المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبارك وحمد وسعد



ابن البدر
28-06-2009, 02:12 AM
السلام عليكم ,,, وصبحكم الله بلخير
هذي السالفه الجديده ...
" في الواقع لها يمكن سنتين من تاريخ نحشة مبارك من مكتب الشيخ"

ـــــــــــــــــــــــــ ـــ بسم الله ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

حمد ومبارك تجار عقار سمعوا إن رفيقهم تاجر العقار "خالد" يفاوض " فهد وخوانه" على شراء أرضهم.
الأرض داخلتن نظر حمد ومبارك وهم يبونها من أول بس ماقدروا يوصلون لأهلها.
المهم اتفقوا مع خالد إن شراء الأرض يكون باسم خالد ولهم النصف.
وقع خالد مع "فهد وخوانه" عقد بيع ودفع لهم جزء من الثمن " طبعا حمد ومبارك دافعين نصف الدفعة لخالد " ودافعين لخالد نصف تكاليف دراسة الجدوى ألاقتصاديه .
صارت مشاكل بين خالد و"فهد وخوانه" حمد ومبارك خافوا تفرط السالفه من يدين خالد وتروح الأرض,
راحوا لـ"فهد وخوانه" واتفقوا معهم إنهم يبيعون لهم الأرض بعد مايخلصون مشكلتهم مع خالد ومشكلة تداخل صك الأرض مع ارض الجيران وحددوا السعر, طبعاً حمد ومبارك متفقين ان الموضوع بالنصف بينهم.
حمد ومبارك انهوا شراكتهم مع خالد وتركوا اللي دفعوه حلال عليه,
حمد قال لمبارك وش رايك ندخل معنا سعد تراه قروشه واجد وناشبن بها هاليومين والأرض كبيره وزينه ونبي احد يشيل معنا. وافق مبارك
وقعوا عقد شراكه مع سعد حددوا فيه نسبهم وكيف الاداره وتفاصيل كثيرة , طبعاً حمد ومبارك ينتظرون "فهد وخوانه" يعطونهم خبر " إن مشكلة الصك انتهت ومشكلة خالد انتهت" علشان هم يقولون لسعد مشينا نوقع عقد البيع مع "فهد وخوانه"
بعد كم اسبوع حمد وسعد يتصلون على مبارك قالوا له: شرينا وتعال ادفع, قال مايخالف, قالوا: بس ماراح نسجل لك حصه في الصك, مارضى مبارك ,

راح مبارك للمحكمة,,,

وهذا الصك
الحمد لله وحده وبعد ففي يوم ... الموافق .... لدي أنا ؟... القاضي بالمحكمة العامة بالرياض بناءا على المعاملة المقيدة لدينا رقم ... وتاريخ ... حضر مبارك يحمل سجل مدني رقم .. ولم يحضر المدعى عليهما حمد وسعد واللذين جرى تبليغهما بموعد هذه الجلسة وجلسه سابقة لغير شخصيهما لذا قررت سماع الدعوى غيابيا وقد ادعى المدعي قائلا في دعواه لقد اتفقت مع المدعى عليهما على شراء ارض في مكة المكرمة من "فهد وشركاه" ومساحتها..... على أن تكون حصة المدعى عليه حمد 35% وحصة سعد30% وحصتي 35% وقد قام المدعى عليهما بشراء الأرض بدون علمي يهما لذا اطلب إلزامهما بإدخالي شريكا معهما في هذه الأرض بنسبة 30% ومستعد بتسليم حصتي من الثمن الذي تم التعاقد عليه هذه دعواي فطلبت من المدعي تحرير دعواه بذكر حدود وأطوال الأرض المدعى بها فوعد بذلك في الجلسة القادمة ورفعت الجلسة لذلك وفي يوم... الموافق ... وفيها حضر المدعي ولم يحضر المدعى عليهما فسئلت المدعي عن حدود وأطوال الأرض المدعي بها فقال أنها "اسم الارض" وهي مملوكة ل"فهد وشركاه" بالصك الصادر من كتابة عدل بمكة المكرمة برقم وتاريخ هكذا قرر فقرت الكتابة لكتابة عدل الأولى بمكة المكرمة لتزويدنا بصورة مصدقة من الصك المذكور وما الحق به من إفراغات وفي يوم وتاريخ حضر المدعي وقد جرى تبليغ المدعى عليه سعد بموعد هذه الجلسة لغير شخصه عن طريق محضر الخصوم وأما المدعى عليه حمد فقد أفاد محضري الخصوم انه قد تم الانتقال إلى مقر شركته ولم يوجد سوى احد الموظفين الذي أفاد أن المخول بالاستلام غير متواجد وقد وردتني صورة مصدقة من سجل الصك رقم وتاريخ رفق خطاب فضيلة رئيس كتابة عدل مكة المكرمة برقم وتاريخ فوجد انه قد همش على السجل بما نصه ( الحمد لله وحده لقد انتقل مافي باطن هذا الصك من ملك "فهد وشركاه" إلى ملك المكرمين حمد وسعد مناصفة بينهما بمبلغ وقدره ... دفعت بموجب شيكات حسبما هو مدون لدينا بصحيفة رقم وتاريخ كاتب العدل ... ختمه وتوقيعه ) فسئلت المدعي هل اشترى المدعى عليهما الأرض المذكورة لنفسيهما أم ادخلاه معهما في الشراء فقال إنهما اشترياها لنفسيهما ولم يدخلاني معهما في الشراء وقد افرغت لهما الأرض هكذا قرر فبناء على ما تقدم من الدعوى وبما أن عقد الشراكة عقد جائز وليس لازما والوعد بالاشتراك في الشراء غير ملزم لذا فقد رددت دعوى المدعى وأخليت سبيل المدعى عليهما منها وبذلك حكمت ويعتبر الحكم في حق المدعى عليهما غيابيا وبعرض الحكم على المدعي قرر عدم القناعة وطلب التمييز فأجبت لطلبه وأفهمته بان عليه المراجعة يوم ... لاستلام صورة من صك الحكم لتقديم معارضته عليه خلال مده 30 يوم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

قدم مبارك اعتراضه لمكتب القاضي,,
( اعذروني ياجماعه الاعتراض عندي نسخه منه بس انه اربع صفحات وانا عندي الكيبوردفوبيا "مرض الخوف من لوحة المفاتيح") < -- عجاز كسول ماهوب مريض مافيه الا العافيه ...
بس ولا يهمكم انشاء الله كل يوم اكتب صفحه وبإذن الله تشوفونها في التعقيبات من صاحب الفضيلة / رئيس محكمة الرياض إلى وفقكم الله وأصاب بكم الحق,,

رجعت معاملته من التمييز وراح مبارك للشيخ ... فتحت الجلسه وقرا عليه الشيخ ملاحظات التمييز " ورد في لائحة اعتراض المدعي على الحكم كلاماً طويلا لافائدة منه وننبه فضيلته الى ما جاء في البند سادساً من عقد شراكة المدعي مع المدعى عليهما (اقر الأطرف الثلاثة جميعا على أن الشراكة في هذا المشروع لا يعتد بها إلا في حال وفاء كل طرف بالتزاماته في هذا العقد) فيجب على فضيلتة سؤال المدعي إن كان قد دفع حصته فأن أجاب بانه قد دفع حصته فعلى فضيلته أن يطلب منه أثبات ذلك "

يقول لي مبارك " يوم سمعت ملاحظات التمييز من الشيخ حسيت بشعور الحاشي في المسلخ إذا شاف السكين "

قال مبارك للشيخ : وهذا اللي جاء منهم بس , قال الشيخ : بس وجاوب,
قام مبارك وخذ كل أوراقه اللي معه " صور العقود والشيكات والدراسه" وحطها على طاولة الشيخ وقال هذي تجاوبك ياشيخ أنت وياهم ...فمان الله,,, وطلع من المكتب والشيخ ينادي عليه ويقول: هدئ من روعك عد الى المجلس وأجب عن السؤال ووقع في دفتر الضبط,,

"بس خالد طاوين بشته فوق كتوفه قد تعدى النافوره والشيخ ماسكن الدربيل يطل مع الشباك انت ايها الهارب من مجلس القضاء انني أأمرك بالعوده عد عد ,, ومبارك وصل سيارته اللي موقفها على خرابة بيت طين منهدمه جنوبي المحكمه" < -- مشهد من خيال الكاتب.

وطبعاً الى يومكم ومبارك ما راجع المحكمة....

