المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : “الشورى” يسقط توصية تخفيف ضوابط الزواج من الخارج



ناصر الثبيتي
11-11-2008, 12:21 AM
“الشورى” يسقط توصية تخفيف ضوابط الزواج من الخارج

اسقط مجلس مجلس الشورى أمس الأحد توصية تخفيف ضوابط وإجراءات الزواج من الخارج بعد ان تساوت اصوات المؤيدين للتوصية المقدمة في هذا الصدد مع المعارضين بـ(54) صوتا لكل . وكانت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب قدمت 10 توصيات لمعالجة ظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من اب سعودي وام غير سعودية ، وقد اقرها المجلس في جلسته العادية الثانية والخمسين برئاسة نائب رئيس المجلس د. بندر الحجار ، ومنها توصيتين إضافيتين رفض واحدة منها ، فيما وافق على الاخرى التي تنص على إنشاء وحدات في سفارات الدول التي تكثر فيها حالات الأبناء السعوديين من أمهات غير سعوديات .
وتباينت مداخلات الاعضاء حول التوصية إعادة النظر في ضوابط الزواج من الخارج ، وكان من بين المعارضين الدكتور عبدالله الدوسري الذي أوضح أن مثل هذه التوصية تفتح باب الزواج من الخارج على مصراعيه مؤكدا أن الخلل يقع في تطبيق الضوابط الموجودة وليس في الضوابط نفسها واشار الى أن هناك ممارسات من خلال التحايل على الأنظمة مشددا على أهمية وجود حزم في منع الزواج من الخارج . ووافقه الرأي الدكتور عبدالعزيز الربيعة بطرح عدة تساؤلات على اللجنة عن هذه الضوابط ، ومنها : هل تكاليف الزواج من الخارج على المدى البعيد اقل من تكاليف الزواج من الداخل ؟ وهل من تزوجوا من الخارج هم ممن تنطبق عليهم شروط الزواج من الأجنبيات؟
فيما اكد الدكتور عبدالله الفيفي أن الزواج ليس تعاملا سياسيا أو تجاريا وإنما هو علاقة إنسانية من الصعب منعها متى ماكان الطرفان متفقان ، مشيرا إلى أن مثل هذه القضايا لاتعالج بالمنع ولكن بدراسة الأنظمة بشكل منطقي وعقلاني .
الا ان اللواء إبراهيم الميمان اوضح أن الاعداد الموجودة لا تشكل ظاهرة حيث أنهم فقط 465 أسرة في 11 دولة كالفلبين وبلجيكا وأمريكا وقطر والبحرين وغيرها رافضا توصية إنشاء وحدات في السفارات السعودية في تلك الدول مشيرا إلى أنها سوف تزيد من التكاليف المالية والإدارية لحاجة غير ضرورية . فيما وافق اغلب الأعضاء المداخلين على هذه المادة مؤكدين أن التوصية قيدت إنشاء الوحدات في الدول التي تكثر فيها هذه الظاهرة فقط . وطالب المهندس عبدالرحمن اليامي بان يكون لدى هذه المكاتب الصلاحية الكاملة للبت في جميع القضايا دون الرجوع إلى الجهات على أن تعمل تحت ضوابط معينة . وأكد الدكتور عبدالله الدوسري أن التوصية عملية مشيرا إلى أن الإشكالية تقع في الضوابط والأنظمة ومن يصدرها .
من جهة ثانية يناقش المجلس اليوم الاثنين ربط مدينة ينبع الصناعية بخط سكة الحديد المزمع انشاؤه بين المدينة المنورة وجدة ، ضمن التقريرين السنويين للهيئة الملكية للجبيل وينبع للعامين الماليين 1426/1427هـ - 1427/1428هـ المقدم من لجنة المياه والمرافق العامة والخدمات العامة. وكذلك انشاء خط سكة حديد يصل بين مدينتي الجبيل الصناعية وكل من الميناء الصناعي والميناء التجاري في الجبيل , وميناء الملك عبد العزيز في الدمام . واوصت اللجنة بتوضيح الفرص الوظيفية المستقبلية بعد اكتمال مشروعات الجبيل وينبع (2) , والتنسيق مع الجامعات والكليات ومراكز ومعاهد التدريب الفني والمهني والتقني والتوسعة في رقعة الاراضي الصناعية في مدينة ينبع الصناعية لسد الحاجة المتوقعة للنمو الصناعي لمشروعات ينبع (2) , وايقاف منح الاراضي المجاورة للمدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع وتخصيصها للتوسعات المستقبلية

ابوعبدالعزيز
11-11-2008, 06:29 AM
الله المستعان .... :cry:

ناصر الثبيتي
11-11-2008, 08:28 AM
ماهو رأيك اخي / ابو عبدالعزيز في هذه القرار .

ابوعبدالعزيز
11-11-2008, 11:16 AM
ماهو رأيك اخي / ابو عبدالعزيز في هذه القرار .

أخي الجليل ناصر الثبيتي .... وفقكم الله
السؤال هو : ما هو رأيي في موضوع الزواج من الخارج ... فهذا نعم ولكن لا أظن أن المجلس الموقر سيروق له رأيي . فالزواج يا اخي الكريم هو علاقة انسانية وهو اسمى أنواع العلاقات الانسانية والصحيح هو شرع المولى عز وجل والذي أباح لنا الزواج من النساء كانت يهوديه او نصرانية فضلا على ان تكون مسلمة ....... وااللبيب بالاشارة يفهم .

أما رأيي في القرار الذي نقلته لنا وفقك الله ... فكما اسلفت ... الله المستعان :cry: