code

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خسارة رأس المال بسبب التفريض

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    24-10-2015
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    450

    افتراضي خسارة رأس المال بسبب التفريض


    اقتسام طرفي العقد ـ عقد المضاربة ـ ما ظهر من ربح بتراضيهما قبل تنضيض رأس المال فهو وإن كان جائز على الراجح من قولي العلماء في تلك المسألة إلا أنه في حال ما لو خسر المال بعد قسمة الربح والمضاربة مستمرة فإن ما حصل لرأس المال من وضيعة يجبر ما اقتسماه طرفي المضاربة من ربح سلفاً قال السرخسي " وقسمة الربح هنا قبل وصول رأس المال إلى رب المال بمنزلة قسمة الوارث التركة مع قيام الدين على الميت ، ولو أن الورثة عزلوا من التركة مقدار الدين وقيموا ما بقي ، ثم هلك المعزول قبل أن يصل إلى الغرماء بطلت القسمة ، وعليهم ضمان ما أخذوا لحق الغرماء ، فكما أن حق الغرماء سابق على حق الورثة في التركة ، فكذلك هنا حق رب المال سابق على حقهما في الربح .... إلخ " وعليه فإن ملك طرفي عقد المضاربة للربح قبل التنضيض ربح غير مستقر معلق على سلامة رأس المال ولا يستقر لهما ملكه إلا بسلامة رأس المال من الوضيعة ، علاوة أن الفقهاء رحمهم الله نصوا على تضمين المضارب رأس المال فقط حال تعديه وتفريضه فيما لو خسر دون تضمينه الربح . المصدر الحكم القضائي في الدعوى رقم (6693) لعام 1438هـ ، المحكمة الإدارية بمكة المكرمة ، تجاري .
    الشرح :
    تكمن هذه الحالة إذا قام شخص بتسليم شخص آخر مبلغ مالي للمضاربة به أو التجارة بهذا المبلغ مقابل أرباح يتم تقسيمها بين صاحب رأس المال والمضارب (ما يسمى المساهمات) ، ثم تعرض التاجر أو المضارب لخسارة نتيجة لتفريطه في الأعمال التجارية أو في المحافظة على رأس المال وتنميته حسب الأعراف التجارية ، وكان قد تسلم صاحب رأس المال أرباح مستقبليه من المتفق عليه ، فإن هذه الأرباح عند حصول النزاع بين الطرفين ونظراً لخسارة التاجر وتفريطه وتعديه فإنه يضمن رأس المال فقط ـ دون الأرباح ـ مع خصم الأرباح المسلمة من رأس المال .

    أحمد عبد الفتاح
    أحمد عبدالفتاح
    مستشار قانوني
    ماجستير القضاء الإداري

    جوال / واتس آب (0565215279)

    تويتر / https://twitter.com/legalksa125833
    بريد الكتروني / Legalksa12583@outlook.sa

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    02-12-2015
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: خسارة رأس المال بسبب التفريض

    بارك الله فيك استاذ احمد

    لكن من الذي يكلف باقامة الدليل على التفريط .. كمثال في سوق الاسهم حيث ان المضاربة في سوق الاسهم تشبة اللعبة ذو الفائدة الصفرية ومقابل كل رابح خاسر وفي الاخير يخسر المضاربون ويكسب المستثمر ١٠ سنوات فاكثر

    فكيف يمكن اثبات التفريط في المضاربة في سوق الاسهم

    وشكرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP