المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متردد في الإدلاء بشهادة ,, أفيدوني مشكورين



الوافي
12-10-2010, 12:23 AM
( نتيجة خلافات على أرض ) أحد الأشخاص شوّه سمعة قريب له واتهمه بالفساد وطعن في ذمـته ، ويصفه بالمتلاعب ، وبأنه يستخدم التقية كالشيعة في تعاملاته ، وأنـه متواطئ مع مسئولين .. واتهامات أخرى ..
المتضرر اتصل بالرجل وطلبه الكف عن أذيته لكنه رفض الاستماع او التجاوب فقام المتضرر بتكليف شخصين لمناصحته لعله يكف ( أنا أحدهما ) وقال لنا فلان يتهمني باتهامات شنيعة وعددها لنا وأطلب منكم الذهاب لمناصحته فاتصلنا به وسافرنا إليه وذكرنا الرجل بالله وبأهمية الحفاظ على الأخوة وأن قريبك فلان مستاء مما تذكر فيه من أوصاف يحس بأثرها بين أهله وجماعته وبعد مناصحته أجابنا بأنه مصر على كل التهم التي ذكرها وعددها لنا واحدة واحدة ويؤكدها وأنه لن يكف عنها وانه ليس بخائف من شرطة ولامحكمة وخلوا فلان يسوي اللي يبغى ، حاولنا كثيرا معه وعرضنا عليه أن نتولى الصلح ونجمعهما في مكان محايد ونصفي النفوس ، وبعدعدة ساعات معه رفض تماما ولم ننجح مع الأسف ففيه عناد كبير .
وكوننا مكلفين بالذهاب لمناصحته عدنا للمتضرر بالنتيجة وقلنا له ( بدون أي تفاصيل تجرح أو تؤجج مابينهما ) إن صاحبك مصر على مايذكر ونسأل الله أن يصلح شأنكم ولاتيأس من المحاولة مع غيرنا فقد ينجح آخرون أكثر منا .
بعد مدة تقدم المتضرر للمحكمة يطلب إنصافه وبعد عدة جلسات طلبه القاضي البينة فقدم بينة مكتوبه بخط اليد تتضمن بعض اتهامات الرجل له وذكر للقاضي أن لديه شهود ( يقصدنا طبعا ) فطلبه القاضي إحضار الشهود
الآن يا إخوة أنا متردد في الذهاب للشهادة
وترددي ليس من أجل مضمون الشهادة فأنا أدين لله بما سمعت
لكن أخشى من القاضي أنْ يؤاخذنا لأننا ذهبنا من أجل أن نصلح الوضع فكيف ننقلب إلى شهود .
فهل تخوفنا في مكانه ؟
وهل رفضنا للشهادة يجعلنا ممن يكتم الشهادة ؟ أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء[/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/CENTER]

كاتب ضبط
12-10-2010, 01:06 AM
مادام أن القضية وصلت للمحكمة فأرى حضوركم في الجلسة مع الطرفين وطلب من القاضي تأجيل الجلسة لمحاولة الصلح بين الطرفين فهنا المدعى عليه يريد من يتدخل لإنهاء المعاملة قبل الحكم وسوف يرحب بالصلح بكل تأكيد. (والصلح خير)

ابن البدر
12-10-2010, 02:28 AM
واضح من سالفتكم ان رفيقكم دازكم عشان تسمعون من خصمه على ماتشهدون به,,,,
رفيقكم وظفكم بدون ماتحسون...
والا المصلح ماينقل لاطراف الخصومه مايسؤهم من بعضهم

الوافي
12-10-2010, 06:05 AM
أبدا أخوي ابن البدر
أولا كلهم أعزاء ولم يوظفنا أبدا ونحسبه صادق ان شاء الله في نيته الصلح لأنه قدم تنازلات كثيرة لأجل الإصلاح مع خصمه وقد سبقنا أشخاص أفاضل للصلح ويستطيع أن يستشهد بغيرنا
أما عن نقلنا مايسوء بين الطرفين ، فارجع لكلامي وستجد الجواب
عموما أشكرك كثيرا

أبو وصايف
12-10-2010, 03:38 PM
كما ذكر أخونا كاتب الضبط ، الرجل سيبحث عن الصلح الآن خصوصاً إذا وضحتم له العواقب التي ستواجهه ( خوفوه وقولوا له ترى فيها محكومية وعلوم ماتسر العدو والحبيب)

ابن البدر
12-10-2010, 06:38 PM
هل تتوقع ان القاضي بيحقق معكم ..!!!
رفيقكم بيقول للقاضي لدي شهود سمعوا المدعي عليه يقول ... ويعدد الالفاظ التي سمعها الشهود.
بمعنى انكم بدون نقلكم لما قاله خصم صاحبكم من سباب او كلمات نابيه لما طلبكم للشهاده.

الجبيلي
12-10-2010, 09:17 PM
أعتقد والله أعلم وهو مجرد رأي واستنتاج أن العبرة بترابط شهادة الشهود ومنطقيتها وصلاحهم وتزكيتهم
أما الرجل الذي تعرض لقريبه ــ هدانا الله وإياه ــ فعلى فرض أنه تفوه بذلك فالعبرة والله أعلم ليست في ( لماذا ذهب إليه الناصحان ) بل في كونه تفوه بذلك الكلام أم لا ؟
أما التعدي إلى ماهية سبب ذهاب الرجلين إليه فهو خروج عن أصل الموضوع وبالجملة فإن سبب ذهابهما إن كان للمناصحة أو كان لاستنطاقة فهو أمر يتعلق بذمتهما والله تعالى أعلم

د. ناصر بن زيد بن داود
12-10-2010, 09:29 PM
يقول تبارك وتعالى { وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا }