المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف 51 حالة إيدز من بين 120 ألف عينة فحص ما قبل الزواج .



ناصر الثبيتي
02-12-2008, 12:55 PM
اكتشاف 51 حالة إيدز من بين 120 ألف عينة فحص ما قبل الزواج

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد بن علي الزهراني أن معدل الإصابة بمرض الإيدز في المملكة بلغ واحداً من كل 10 آلاف شخص، مؤكدا أنه تم اكتشاف 51 حالة إصابة بالإيدز من بين 120 ألف حالة فحص للمرض قبل الزواج.
وأشار إلى أن إدخال فحص الإيدز ضمن برنامج الفحص قبل الزواج انعكس إيجابيا على جودة اكتشاف حالات الإصابة، وساهم في الرعاية المبكرة للمصابين ومنع انتقال المرض للمخالطين بهم، موضحا أن المملكة تعي جيدا أهمية الحفاظ على صحة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأوضح الزهراني أن الوزارة قامت بافتتاح 4 مراكز متخصصة ليرتفع عدد المراكز المعالجة للمرض إلى 8 عيادات مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات ومزودة بكادر طبي وفني مؤهلين. كما تم توفير أحدث الأدوية المضادة للفيروس مجانا لكل المرضى المصابين بالإيدز حيث تمت تغطية ما يزيد على 1000 محتاج للدواء بنسبة تصل إلى 100% وكذا تزويد مرضى الإيدز وأسرهم بخدمات اجتماعية ومساعدات اقتصادية من قبل الدولة والمنظمات والجمعيات المحلية المتخصصة.
وامتدح الزهراني مشاركة قطاعات المجتمع السعودي في وضع وتنفيذ برامج فعالة في مجال الوقاية والعلاج ورعاية المصابين وأسرهم وتوفير خدمات الإيدز الوقائية والعلاجية لكل أفراد المجتمع بحلول عام 2010.