code

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

  1. #1
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    23-11-2012
    المشاركات
    54

    افتراضي ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

    ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    18-12-2012
    الدولة
    الرياض ، جده - 0559621389
    المشاركات
    2,860

    افتراضي رد: ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

    امام اللجنة الاستئنافيه للمنازعات المصرفيه
    راجع نص الأمر الملكى الكريم رقم 37441 في 11/8/1433 هـ
    عرفات تركي
    مستشار قانوني

    0559621389
    رابط الوتساب اضغط https://wa.me/966559621389
    https://twitter.com/arafat_tork
    arafattork@hotmail.com
    { لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

  3. #3
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    23-11-2012
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

    لجنة الاستئناف هي نفس لجنة ونفس الاعضاء

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    18-12-2012
    الدولة
    الرياض ، جده - 0559621389
    المشاركات
    2,860

    افتراضي رد: ما هي الجهة المختصة بنظر الطعن على القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ( لجنة تسوية المنازعات المصرفية)

    لأمر الملكى الكريم البرقي رقم 37441 في 11/8/1433 هـ ونصه (اطلعنا على خطاب الأمين العام لمجلس الوزراء رقم 1113 وتاريخ 26-5-1433هـ بشأن لجنة تسوية المنازعات المصرفية والنظر في اعتراض ذوي الشأن على قرارتها والنظر كذلك في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة الفصل في مخالفات نظام مراقبة المصارف والمرفق به المحضر رقم 279 وتاريخ 12-5-1433هـ المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بمشاركة مندوبين من الجهات ذات العلاقة ورأى اللجنة العامة لمجلس الوزراء الموافقة على ماتم التوصل إليه في هيئة الخبراء بالمحضر المشار إليه ولموافقتنا على ذلك نرغب إليكم اعتماد الآتي
    أولاً: «يعدل اسم (لجنة تسوية المنازعات المصرفية) الصادر في شأنها الأمر السامي رقم (729/8) وتاريخ 10-7-1407هـ ليصبح (لجنة المنازعات المصرفية) وتكون مختصة بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية، والمنازعات المصرفية بالتبعية وفقاً للبنود أدناه، وبما لا يتعارض مع اختصاصات الجهات القضائية ألأخرى.
    ثانياً: تؤلف اللجنة المشار إليها في البند (أولاً) من دائرة أو أكثر بحسب الحاجة من ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي، تتوافر فيهم جميعاً الخبرة والتأهيل النظامي والدراية بالمعاملات المالية على أن يكون أحدهم على الأقل مؤهلاً تأهيلاً شرعياً، ويعين رئيس كل دائرة وأعضاؤها بأمر ملكي، لأربع سنوات قابلة للتجديد، وعند انتهائها من دون أن يعاد تشكيلها أو يجدد لأعضائها يستمر الأعضاء في أداء عملهم حتى صدور أمر ملكي بذلك
    ثالثاً: يكون نظر اللجنة في النزاع، استناداً إلى المعلومات والبينات الثابتة في ملف الدعوى، والاتفاقات المبرمة بين أطراف النزاع، وتصدر قرارات اللجنة بالغالبية، وتكون القرارات قابلة للطعن أمام اللجنة الاستئنافية المنصوص عليها في البند.
    رابعاً: أدناه خلال 30 يوماً من التاريخ المحدد لتسلم نسخة القرار، وإلا أصبح القرار غير قابل للطعن أمام أية جهة أخرى.
    (رابعاً): تنشأ لجنة استئنافية للمنازعات والمخالفات المصرفية، تتألف من دائرة أو أكثر بحسب الحاجة، ويكون في كل دائرة ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي من ذوي الخبرة والتأهيل النظامي العالي ممن لهم دراية بالمعاملات المالية، على أن يكون أحدهم على الأقل مؤهلاً تأهيلاً شرعياً، تختص بالنظر في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية المنصوص عليها في البند. (أولاً) وتختص كذلك بالنظر في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة الفصل في مخالفات نظام مراقبة المصارف المنصوص عليها في المادة الـ25، من نظام مراقبة المصارف الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/5)، وتاريخ 22-12-1386هـ، وتصدر قرارات الدائرة بالغالبية وتكون غير قابلة للطعن أمام أية جهة أخرى.