وبما اني اعرفهم ثلاثتهم وبعدما قال لي مبارك وش صار له رحت لسعد قال: انا مالي علاقه وانت تدري اني ماعرفت مبارك الا من حمد والعلم كله عند حمد, شوي الا وحمد جاي وقال لي : ترانا كلمناه قبل نشتري قلنا له خلنا نشتريها من اللحين لاتروح قال لاتخافون الأرض ما احدن ملتفتن لها وهي بها الحال وبعدين ترانا متفقين مع "فهد وخوانه" قلنا له : لا يجيهم احد يطمعهم ويبيعون بس مبارك الله يهديه قلبه بارد يقول خلونا على ما انا عليه, ثم اجتعت انا وسعد وفسخنا شراكتنا مع مبارك وشهدنا الشهود ولا بلغناه انا فسخنا الشراكه معه خفنا يحوسنا مع "فهد وخوانه" اذا جينا نشتري , قلت وراكم اجل تقولون له ترانا شرينا وتعال ادفع ولا انتم بمسجلينه معكم في الصك قال حمد ماهانت علي الرفقه والعشره وودي له بلخير بس نبي التصرف كله بيدينا عشان مايعوقنا , قلت : لو يدري مبارك ان سعد ولد خالتك ماهوب بيحس انك استخدمه جسر مريت عليه أنت وسعد للأرض وأنا ادري انه هو اللي معرفك على خالد وهو اللي وصل لـ "فهد وخوانه" ,, وقلت لهم اسمعوا الشور يالربع واصلحوا مع الرجال ولا انتم بخسرانين شي, قالوا السالفة انتهت في المحكمة وش نصلح عليه! قلت لهم السالفه بالنسبة لكم انتهت وعند مبارك توها بدت.

طبعاً مبارك إلى اليوم وهو يقول أنا لي في الأرض وبين فتره والثانية يرسل عماله يحطون لوحة على الأرض تقول انه شريك في هذه الأرض وحمد وسعد بس شغلتهم يشيلون لوحات مبارك والأرض للان ما طورت بسبب مشكلة تداخل الصكوك اللي مابعد انتهت"
انتهت..
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
مبارك موافق إني اكتب سالفته في المنتدى,
وبالنسبه لحمد وسعد يقولون إنشاء الله تنشرها في الجريده.

قاضي المظالم
28-06-2009, 03:18 AM
قصة جميلة ...
ننتظر تعليق الدكتور ناصر على وقائعها ...

بصراحة من كثر ما يشوف الواحد من مشاكل الأراضي وكثرة التداخلات صار ما وده يشتري إلا 200م2 بس وبشرط من مخطط معتمد وقديم وعليه 1000 إفراغ وتكون مبنية أيضاً حرصاً على الاستيثاق ومع ذلك يخاف يوم ينقاله عليك الرجوع على من باعك ... والحمد لله أني لا أملك ولم يسبق لي أن ملكت في هذه المعمورة ولا شبر ويالله الجنة بفضلك ورحمتك ...

وفق الله الجميع

ناصر بن زيد بن داود
28-06-2009, 12:01 PM
روى أبو داود والدارقطني والبيهقي والحاكم وصححه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يرفعه قَالَ (( إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : أَنَا ثَالِثُ الشَّرِيكَيْنِ ؛ مَا لَمْ يَخُنْ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ ، فَإِذَا خَانَهُ خَرَجْتُ مِنْ بَيْنِهِمَا )) .

وروى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن رِفَاعَةَ بن رَافِعٍ الزُّرَقِيُّ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ ، فَوَجَدَ النَّاسَ يَتَبَايَعُونَ ، فَنَادَى : يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ ، فَاسْتَجَابُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَفَعُوا أَبْصَارَهُمْ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : إِنَّ التُّجَّارَ يُبْعَثُونَ فُجَّارًا ؛ إِلا مَنِ اتَّقَى ، وَبَرَّ ، وَصَدَقَ ) .

والخيانات تفوح من هذه القصة ، فقد مرت الأرض بخمس مراحل :-
1/ خالد .
2/ حمد ومبارك + خالد .
3/ حمد ومبارك - خالد = حمد + مبارك .
4/ حمد + مبارك + سعد .
5/ حمد + سعد - مبارك = حمد + سعد .

جاء في دعوى مبارك تناقضاً في طلبه من القاضي ، ونص المقصود ( .. .. وحصتي 35% وقد قام المدعى عليهما بشراء الأرض بدون علمي يهما لذا اطلب إلزامهما بإدخالي شريكا معهما في هذه الأرض بنسبة 30% .. .. ) .

الرأي :
لا أشك أن القاضي سيأخذ محضراً بخروج المدعي مبارك قبل الجواب والتوقيع على الجلسة ، ثم يعيد المعاملة لمحكمة التمييز ، وسيؤيد الحكم لا محالة ؛ في الوقت الذي ينشغل فيه مبارك بإعادة تركيب لوحاته على الأرض .

التكييف لمسار القضية :
1/ المشتري الأول : خالد .
2/ أدخل خالد معه حمد ومبارك شركاء ؛ مناصفة بينه وبينهما .
3/ انفرد حمد ومبارك بالشراء ، بعد التنازل لخالد عن نصيبهم في الدفعة المقدمة .
4/ أدخل حمد ومبارك معهما سعد ؛ ليكون شريكاً ثالثاً بالمفاضلة في أنصبائهم .
5/ استقل حمد وسعد بالشراء عن مبارك .
فكان خالد ضحية تلك المغامرات المشوبة بالتحايل والخيانة ، وتبعه في ذلك مبارك ؛ من باب الجزاء من جنس العمل ، ولا أستبعد أن يضحي سعد بصاحبه حمد ، وقد لا تنتهي مشاكل الأرض ، فيندم الجميع على سلوك جادة الغدر والاحتيال .

= يظهر من الدعوى : أن مبارك لم يدفع أي شيء من قيمة شراء الأرض المتفق عليه مع البائعين .

= هناك ملحظ ينبغي التركيز عليه وعدم غهماله ، وهو المشار إليه في القصة ، ونصه ( .. .. وقع خالد مع "فهد وخوانه" عقد بيع ودفع لهم جزء من الثمن " طبعا حمد ومبارك دافعين نصف الدفعة لخالد " ودافعين لخالد نصف تكاليف دراسة الجدوى ألاقتصاديه ) .
وما بني على هذا الملحظ مما جاء في القصة ، ونصه ( .. .. حمد ومبارك أنهوا شراكتهم مع خالد وتركوا اللي دفعوه حلال عليه .. .. ) .

التحليل :
- إن كان هذا الذي فات على مبارك لم يكن للعقد الأخير أن يتم لولا بذله لخالد ( المشتري الأصلي ) : فهو - ولاشك - جزء من الثمن في الحقيقة ، ومثبتٌ لحق مبارك في الأرض ؛ لأنَّ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
- وإن كان لا دخل له في تيسير تمام العقد الأخير ، فهو دينٌ لمبارك على خالد ، ولا شيء لمبارك في الأرض ؛ كما جاء في حكم القاضي . والله أعلم

ابن البدر
28-06-2009, 02:34 PM
صدقت ياشيخ ,,,
تجارة العقار في الواقع مليئه بالخيانات والمقالب,
وقد قال لي مبارك انهم مبلغين خالد صاحب شركة التطوير انهم بيتخارجون من الشراكه معه وبيشترون لحسابهم لانهم يعتقدون ان حظوظ خالد في اتمام الشراء من "فهد وخوانه" اصبحت معدومه وخالد كان يصر ان حظوظه جيده وبيستمر .
......

وانا ياشيخ اذا شفت كتابتك والله اني صرت استحي اكتب من بعدك ..
بس اني اكتب لاني متأكد انك مافتحت هالمنتدى الا عشان اكتب فيه انا واشكالي وباقي الاعضاء اللي هم اكثر أدب مني .
للجميع إحترامي

ناصر بن زيد بن داود
28-06-2009, 04:43 PM
أخي ابن البدر :
لقد اعتدتُ أن أجعل بين الجلسات استراحة لبضع دقائق ؛ للتبسط مع الحاضر من موظفي المكتب ، وكذا في بداية الجلسات وقبل انتهائها ؛ لتخفيف الاحتقان والشد النفسي بين الخصوم .

وكتاباتك تذكرني بما كنت أصنعه هناك ، فتفضل بالتعقيب ولو بحرف واحد ؛ فإنها منك صدقة علينا . أضحك الله سنك

ابن البدر
29-06-2009, 02:30 AM
اما انا ياشيخ لو اني قاضي < - -- الفاضي يعمل قاضي
كان حكمت بصرف النظر عن الدعوي لعدم الاختصاص
وقلت ( وبعد الاطلاع على ماقدمه مبارك في دعواه من عقد الشركة مع المدعى عليهما وعقد دراسة الجدوى الاقتصادية وجدت " إعمال تجاريه وشركه .. الخ انتم قضاة وتعرفون السوالف هذي" )< ---- ورط ابن البدر ماعرف يكتبها مثل المشايخ
وبما أن ديوان المظالم هو الجهة القضائية المختصة بالنظر في مثل هذه القضية فقد حكمت بصرف النظر عن الدعوي لعدم الاختصاص....
وش ابي بها هو انا فاضي ماعندي الا قضية مبارك...<---- تراه صدق انه شيخ
بعدين اذا ردوها المظالم وطلعت من اختصاصي صارت غصبت نفسها علي غصب هذاك الوقت اسوي فيها اللي انا ابي

ابن البدر
29-06-2009, 02:52 PM
أعقل ياابن البدر ولا عاد تسوي نفسك شيخ مره ثانيه
عشان مايفقدون الناس الثقة في المحاكم ويرجعون للقضاء القبلي.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
المخالصة اللي أجراها مبارك وحمد مع خالد جاء فيها كلام طويل .. مثل
انهم يعتقدون ان عملية الشراء اللتي اجريت باسم خالد لن تنتهي بالحصول على الارض وانهم عرضوا على خالد ان يتم شراء الارض باسم مبارك وحمد ويتم ادخال خالد لاحقا لان "فهد وخوانه" لن يرضوا بالتعامل مع خالد مرة اخرى ولكن خالد رفض مؤكدا ان سوف يستمر بالمطالبة بالارض.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
وفيه سؤال:
هل يستحق مبارك السعي من حمد وسعد؟

ناصر بن زيد بن داود
29-06-2009, 04:04 PM
مبارك أمام احتمالين :
1/ أن يطالب بالسعي ، وهذا يبطل دعواه الاشتراك ، وسيحكم عليه بعدم استحقاق السعي ؛ لأن ادعاءه الأول - بالاشتراك في الشراء - يبطل دعوى السمسرة ، فسعيه إنما كان لنفسه .
2/ أن يصر على استمرار المطالبة بالاشتراك ، فتسقط مطالبته بالسعي ؛ لأن المرء لا يؤجر نفسه لنفسه ، ودعواه الاشتراك سبق إبطالها ، فسيجتمع عليه حكمان بالإبطال .

أخي ابن البدر !، قل لمبارك :
إذا وقعت في شِباك فلا تُكثِر الحركة ، فلربما زاد الأمر تعقيداً . والمثل العامي يقول : قِيس قبل تغيص ؛ ما ينفع القوس عقب الغرق .

محمد آل حسين
29-06-2009, 09:56 PM
ماشاء الله عليك يابن البدر ...
آنستنا ... تذكرني بشيبان الباادية اذا جاءوا مجلس القضاء ...
هذا شايب جاء يشهد ان فلان يعول امه .. قال له القاضي مالها غيره...
قال مالها الا هذا وواحد مات ... طبعا انا ملازم عند قاضي ودورني ضحك ... الصراحه انحرجت من نفسي ...
بس الحمدلله حتى القاضي ضحك ...

عموما لاتحرمنا من اطلالاتك المميزه وفقك الله ..

