الحكم بين الناس، مؤكدا على استقلالية القضاء ووحدة التقاضي والأخذ بمبدأ التخصص النوعي.




    كشف رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد لـ"الوطن" أمس، عن ربط ترقيات القضاة بتقييم مستوى أدائهم العملي إلى جانب عدة معايير أخرى بينها الأقدمية.
    وكان ابن حميد قد افتتح أمس الملتقى القضائي الأول "تأهيل القضاة.. رؤية مستقبلية" نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، بمشاركة ما يقارب 300 شخصية؛ بينهم الأمير عبدالعزيز بن سطام والأمير بندر بن سلمان والأمير محمد بن سلمان، إلى جانب عدد من الوزراء وقضاة يعملون في مختلف مناطق المملكة. وأكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء في كلمته، أهمية تأهيل القضاة في تطوير مرفق القضاء ومتطلبات الحكم بين الناس، وهو من الأسباب الرئيسية لاختيار "تأهيل القضاة" محورا لأول ملتقى قضائي سنوي يهدف إلى إعداد وتنفيذ خطة استراتيجية للتدريب والتأهيل.
    وقال: اكتمل عقد التطوير الشامل لمرفق القضاء على يدي خادم الحرمين الشريفين بموافقته الكريمة على نظام القضاء الجديد وآليته التنفيذية مع ما سبق من أنظمة إجرائية، مؤكدا على استقلالية القضاء ووحدة التقاضي والأخذ بمبدأ التخصص النوعي من خلال إنشاء المحاكم المتخصصة في القضاء التجاري والعمالي والجزائي والأحوال الشخصية ودوائر الإنهاءات وقضايا المرور ورفع مستوى الضمانات القضائية بإنشاء محاكم الاستئناف والتدقيق أمام المحكمة العليا.
    كما اهتم خادم الحرمين بقضاء التنفيذ وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للقضاء وإنشاء المحكمة العليا وهذه من أبرز الملامح الرئيسة لهذه المرحلة العظيمة في تطوير مرفق القضاء لهذا الملك الصالح وهي تسجل لكل متابع المستوى الرفيع والاستقلال التام لقضائنا المستمد من شريعتنا السمحة".
    ولفت ابن حميد –خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش الملتقى- إلى أهمية الاستفادة من خبرة القضاة الحاليين في استقصاء ورسم الخطة الاستراتيجية للمجلس في مجال تدريب القضاة الجدد وتأهيلهم في المستقبل، وأكد تزايد الحاجة إلى التأهيل مع قرب تطبيق القضاء المتخصص؛ خاصة فيما يتعلق بالتأهيل والإعداد الابتدائي للمستجدين في الانضمام للسلك القضائي من خريجي الكليات، والملازمين القضائيين.
    وفيما يتعلق بإمكانية استفادة القضاء السعودي من القضاء الدولي ، أوضح ابن حميد أن المجال مفتوح لاستفادة القضاة السعوديين من التجارب القضائية الأجنبية في الإجراءات والأعمال المعينة، سواء كان من خلال اطلاعهم المباشر على التجارب القضائية في نفس الدول، أو باستجلاب الخبرات القضائية الأجنبية إلى داخل المملكة؛ من خلال الملتقيات أو ورش العمل وغيرها.
    وركز على أهمية التعاون والشراكة العلمية والعملية بين الجهات القضائية والجهات ذات الاختصاص والاهتمام بالشأن القضائي والعدلي من الفقهاء والقانونيين والمستشارين والمحامين والمثقفين ومجتمع رجال الأعمال والإعلام والمؤسسات العامة والخاصة ومراكز البحوث والدراسات.
    وبشأن عملية إعادة القضاة المنقطعين، أعلن ابن حميد أن "انقطاع القضاة" مرحلة وانتهت، ويعمل المجلس حاليا على معالجة وضعهم، مشيرا إلى دراسة ظروف المنقطعين وأسباب انقطاعهم، ومنحهم حرية الاختيار في الرغبة في العودة بعد الانقطاع والاستمرار في عملهم القضائي، أو تغيير مواقع عملهم، أو إعفائهم.
    وأكد أن عملية التطوير لا تعني عدم الرضا عن الواقع، لافتا إلى أن المرحلة الجديدة من الانتقال إلى المحاكم المتخصصة تتطلب تأهيلا وفهما أكثر للنقلة الجديدة.
    وفيما يتعلق بتعليق بعض الإجراءات القانونية والإدارية في التعاملات القضائية الخاصة بالمرأة من تقاض وغيره، علق ابن حميد معالجة ذلك من خلال منظومات وآليات: (كمدونة الأحكام القضائية، والمبادئ التي ستقرّها المحكمة العليا).
    وربط توقيت الانتقال إلى مرحلة المحاكم المتخصصة بانتهاء دراسة نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية، مرجعا ذلك الربط إلى أن متطلبات الانتقال ستكون وفقا لبعض مواد النظامين، فيما لفت ابن حميد نظر مجلس القضاة لحركة النقل الثالثة للقضاة، في جلسته القادمة بعد شهر من الآن؛ ويسبق ذلك إعلان موجه للقضاة الراغبين في النقل؛ ممن تنطبق عليهم الشروط.
    من جانبه، كشف أمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالله اليحيى عن تحديد المجلس لمعايير جديدة في اختيار القضاة، على خلفية ورشة عمل تم تنفيذها لوضع معايير الاختيار، مشيرا إلى أن إعداد المجلس لخططه وبرامجه تستهدف تأهيل القاضي ليكون مهيأ وجاهزا لمرحلة القضاء المتخصص.

