المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج القضاة...



الماوردي
08-04-2009, 04:53 AM
الــســـلام عـــلـــيـــــكم ورحــــــمــــة الــــلـــــه وبـــــركـــــاتـــــه:

ذكر لي بعض الإخوه الفضلاء أن أصحاب الفضيلة القضاه (يحق) لهم أن يتعالجوا في مستشفى الملك فيصل التخصصي , بمجرد إخطار المسؤولين في المستشفى أنك تعمل في السلك القضائي.

والسؤال لفضيلة الدكتور ناصر ,,,وللأخوه الأعضاء ,,,,عن هذا الأمر هل هو صحيح ؟!

ودمتم في عناية الله ورعايته ....


متعنا الله وإياكم بنعمة الصحة والعافية.......

ناصر بن زيد بن داود
08-04-2009, 05:13 AM
لا أظن ذلك صحيحاً ، فلابد من استصدار أمر من الديوان أو من إمارة الرياض ، وفي الحالة الثانية قد يعتذر إليك بلزوم التأني ريثما يشغر سرير ؛ كما حصل لأحد الزملاء .

الديواني
08-04-2009, 12:51 PM
هذه الميزة لأعضاء مجلس الشورى فقط
أما الأخوان القضاة فلهم الله خير ناصر ومعين

المحكمة العامة
09-04-2009, 02:35 PM
هذه الميزة لأعضاء مجلس الشورى فقط
أما الأخوان القضاة فلهم الله خير ناصر ومعين


لماذا حرم القضاة من هذه الميزه وجعلت لاعضاء مجلس الشوري ؟
أليس القاضي في كثير من الدول المتقدمه يعد من كبار موظفي الدوله بل إن منزلته ومكانته أكبر وأعظم من منزلة الوزراءورئيس مجلس الوزراء ونواب البرلمان بل ورئيس الدوله .
أليس القاضي أكثر عرضه للامراض والاسقام والمشاكل الصحيه- بسبب عظم المسئوليه الملقاة على عاتقه وحجم العمل وضغوطاته التي لا تنتهي ولا تنقضي - والتي يحتاج معها الي رعاية طبية وقائيه وعلاجيه على مستوي عالي يليق بمكانتة
أليس الواقع الحالي للقضاة في طلبهم للخدمة الطبية واستجدائهم لها من المسئولين عنهاعند احتياجهم لها اليس هذا الواقع يعد خرقاً صريحاً لمبدأ استقلال القضاة
أليس......... أليس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

قاضي المظالم
09-04-2009, 04:12 PM
أليس القاضي في كثير من الدول المتقدمه ..... بل إن منزلته ومكانته أكبر وأعظم من منزلة الوزراءورئيس مجلس الوزراء بل ورئيس الدوله .


معلوماتك غير صحيحة بل غارقة في المبالغة
هي وظيفة مهمة جدا بالطبع ولكن ليس كما ذكرت وفقك الله

الوثاب
09-04-2009, 04:31 PM
رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية هو أعلى موظفي الدولة مرتباً بعد الرئيس الأمريكي ونائبه وما يتقاضاه من مخصصات مالية يفوق الوزراء وحكام الولايات

قاضي المظالم
09-04-2009, 08:23 PM
رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية هو أعلى موظفي الدولة مرتباً بعد الرئيس الأمريكي ونائبه وما يتقاضاه من مخصصات مالية يفوق الوزراء وحكام الولايات

[size=200][color=#BF0040]يا اخي الكريم
المكانة والسلطة وعلو المنزلة لا تقاس بمقدار الراتب ... ولو قلنا بذلك فإن بعض مديري الشركات التنفيذيين تفوق رواتبهم راتب رئيس الدولة فضلا عن الوزراء ... بل أن سلم الرواتب لبعض الوظائف لدينا كوظائف الخطوط السعودية في بعض درجاته يفوق سلم مديري أجهزة حكومية ممن يشغلون المرتبة الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة فهل هم أعلى وظيفة منهم ؟!!!

المسألة يمكن قياسها بالسلطة ومقدار الصلاحيات وأهمية الوظيفة وتعلقها بمصالح البلد داخلياً وخارجياً .. وهل يقول أحد بأن وظيفة القاضي ولو كان رئيساً للمحكمة العليا بالولايات المتحدة - بهذا الاعتبار - أعلى من رئيس الدولة نفسها ..
هدانا الله وإياك
يذكرني هذا الطرح المتسم بنرجسية المقعد بسؤال طرحه أحد الطلاب المستجدين بالمعهد العالي للقضاء على مدير الجامعة ... قائلاً بكل اندفاع : لماذا لا يمنح طلاب قسم السياسة الشرعية بطاقة تمكنهم من دخول أي مكان بالدولة كمجلس الوزراء وهيئة الخبراء فيه ومجلس الشورى ووووو... وأخذ ما يحتاجونه من الأنظمة والتعليمات والقرارات وووو... بمجرد إبرازهم البطاقة باعتبارهم متخصصي أنظمة ؟؟!!!!
يجب أن تعلم أن القضاء هو أحد السلطات الثلاث بالدولة وهو صنو وقرين للسلطة التنفيذية التي يمثلها في أغلب الدول رئيس مجلس الوزراء في حين يبقى رئيس الدولة هو المرجع الأعلى للسلطات الثلاث وهو الذي يصدر قراراته بتعيين القضاة في مناصبهم بعد تسميتهم من السلطة القضائية نفسها وله الحق في عزلهم بتوصية من ذات السلطة ...
وقد نص النظام الأساسي للحكم في المملكة بعد ذكره السلطات الثلاث أن الملك هو المرجع لها جميعاً
ورئيس الولايات المتحدة هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة في ذات الوقت فكيف يكون رئيس المحكمة العليا أعلى منه منزلة ... بل حتى إنه بعد تدخل المحكمة العليا للفصل في الانتخابات التي جرت بين جون كيري وجورج بوش الابن لم يكن ذلك لكون رئيس المحكمة أعلى منهما منزلة ولكن لأن الدستور لديهم ينص على اختصاص هذه المحكمة بالفصل في صحة الانتخابات أو وجود اشكالية معينة في الاقتراع أو نتيجته ليس إلا ...

الوثاب
10-04-2009, 07:13 PM
ما سطره فضيلة قاضي المظالم من جواب حول تعقيبي.. هو في نظري غير ملاق في كثير من جوانبه لما ذكرته، لأن ما ذكرته في تعقيبي لم يتطرق إلى المكانة والسلطة وعلو المنزلة التي يتمتع بها القضاة في تلك البلاد.. وإنما قصدت أن أوضح مدى ما يتمتعون به من مخصصات مالية ويدخل في ذلك أصالة تأمين العلاج الطبي للقضاة -وهو محور الموضوع-.

وأما مذكره فضيلته حول تفوق مرتبات موظفي القطاع الخاص فهو خارج محل النزاع لأنني قيدته بموظفي الدولة..

وحبذا لو تفضل فضيلته مشكورا بإيضاح لمصطلح استعصى علي فهمه وهو قوله (نرجسية المقعد)..

والله يرعاكم

الماوردي
12-04-2009, 07:42 PM
أنا اتفق تماما مع من قال : بأن الميزات والحوافز للقضاة الأوروبيين ونظرائهم في الولايات المتحده الأمريكية , ضخمه ومميزه !!

وهذا ما يفسر العدالة والإنصاف في أحكامهم , لأنه ليس لديهم وازع عن الظلم , إلا ما يتقاضونه من الدولة من محفزات ومكآفات تجعلهم لا يتطلعون إلى ما في أيدي الغير !!

وخذ على سبيل المثال -لا الحصر-:

-تذاكر السفر المجانية.
-توفير جميع أنواع الإتصالات الحديثة مجانا في المحكمه .
-توفير تعليم مجاني لأبناء القاضي في أفضل وأرقى المدارس.
- توفير العلاج المجاني في أفضل المستشفيات.
-توفير مكتبات متخصصة في المحاكم يتوافر فيها كل ما يحتاجه القاضي من مراجع وكتب.
-الحصانة .
-المرتبات العاليه , وأضف لذلك الحوافز والبدلات المالية المستمرة.

وكما تفضل الأخ فرواتب القضاة في الغرب وأمريكا عاليه جدا .....