ابن البدر
29-06-2009, 11:06 PM
ـــــــــــــــــــــــــ ـــوهذا مبارك يوم انه اعترض على الحكم ـــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب الفضيلة / رئيس محكمة التمييز بالرياض سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
الموضوع: لائحة اعتراضية على الحكم رقم .. وتاريخ .. الصادر من المحكمة العامة بالرياض في الدعوى المقدمة من مبارك ضد حمد وسعد والمحكوم فيه برد الدعوى.
فأسأل الله لفضيلتكم العون والتوفيق والسداد,,,, وأشير إلى الحكم المذكور رقمه وتاريخه أعلاه والمبني في تسبيبه على أن عقد الشراكة عقد جائز وليس لازماً والوعد بالاشتراك في الشراء أيضا غير ملزم.
وعليه فاني أتقدم لفضيلتكم بالاعتراض على هذا الحكم على النحو التالي:
أولا: إن فضيلة القاضي لم يرصد في صك الحكم العقد الموقع بين طرفي الخصومة ولم بشر إليه من فريب أو من بعيد وهذا بحد ذاته قادح في حكمه الله يعفو عنا وعنه عنه حيث أن العقد موقع بيننا ومضمن شروطاً وإقرارات وتعهدات لم ينتبه لها ناظر القضية.
ثانيا: لا خلاف أن عقد الشراكة عقد جائز إلا أن هذا في حكمه الوضعي وهذا في الشراكة التي لم تحدد بمدة معلومة أو بإنجاز عمل معلوم فلا يلزم احد الشريكين بالاستمرار بالشراكة لأنها عقد جائز وليس بلازم , أما إذا ألزم الشركاء أنفسهم بالالتزام بالشراكة إلى أجل محدد أو لإنجاز عمل معين وتعاقدوا على ذلك وتعاهدوا عليه فلا يجوز والحالة هذه أن ينحل احد الشركاء عن الشراكة دون إذن صاحبه على الإطلاق فالإلزام لأجل العقد وليس لأجل الشراكة وهذا مما لا تختلف عليه الشرائع السماوية فضلاً عن شريعة الإسلام شريعة القسطاس المستقيم, وقد اتفقنا في العقد الموقع بيننا في المادة رقم أنه: (تنقضي هذه الشراكة بعد انجاز تطوير الأرض والمخطط وبتصفية المشروع للمساهمين والشركاء واستلام كل طرف رأسماله الذي دفعه وأرباحه كل بحسب نسبة ملكيته في المشروع أو بتصفية المشروع قبل ذلك بأي وقت). فهل بعد هذا التفصيل والبيان يحق لأحد أن يقول أن العقد غير ملزم.
ثالثا: عقد الشراكة تم باشتراط كل طرف من الأطراف ما له وما عليه ودخل على بصيرة وقد جاء الشرع بحفظ الحقوق بالشروط وقال صلى الله عليه وسلم "المسلمون على شروطهم" الحديث. فلا يحق لمسلم أن يخل بما اشترط عليه لأخيه ولو لم تعتبر الشروط لضاعت كثير من الحقوق على أصحابها لأنه لا ضمان لها إلا بالشرط وقال عمر رضي الله عنه "مقاطع الحقوق عند الشروط" ولأصبحت عقود الشركات لا قيمة لها لان له أن يرجع.
رابعا: معنى إن العقد جائز أن له أن يفسخ..... فهل كان عند فضيلة ناظر الدعوى علم بأن المدعى عليهم فسخوا العقد ثم اجروا الشراء بعد الفسخ؟؟... وكيف يكون ذلك وفضيلته عفا الله عنه لم يسمع إجابة المدعى عليهم!!.. وما دام الأمر كذلك فالأصل بقاء عقد الشركة , فما اشتروه يكونون شركاء فيه معنا ويلزمهم عقد الشركة حتى يأتوا وينفوا ذلك عن أنفسهم فكان الأصل أن يحكم فضيلة ناظر القضية بلزوم الشراكة استنادا على العقد المبرم وعلى الدعوى التي لم يأت ما يكذبها وعلى المدعى عليهم إثبات خلاف ذلك.
ومن نافلة القول لن المدعى عليهما إذا رفضا استلام هذا الحكم الغيابي كما رفضا من قبل استلام التبليغ بالجلسات فان لهم إذا أحسوا بخسارة أن يأتوا ويقولوا انه شريك معنا !! وبمعنى أخر فان هذا الحكم بهذه الطريقة يحرمني من الربح ولا يحميني من الخسارة وهذا مما يدل على بطلان هذا الحكم لعدم ثباته على قاعدة واحدة طرداً وعكساً.
خامسا: ذكر أهل العلم انه لا يحل لأحد المتعاقدين من الشركاء فسخ العقد دون أن يعلم شريكه قال في الإنصاف 5/449 , قال ابن عقيل : "لا يحل لأحد المتعاقدين في الشركة والمضاربة الفسخ مع كتم شريكه قال (أي ابن رجب) في القواعد وهو حسن جار على قواعد المذهب في اعتبار المقاصد وسد الذرائع أ.هـ". وذلك لان فسخ الشركة من دون إعلام شريكه والاستحواذ على الفرص دون الشريك خيانة محضة والله لا يهدي كيد الخائنين ولا أدل على ذلك من إمتناعهم عن حضور الجلسات مع علمهم بها ومنع موظفيهم من استلام خطابات طلب الحضور.