    [/justify]



    http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...4016&groupID=0


    جزى الله الدكتور ناصر بن داود خير الجزاء على هذا الصرح الالكتروني المتميز

  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    361

    افتراضي

    رحب بالاستعانة بالخبرات القضائية الدولية.. ابن حميد عقب افتتاحه ملتقى تأهيل القضاة:

    ليس لنا دور مباشر في زواج القاصرات وعالجنا قضايا القضاة المنقطعين عن أعمالهم






    أكد الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء أن المجلس ليس له دور مباشر في قضايا زواج القاصرات التي أخذت بعداً اجتماعياً وإعلامياً خلال الفترة الماضية، لافتا إلى انتظار صدور مدونة الأحكام القضائية وما تصدره المحكمة العليا من مبادئ لتعالج مثل هذه القضايا من خلال المنظومات والآليات القانونية الإدارية المناسبة. وكشف ابن حميد عن انتهاء المجلس من حل إشكالية القضاة المنقطعين عن أعمالهم التي لم تصل إلى وصفها (بالظاهرة) حسب تعبيره، مؤكدا أن انقطاعهم جاء وفق ظروف معينة وتم معالجتها من خلال دراسة أوضاعهم ومنحهم خيار الاستمرار في الحقل القضائي أو الإعفاء ورحب ابن حميد استعانة المجلس بعدد من الخبرات الإدارية والعلمية من جامعات المملكة وبيوت الخبرة المحلية والدولية في إعداد دراساته وخططه وبرامجه. وأشار إلى أن حركة نقل القضاة ستكون دورية وسيعلن المجلس في اجتماعه يوم السادس من شهر ربيع الأول الجاري عن الأماكن الشاغرة للقضاة وتحقيق رغباتهم حسب الضوابط المعتمدة من المجلس وكان الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد قد افتتح مساء أمس الملتقى الأول لتأهيل القضاة بفندق الفيصلية بالرياض. وشهد حفل الافتتاح صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن محمد وعدد من الوزراء.


    وقد بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم شاهد الحضور عرضا وثائقيا عن تاريخ المجلس الأعلى للقضاء منذ نشأته. ونوه الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد عضو المحكمة العليا في كلمته نيابة عن المشاركين برعاية خادم الحرمين الشريفين للملتقى، مشيدا بما يحظى به مرافق القضاء وعمله على تطويرها من خلال القرارات التي تصب في سبيل رفعة القضاء وتأهيل القضاة بما يحقق طموحاتهم، بعد ذلك ألقى القاضي بالمحكمة العامة في الرياض الشيخ محمد المقرن قصيدة بهذه المناسبة وأكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء في كلمته أن الملتقى يأتي في إطار الخطط والبرامج التي أعدها المجلس لاستشراف الرؤية المستقبلية لدى القضاة واستعرض بن حميد خلال كلمته تاريخ القضاء في المملكة والعناية السامية بالقضاء منوهاً بالتطوير الشامل لمرفق القضاء في عهد خادم الحرمين وبين أن المجلس وفي إطار إنشاء المحاكم أنشأ ثلاث عشرة محكمة استئناف في مناطق المملكة يتم افتتاحها وفق برنامج زمني مدروس.

    من جهة أخرى، قدم رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين ورقة العمل الأولى تأهيل القضاة وأثره في العمل العدل أوضح فيها أن الحكم القضائي يتطلب تصور القاعدة على ما هي عليه وتصور القاعدة الشرعية ذات العلاقة بتلك الواقعة وتصور كيفية إنزال هذه القاعدة على الواقعة. وبين أن أراء الفقهاء السابقين ونصوصهم الفقهية لا تنطبق في كثير من الأحوال على الواقع المعاش حيث تغيرت مظاهر الحياة تغيراً جذرياً عن واقع الحياة في زمانهم، الأمر الذي يجعل تطبيق تلك النصوص على واقعات العصر لا يضمن تحقيق الحكم بالعدل.



    http://www.al-jazirah.com/93144/ln75d.htm


    جزى الله الدكتور ناصر بن داود خير الجزاء على هذا الصرح الالكتروني المتميز

  3. #3
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    29-11-2009
    المشاركات
    98

    افتراضي

    ليت معالي الشيخ يقرأ النظام فالنظام نص بالتخصيص أن الترقية بالأقدمية المطلقة
    منعاً للشكايات وللتنازع الذي حصل في نظام القضاء القديم لما قرر الكفاءة والاقدمية

    وجميل أن يربط الترقية بالعمل لكن الواقع في جهة والاحلامفي جهة أخرى , لكنه مخالف لنظام
    القضاء تماماً
    !

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    16-11-2009
    المشاركات
    33

    افتراضي

    لو تلاحظ ان الشيخ صالح ماافرد الترقية بالاداء العملي فقط ..

    ممايدل على ان الامر -على الاقل- غير جـــازم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP