المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلزام المحامين بالإبلاغ عن قضايا غسيل الأموال



ابوعبدالعزيز
14-12-2008, 11:38 AM
جريدة الوطن - الأحد 16 ذو الحجة 1429هـ الموافق 14ديسمبر 2008م العدد (2998) السنة التاسعة

إلزام المحامين بالإبلاغ عن قضايا غسيل الأموال

طالبت وزارة العدل المحامين السعوديين بالتبليغ عن أي قضايا يشتبه أن لها علاقة بغسيل الأموال، وعممت الوزارة الشهر الماضي على جميع المحامين السعوديين المسجلين في سجلات الوزارة بذلك.
وأشارت الوزارة إلى أنه انطلاقاً من المصلحة العامة وما تستوجبه مهنة المحاماة من سعي للحفاظ على الحقوق العامة والخاصة يجب على المحامي تحقيق المبادئ العليا والسعي للحفاظ عليها والامتناع عن كل ما يخل بذلك.
وطالبت الوزارة المحامين بتعبئة استمارة محددة لهذا الغرض وإرسالها إلى شعبة مكافحة الجرائم المنظمة والاقتصادية بالأمن العام.
وجاء التعميم نتيجة اجتماعات مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافايت) في مكافحة غسيل الأموال.
يشار إلى أن السلطات السعودية حققت خلال الفترة الماضية قدرة عالية في ضبط أعمال غسيل وتهريب الأموال وسنت عدداً من القوانين لمكافحة غسل الأموال، فيما تعقد مؤسسات أكاديمية وحكومية دورات مكثفة لمسؤولي البنوك والمختصين بالمجال المالي والأمني.

--------------------------------------------------------------------------------

طلبت وزارة العدل من المحامين السعوديين ضرورة التبليغ عن أي قضايا يشتبه أن لها علاقة بغسيل الأموال، وعممت الوزارة الشهر الماضي على جميع المحامين السعوديين المسجلين في سجلات الوزارة بذلك.
وأشارت الوزارة إلى أنه انطلاقاً من المصلحة العامة وما تستوجبه مهنة المحاماة من سعي للحفاظ على الحقوق العامة والخاصة يجب على المحامي تحقيق المبادئ العليا والسعي للحفاظ عليها والامتناع عن كل ما يخل بذلك.
وطلبت الوزارة من المحامين تعبئة استمارة محددة لهذا الغرض وإرسالها إلى شعبة مكافحة الجرائم المنظمة والاقتصادية بالأمن العام.
وجاء التعميم نتيجة اجتماعات مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينافايت) في مكافحة غسل الأموال.
يشار إلى أن السلطات السعودية حققت خلال الفترة الماضية قدرة عالية في ضبط أعمال غسل وتهريب الأموال.
وسنت عددا من القوانين لمكافحة غسل الأموال فيما تعقد مؤسسات أكاديمية وحكومية دورات مكثفة لمسؤولي البنوك والمختصين بالمجال المالي والأمني.