    خامساً: يصدر أمر ملكي بتسمية رئيس كل دائرة استئناف وأعضائها في اللجنة الاستثنائية للمنازعات والمخالفات المصرفية المنصوص عليها في البند (رابعاً أعلاه)، وتكون مدة العضوية فيها أربع سنوات قابلة للتجديد، وعند انتهائها من دون أن يعاد تشكيلها أو يجدد لأعضائها يستمر الأعضاء في أداء عملهم حتى يصدر أمر ملكي بذلك.
    سادساً: يكون قرار لجنة الفصل في مخالفات نظام مراقبة المصارف المنصوص عليها في المادة الـ25، من نظام مراقبة تامصارف الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5)، وتاريخ 22-22-1386هـ قابلاً للطعن أمام اللجنة الاستئنافية للمنازعات والمخالفات المصرفية، خلال 30 يوماً من التاريخ المحدد لتسلم نسخة القرار، وإلا أصبح القرار غير قابل للطعن أمام أية جهة أخرى. سابعاً: لا تسمع الدعوى في المنازعات المصرفية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ محل المطالبة، أو من تاريخ العلم بالواقعة محل النزاع، إلا في حال وجود عذر تقدره اللجنة.
    ثامناً: يراعى في تعيين رؤساء وأعضاء دوائر اللجنتين المشار إليهما في البندين (أولاً)و(رابعاً) ألا يكون من بينهم أي من منسوبي الجهات ذات العلاقة بالإشراف على الأعمال المصرفية
    تاسعاً:
    1- للجنة المنازعات المصرفية من أجل إلزام المدين تنفيذ القرارات القطعية ذات الصلة باختصاصها إصدار قرارات بالحجز على حساباته المصرفية والاستثمارية، ومستحقاته لدى جميع الجهات الحكومية، ومنعه من التعامل مع الجهات الحكومية والمصارف، ومنعه من السفر.
    2- يجوز للجنة أن تضمن قراراتها النفاذ المعجل، وفقاً لحالات معينة تحددها القواعد المشار إليها في البند (عاشراً).
    3- على الجهات المعنية - كل بحسب اختصاصه - تنفيذ القرارت النهائية الصادرة من أي من اللجان المشار إليها في هذه البنود، وقرارات اللجنة المشار إليها في الفقرتين (1)و(2) من هذا البند.
    تاسعاً: يراعى في تعيين رؤساء وأعضاءدوائر اللجنتين المشار إليهما في البندين (أولا) و( رابعا ) ألا يكون من بينهم أي من منسوبي الجهات ذات العلاقة بالإشراف على الأعمال المصرفية.
    عاشراً:
    1- تعد اللجنة الاستئنافية قواعد عمل اللجنتين المشار إليهما في البندين (أولاً) و( رابعاً) ويرفعها وزير المالية، وتصدر بأمر ملكي خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً، من تاريخ تسمية أعضائها، على أن تتضمن هذه القواعد تحديد أنواع القضايا التي يكتفى بتدقيق أحكامها، وفيما لم يرد فيه نص من القواعد تطبق اللجنتان نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية.
    2- تستمر لجنة تسوية المنازعات المصرفية في نظر ما يعرض عليها من القضايا الداخلة في اختصاصها - وفقاً للإجراءات المتبعة لديها إلى حين صدور القواعد المشار إليها في الفقرة (1) من هذا البند والعمل بموجبها على أن تسري هذه القواعد بعد نفاذها على القرارات الصادرة من اللجنة إذا لم تمض المدة المقررة للاستئناف ما لم تكن اللجنة قد بتت في الاعتراض المقدم إليها.
    3- يسمى رؤساء دوائر اللجنتين المشار إليهما في البندين (أولاً) و(رابعاً) وأعضاؤها في أول تشكيل لها خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً، من تاريخ الموافقة على هذه البنود.
    الحادي عشر: يعدل اسم «الأمانة العامة للجنة تسوية المنازعات المصرفية)» ليصبح «الأمانة العامة للجــــان المنازعــــات والمخالفات المصرفية»، على أن توفر لها الكوادر البشرية والمبالغ المالية اللازمة.
    عرفات تركي
    مستشار قانوني

    0559621389
    رابط الوتساب اضغط https://wa.me/966559621389
    https://twitter.com/arafat_tork
    arafattork@hotmail.com
    { لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP