المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "البلدية" و"العدل" يلتقيان أهالي حريملاء للتعريف بنظام .....



ابوعبدالعزيز
17-11-2008, 10:42 AM
جريدة الرياض - الاثنين 19 ذي القعدة 1429هـ - 17 نوفمبر 2008م - العدد 14756

وكيلا "البلدية" و"العدل" يلتقيان أهالي حريملاء للتعريف بنظام التسجيل العيني للعقار

يعقد اليوم في محافظة حريملاء لقاء تعريفي لأهالي المحافظة مع مسؤولي وزارة العدل ووزارة الشئون البلدية والقروية للتعريف بنظام التسجيل العيني للعقار الذي يجري تطبيقه حاليا في المنطقة العقارية الأولى بالمحافظة. وسوف يجري اللقاء بحضور محافظ حريملاء عبدالله القاسم ووكيل وزارة العدل المساعد للتسجيل العيني للعقار الشيخ ابراهيم اليحي ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للأراضي والمساحة المهندس محمد الراجحي.
ويهدف اللقاء الى اطلاع أهالي المحافظة على طبيعة التسجيل العيني للعقار ومزاياه وفوائده والخطوات التنفيذية والاجرائية لتطبيقه. ويصاحب اللقاء معرض تعريفي من خلال العروض المرئية والنشرات والمطبوعات واللوحات التوعوية.
وقد سبق هذا اللقاء لقاء تعريفي مشابه خاص بمسؤولي الأجهزة الحكومية في المحافظة لاطلاعهم على تطبيق النظام وفحواه فيما يختص بالعقارات المملوكة للأجهزة الحكومية في المحافظة.
يذكر ان محافظة حريملاء هي أول منطقة في المملكة يتم فيها تطبيق نظام التسجيل العيني للعقار وهو نظام صدر الأمر السامي الكريم باعتماده ليتم من خلاله استقبال ملاك العقارات بشتى أنواعها من الأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية في مكتب القاضي المشرف على القيد الأول في المحكمة التي يقع العقار في دائرة اختصاصها وفق مرحلية يتم الإعلان عنها تباعاً لكل منطقة من مناطق المملكة.
وطبقا للنظام سيتم جمع وتوثيق البيانات الخاصة بالوحدة العقارية من ملاكها ثم الوقوف على طبيعة الوحدة العقارية، وإعداد خارطة لها على الطبيعة بمعرفة مهندس أو مساح يوضح عليها رقمها وبياناتها، ثم إصدار الصحيفة العقارية الخاصة بها، وتوصف فيها الوحدة العقارية وصفاً دقيقاً من حيث موقعها ومساحتها وتبين فيها الحقوق والالتزامات الواردة عليها.

ابوعبدالعزيز
17-11-2008, 08:21 PM
??????? ?????
????? ???????
??? 1428
??? ???????? 9
??? ??????? 39

http://www.moj.gov.sa/mdona_moj/upload_ ... stshow.rar (http://www.moj.gov.sa/mdona_moj/upload_moj_modwn/lastshow.rar)

??????? ??????
????? ???????
?? ????? 1428
??? ???????? 10
??? ??????? 31

http://www.moj.gov.sa/mdona_moj/upload_ ... book_2.pdf (http://www.moj.gov.sa/mdona_moj/upload_moj_modwn/book_2.pdf)