code

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المحاكم الشرعية تستقبل الشكاوى ضد القضاة

  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    09-08-2008
    المشاركات
    788

    افتراضي المحاكم الشرعية تستقبل الشكاوى ضد القضاة


    المحاكم الشرعية تستقبل الشكاوى ضد القضاة


    تبدأ المحاكم الشرعية في المملكة اليوم استقبال الشكاوى ضد القضاة، في إطار لائحة التفتيش القضائي المعممة في ذي القعدة من العام الماضي. ويأتي تفعيل العمل باللائحة عقب تظلم عدد من المحامين في منطقة المدينة المنورة لرئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور صالح بن حميد. وكان ابن حميد أكد خلال لقائه بعدد من محامي المدينة أن توزيع اللائحة التي سبق تعميمها مسبقا على المحاكم لا يعني سوى العمل بها وتفعيلها، واعدا بإصدار تعميم عاجل لكافة المحاكم اليوم لتفعيل بنودها، مستنكرا تعطيل العمل بها.
    وبين رئيس لجنة المحامين بمنطقة المدينة المنورة سلطان الزاحم أن أبرز مواد اللائحة ما ورد في المادة الثلاثين التي أوجبت على رئيس المحكمة تقبل الشكاوى ضد قضاة المحكمة التي يترأسها في المسائل المتصلة بأعمالهم مهما كان موضوعها.





    تبدأ المحاكم الشرعية في المملكة اعتبارا من اليوم استقبال الشكاوى ضد القضاة، وذلك في إطار لائحة التفتيش القضائي التي سبق أن عممت في ذي القعدة من العام الماضي. ويأتي تفعيل العمل بتلك اللائحة التي من المرتقب أن يصدر فيها تعميم لكافة المحاكم اليوم، إثر تظلم عدد من المحامين في منطقة المدينة المنورة لرئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور صالح بن حميد. وكان ابن حميد قد أكد خلال لقائه بعدد من المحامين في المدينة المنورة أن توزيع تلك اللائحة التي سبق تعميمها مسبقا على المحاكم لا يعني سوى العمل بها وتفعيلها، واعدا إياهم بإصدار تعميم عاجل لكافة المحاكم اليوم؛ لتفعيل بنودها وموادها، مستنكرا في السياق ذاته تعطيل العمل بها.
    وبين رئيس لجنة المحامين بمنطقة المدينة المنورة سلطان الزاحم أن لائحة التفتيش القضائي حوت جملة من حقوق الخصوم، وضمانات تقاض غير مسبوقــة في الأنظمة القضائية السعوديــة، التي تحفـظ للنـــاس حقوقهم وتحمي حرياتهم، مضيفا أن من أبرز مواد اللائحة ما ورد في المادة الثلاثين التي أوجبت على رئيس المحكمة تقبل الشكاوى ضد قضاة المحكمة التي يترأسها في المسائل المتصلة بأعمالهم مهما كان موضوعها، ويتخذ رئيس المحكمة -وجوبا- في الشكوى المقدمة إليه التنبيه مشافهة، أو كتابة، وفي الحالة الأخيرة تبلّغ صورة من الشكوى للمجلس الأعلى للقضــــاء، ويجــــوز للقاضــي الاعتراض أمــــام المجلــس – كتابة- على التنبيه الصـادر إليه كتابة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه، فإن تكررت منه المخالفة أو استمرت يحاكم تأديبياً، أو يرفع رئيس المحكمة الشكوى مباشرة لرئيس المجلس الأعلى للقضاء.
    وقال الزاحم "إذا ظهر لرئيس المحكمة من وقائع الشكوى أنها تستوجب التحقيق مع القاضي مباشرة، فتعرض على المجلس الأعلى للقضاء (دون التنبيه)، ويجب على القاضي الرد على الشكوى الواردة إليه من المجلس خلال ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه، وللمحقق القضائي مع القاضي المخالف دعوة الشهود وأخذ أقوالهم، وماله علاقة بالشكوى". وأضاف: إذا توجهت الدعوى ضد القاضي المخالف، فيكون تأديبه من اختصاص دائرة تشكل في المجلس الأعلى من ثلاثة قضاة من أعضاء المجلس المتفرغين، وتصدر قراراتها بالأغلبية.



    .
    [glint] قوانين المنتدى : اتق الله ، واعلم أن الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعل ، وهم عن اليمين وعن الشمال قعيد ، ما تلفظ من قول إلا لديك رقيب عتيد ، فاحذر تسلم![/glint][glint]
    [/glint]

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09-04-2010
    المشاركات
    4

    افتراضي

    حقيقه من افضل قرارات الوزارة لان قبل هذا القرار كانت اليه النقد شبه معطله لكن بعد هذا القرار يمكن للوزارة الاطلاع على كافه المعوقات والاخطاء اللى تشوب عمل القضاة واجرائات التقاضي

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    19-09-2009
    المشاركات
    769

    افتراضي

    وين من افضل القرارات يا أخ نواف؟؟ يعني تشكيّ قاضيّ الى نفس ادارته "رئيس المحكمة "؟؟ !!
    لماذا لا ترفع الشكوى مباشرة الى المجلس الأعلى للقضاء بدون المرور على رئيسّ المحكمة التي يتبع لها القاضي.
    [frame="1 80"]
    "فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"



    [/frame]

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09-04-2010
    المشاركات
    4

    افتراضي

    الاخ سياده القانون تشرفنا بردك

    نحن بلد مترامي الاطراف وصعب مراجعة كل شي بالرياض وانت تعرف البيروقراطيه اللى نعاني منها مع انى اتفق معك ان الشكوى من الافضل تكون الى طرف غير رئيس المحكمه لكن لابد يكون موجود بنفس المنطقه لكن بردك هذا اقررت ان الرئيس قد يستغل هذا النظام لفرض ارائه وهذا بحد ذاته اعتراف بوجود اخطاء تقع حتى من كبار القضاة,واكيد بنواجه عقبات بتطبيق القرار لكن هذا لايعني سلبيه القرار لان اي نظام بالعالم اذا ماتعرض للشفافيه وملامسه حاجات الناس فانه يظل نظام فاشل لذا لابد من كشف الاخطاء الادارية لتصحيح النظام

    مره ثانيه اقدم شكري لك على ابدائك ملاحظه مهمه جدا وهي ان تكون الشكوى لغير الرئيس تحياتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP