مثمنة العديد من أطروحات آل الشيخ التي أفادت منها الوزارة



وزارة العدل: أصحاب الفضيلة القضاة يقومون بدورهم الشرعي والنظامي في عملية التقاضي على أكمل وجه


سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد..

فأشير إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء يوم الأحد 19-4-1431هـ للكاتب الأستاذ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ بعنوان (بعض القضاة وتجاوزاتهم للأنظمة واللوائح ) وما تضمنه من ذكر عمل بعض أصحاب الفضيلة القضاة مما اعتبره سعادته تجاوزاً منهم للأنظمة واللوائح.. إلخ.

وتود الوزارة أن توضح أن أصحاب الفضيلة القضاة يقومون بدورهم الشرعي والنظامي في عملية التقاضي على أكمل وجه، ولم ترصد الوزارة ما يخرج عن احترام الجميع لقواعد الشرع والنظام، وكذلك ما قد يصدر من بعض أصحاب الفضيلة القضاة من اجتهادات تدخل في إطار السلطة التقديرية للقضاة وهو ما قد يعتبره البعض تجاوزاً. وعلى فرض حصول شيء من ذلك فإن العمل القضائي محكوم بضمانات دقيقة تتمثل في إشراف الوزارة على تطبيق أنظمة القضاء وفقاً لنظام مجلس الوزراء دون التدخل في الأحكام واستقلال السلطة القضائية ومحكوم كذلك بالضمانة الأهم وهي درجات التقاضي، فبعد المحكمة الابتدائية هناك محكمة استئناف تتلوها المحكمة العليا باعتبارها محكمة المبادئ والنظام، ومن معاني النظام احترام الشرع والأنظمة والتعليمات، وتؤكد الوزارة أن أصحاب الفضيلة في قمة تعاطيهم الإيجابي تجاه الإجراءات المبلغة لهم، ولا غرو فهم حراس الشريعة والنظام التزاماً بالمهام المسندة إليهم من ولي الأمر مستشعرين أهمية وجسامة العمل المناط بهم وقدموا نماذج قضائية مشرفة لقيت أصداءً وإشادات طيبة في الداخل والخارج.

وإذ توضح الوزارة هذا الأمر لتؤكد احترامها وتقديرها البالغ للصحيفة الغراء وللكاتب الأستاذ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ مثمنين العديد من أطروحاته التي أفادت منها الوزارة وإن كنا نتحفظ على العنوان محل الإيضاح وحاجته إلى سياق أكثر انسجاماً مع الواقع. متمنين نشر هذا التوضيح في المكان المناسب، وتقبلوا تحياتي،،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



حمد بن حمود الحوشان
مدير عام الإدارة العامة للإعلام والنشر بوزارة العدل