المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابتعاث القضاة



الماوردي
10-04-2009, 05:03 PM
في ظل التسارع الهائل الذي يعيشه هذا العالم في مختلف الأصعدة المعرفية والتقنية , كان التزامن مع هذه الثوره في دول العالم الثالث بطئيا إن لم يكن ميتاً.
ولأننا نتحدث في هذا المنتدى عن الشؤون القضائية , فإني أتمنى من فضيلة الدكتور ناصر -حفظه الله- , وأصحاب الفضيله القضاة وكل القانونيين ورواد هذا المنتدى , إثراء هذا الموضوع عبر المحاور التالية :

- واقع الابتعاث للقضاة , والمأمول منه.
-ما هي الجهات التي يبتعث لها القضاة (الدول - الجامعات-التخصصات- الدرجات العلمية).
-هل يطلب القاضي من الجهه المختصه ابتعاثه للدراسة في أحد الدول ؟ أم أن الجهة المختصة تقوم بترشيحه للابتعاث من تلقاء نفسها؟
-هل وزارة العدل ؟ أم المجلس هو المسؤول عن (الابتعاث للقضاة)؟.
-هل هناك توجه لوزارة العدل للاهتمام بابتعاث القضاة؟
-ماهي ايجابيات وسلبيات الابتعاث (لمن قد خاض هذه التجربة)؟
-هل يستطيع طلاب تخصص الفقه من حملة الماجستير من كلية الشريعة أو المعهد العالي الالتحاق ببرنامج الدكتوراه في التخصصات القانونية

ناصر بن زيد بن داود
10-04-2009, 07:01 PM
أخي الكريم :
1/ ليس للابتعاث ذكر في قاموسنا القضائي بعد .
2/ الابتعاث من اختصاص المجلس ، ولا شأن للوزارة به ؛ إلا بعد إقراره من المجلس ، فيكون دور الوزارة حينئذٍ تنفيذه .
3/ لم يبتعث من قضاة وزارة العدل أحد حتى الآن ؛ سوى من ابتعث منهم عبر فريق التحكيم السعودي ، ولم يثبت من القضاة الخمسة إلا ثلاثة ، شارفوا على الانتهاء من دراستهم الدكتوراه في القانون التجاري .

الماوردي
11-04-2009, 10:51 PM
من المعلوم أن القضاء في المملكة يحتاج إلى جانب الخبرة الشرعية , الخبرة القانونية المعمقة , والتي لا سبيل للحصول عليها إلا عن طريق الدراسات العليا في الدول المتقدمة في هذه العلوم كالدول الأروبية وعلى وجه الخصوص بريطانيا وفرنسا , ولا ننسى كذلك الولايات المتحده.

ومن المتقرر أنها تمس الحاجة لذلك , فعلى سبيل المثال لا الحصر ..تحتاج المؤسسة القضائية في المملكة إلى من يمثلها في الخارج لدى بعض الدول أو المؤسسات القانونية , وكيف يقوم القاضي بتمثيل بلده في مثل هذه المهام التي تتطلب خلفية قانونية راسخه إذا كان لا يفقه ابجديات القانون فضلا عن خفاياه وأسراره...

النبراس
12-04-2009, 01:38 AM
أخواني الأكارم :
ذهبت أنا وأحد المشايخ إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ صالح بن حميد قبل شهر تقريبا - وبالضبط في الأسبوع الذي انعقد فيه المجلس يرئاسته - فسأله الشيخ الذي معي : هل يحق للقاضي أن يدرس في الخارج , ويبتعث للدراسة في أوروبا مثلاً ؟
فقال : نعم , والنظام لا يمنع ابتعاث القضاة , مثله مثل غيره , وذلك مكفول للقاضي إن أراد أن يدرس في الداخل أو الخارج , ولكن تعلمون أن الدراسة في الخارج لها إجراءات أخرى .. ونحن لا نمانع من الابتعاث ..

الماوردي
12-04-2009, 07:25 PM
شيخنا الفاضل .... أخي الكريم النبراس ... أشكركم على مروركم

ولكن سؤالي البسيط للجهاز القضائي عندنا هل هناك نظام وآلية لابتعاث القضاة ...؟!

أم أنه أمر لا يوجد تفكير فيه أصلا؟!