سادسا: إن هذا الفعل من المدعى عليهم حينما اتفقت معهم ودللتهم على الأرض ثم إخلالهم بهذا الاتفاق والسعي من ورائي وشراء الأرض دون علمي يعد خيانة وتحايلاً فكيف يبرر شرعا ؟؟ وإن إخلاء سبيل المدعى عليهم من هذه الدعوى يعد إعانة لهم على التحايل على إسقاط الحقوق.
سابعا: سؤال فضيلة القاضي الموجه لي ((هل اشترى المدعى عليهما الأرض المذكورة لنفسيهما أم ادخلاه معهما في الشراء ..)) فأقول إن توجيه هذا السؤال لي فيه نظر وهو مخالف لما عليه فقهاؤنا من أن السؤال يوجه للمدعى عليهما فهما اعلم بمرادهما وقصدهما فهم الذين اشتروا قال في الإقناع 1/294 (( ولو اشترى احدهما شيئا وقال اشتريته للشركة أو لنفسي وكذبه الأخر صدق المشتري لأنه اعرف بقصده)).
فإذا ثبت بطلان أساس توجبه السؤال فانه يبطل التأسيس على إجابته من باب أولى ولا يصح أن يكون سبب صحيحا للحكم.
أما إجابتي المدونة في الصك فانا أخبرت بظاهر الحال أن الصك افرغ لهما ولم يدخلاني معهما مع إني أؤكد أنهما طلبا مني سداد حصتي في قيمة الشراء ولكن دون تسجيل اسمي في الصك كما هو وارد في الدعوى المحررة المقدمة لفضيلة ناظر القضية إلا أني رفضت ذلك لأن الأمر في التصرف في الشركة يكون لهما وهذا مخالف لما اتفقنا عليه في العقد الموقع بيننا من ضرورة وجود سمي في صك الملكية.
وهذا يدل دلالة واضحة أنهم اشتروا على أني شريك معهم ولم يشتروا لأنفسهم.
ثامنا: وما جاء في حيثيات الحكم بان الوعد بالاشتراك في الشراء غير ملزم , فأرد على فضيلته انه لا يسلم إن ما قمنا به هو مجرد وعد بالاشتراك في الشراء فقط, فإن ما فعلته مع المدعى عليهما أوسع من ذلك وآكد لأننا اتفقنا وتعاقدنا على عقد شركة يمتد لما هو أطول من الوعد المجرد ففرق واضح بين وعد مجرد وبين عقد مكتوب واتفاق واضح خال من عيوب الإرادة , ثم يقال بان الوفاء بالوعد من صفات المؤمنين وإخلافه من صفات المنافقين كما جاء في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال "آية المنافق ثلاث وذكر منه إذا وعد أخلف" وهذا على الأصح من أقوال أهل العلم وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه انظر الاختيارات (479).
علما إنني أنا الذي اقترحت شراء الأرض ودللتهما عليها وجمعتهم لأجل ذلك فكيف يكون مجرد وعد بالاشتراك بالشراء.
لذا فإنني أعترض على هذا الحكم وأطلب نقضه وإدخالي في الشراكة لهذه الأرض كما جاء بالاتفاق المبرم بيني وبينهم في عقد الشراكة باني شريك لهم ومستحق للنسبة المتفق عليها من عدة وجوه:
1- إنني أنا الذي دللتهم على الأرض واقترحت شرائها وجمعتهم لأجل ذلك.
2- إن الأصل بقاء عقد الشركة وعدم فسخه فما اشتروه يكون ملكاً لنا جميعاً والأصل بقاء ما كان على ما كان ولو فرض أنهم فسخوه فهو فسخ باطل لأنه لم يكن بعد إعلامي بإرادة الفسخ فدعوى الفسخ تبرير للخيانة.

وفقكم الله وأصاب بكم الحق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
المدعي :مبارك
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
هذا الاعتراض يقول مبارك أن اللي كاتبه له المحامي أبو خمصطعشر الف ريال للساعة

ابن البدر
30-06-2009, 05:17 AM
مبارك أشغلني يالربع يقول: وراني هاللحين خايف ينكتب اسمي وأسماء أخصامي واسم الشيخ والعقود والمخالصة وصك الأرض وكل شي وش فيها ؟ مافيها شي !!!.
بس أبشركم إني قدرت أقنعه انه ماله داعي.. فتحت له صفحات المنتدى وقلت له شف ترى ما احد قد كتب اسم احد.
المهم انتهينا من سالفة مبارك ...
وما أوعدكم ولكن أقول إنشاء الله خلال هذا الشهر الهجري أكون كتبت سالفة جديدة.