المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقوع حادث تصادم مروري بناء على أمر من عسكري المرور ؟؟؟



أحمد الغامدي
29-04-2010, 02:26 PM
السادة أعضاء المنتدى الأفاضل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة وبعد ،،

سؤالي شرعي قانوني :

نفترض أن (عبيد) يقود سيارته في شارع عام وعند اقترابه من الاشارة الضوئية ، أضائت له باللون الأحمر وتوقف بسيارته . عندها ظهر عسكري المرور فجأةً ملوحا له بيده (أمراً اياه بالتحرك) وقام أخينا (عبيد) مستجيبا للعسكري محركا السيارة .

في نفس اللحظة سيارة (سالم)من الجهة المقابلة ظهرت متحركة (بعد أن أضائت لها الاشارة "باللون الأخضر") ووقع حادث باضرار على الطرفين وآخرين أقل ضرراً . ولنفترض أن (سالم)توفي .

السؤال / هذا الحادث مسؤولية من ؟
عسكري المرور الذي أمر عبيد بالتحرك مع ان اشارته حمراء؟ أم (عبيد) الذي استجاب لأمر عسكري المرور المسئول عن ادارة السير في هذا الشارع ومن الطبيعي انه يعلم بوضع الشارع كله أم (سالم) صاحي الإشارة الخضراء ؟ .

وتقبلوا تقديري واحترامي .

د. ناصر بن زيد بن داود
29-04-2010, 02:39 PM
أخي الكريم :
في الأحوال المعتادة ؛ حيث لا أدلة على التعسف في استعمال الحق من أطراف الحادث : فالحال كالتالي :-
1/ سالم - يرحمه الله - على حق في تجاوزه الإشارة الخضراء .

2/ عبيد - جبره الله - على حق في تجاوزه الإشارة الحمراء بطلب من جندي المرور المسؤول عن تطبيق نظام المرور .

3/ الجندي - أرشده الله - لابد أنه أمر عبيد بتجاوز الإشارة الحمراء لسبب يستدعي ذلك عنده .

وسواء : أصاب الجندي ، أو أخطأ في طلبه من عبيد تجاوز الإشارة الحمراء فإن ضمان كل التلفيات وديات القتلى وأروش الإصابات في بيت مال المسلمين ، أي تتحملها الدولة وفقها الله ؛ لأن خطأ الإمام أو نوابه في بيت مال المسلمين . والله أعلم

أحمد الغامدي
01-05-2010, 01:47 PM
جزاك الله خير شيخنا الفاضل على ردكم الكريم .

سؤالي الآن / اثبات مسئولية رجل المرور - وهو نائب الإمام في هذة الحالة - تقع على من تضرر ويضمنها بيت المال ، اذا أقر بها رجل المرور ، في حال أنكر مسئوليته عن الحادث بسبب توجيهه ل عبيد بالتحرك . هل يحق ل عبيد طلب يمينه في دعوى كهذة .

وهذا التساؤل يصيرني الى سؤال آخر وهو / في حال أقمت دعوى ضد آخر لدى (المحكمة ج ) ولمرور وقت طويل على الدعوى لعدم وجود المدعى عليه أحيل هذا الملف الى الارشيف - ومن ثم ضاع - وعندي طلب تحريك الدعوى أفادني ناظر القضية بأن أقدم دعوى جديدة - كسبا للوقت - هل قول القاضي ملزم له ويضمن مسئولية الأضرار ان حضر المدعى عليع وشكى بأنني أقمت عليه دعويين في نفس الموضوع - وهذا مثبت كمستند - بينما قول القاضي هو كلام غير مثبت ، الأمر الذي يضر بي ولا يلحقة شيئا ، فما القول هنا ؟ والمسئولية على من تقع .؟