المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء قانوني بجدة يناقش التعاملات العقارية وحقوق المالك



ابوعبدالعزيز
20-01-2009, 11:17 AM
جريدة اليوم - الثلاثاء 1430-01-23هـ الموافق 2009-01-20مالعدد 13003 السنة الأربعون

لقاء قانوني بجدة يناقش التعاملات العقارية وحقوق المالك

تستضيف مدينة جدة في الثامن والعشرين من يناير الجاري فعاليات اول لقاء يجمع مديري الإدارات القانونية والمكاتب العقارية والمحامين والمختصين في العقار وأصحاب المنشآت الفردية العقارية ومشرفي القرارات الإدارية بشركات التمليك.
ويسلط المستشار القانوني المحامي خالد بن سامي أبوراشد الضوء على التعاملات العقارية وضمان الحقوق لاسيما في ظل التعقيدات التي تلقي بضلالها على التعاملات العقارية لاسيما في النواحي القانونية بسبب تعدد أنواع التعامل سواء عبر التمليك أو التأجير أو البيع أو الشراء. ويستعرض أبوراشد في هذا اللقاء الذي سيعقد ليومين بفندق الأزهر بجدة العديد من المستجدات التي استدعت إيجاد آليات جديدة في هذه التعاملات مما يلزم معه معرفة الأحكام القانونية حيال كل عملية تتخذها شركات ومكاتب العقار حتى تضمن سلامة الإجراءات. وأوضح الدكتور نبيل بن حمزة النبهاني رئيس مجلس إدارة مركز القادم للتدريب والتطوير بأن هذا اللقاء الذي يقام تحت إشراف المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني يهدف لتوضيح جميع أنواع التعاملات العقارية فضلاً عن تعريف المشاركين بنظام المشاركة بالوقت «التايم شير»، إلى جانب آليات ضمان الحقوق في التعاملات العقارية والتعرف على عقود المنفعة واستعراض التعرف على الإجراءات والأنظمة للتعاملات العقارية، مشيراً إلى أن اللقاء يستعرض أسس الإيجار وحقوق المؤجر وحقوق المستأجر إلى جانب عقود الإيجار وأنواعها والأخطاء الشائعة وجهات التقاضي في حال وجود أي مشاكل بين الطرفين. ويتناول اللقاء أسس المقاولات وحقوق المالك والمقاول وعقود المقاولات والأخطاء الشائعة وجهات التقاضي إلى جانب تعاملات البيع والشراء والإفراغ والضمانات والتقاضي والتحكيم ونظام المشاركة بالوقت «التايم شير» والإيجار طويل المدى والمشاركة في ملكية العقارات والوكالات الشرعية وإدارة الأملاك.

المحامي علي السعدون
04-10-2009, 12:34 AM
شر البلية ................!!!
اما هنا ,,, فهذا النص لايذكرني الا بالكثير من النصوص القانونية او دعني أسميها ا(الادبية )التى وضعت للقراءة والثقافة فقط


يشار إلى أن الأنظمة الجزائية في المملكة تجرم كل من يحرر شيكا من دون رصيد، وتتضمن عقوبة مرتكب المخالفة السجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، أو غرامة مالية لا تتعدى 100 ألف ريال.

ويطالب مختصون قانونيون بزيادة العقوبة( تعديل خاص ) ، خصوصا مع وجود آلاف القضايا في الغرف التجارية ناتجة عن تحرير شيكات بلا رصيد، وخسر فيها مواطنون في السنوات الماضية مليارات الريالات.

المحامي علي السعدون
04-10-2009, 12:52 AM
لوكانت هناك عقوبة لما اقدم العريس المهذب والمؤدب على اعطاء عروسه شيك بدون رصيد لاحول ولاقوة الا بالله أصبحت مشاكلنا القانونية من الطرائف على مستوى العالم والمشاكل ماهي الا مرأة تنعكس بها الاوضاع القضائية الداخلية

د. ناصر بن زيد بن داود
04-10-2009, 09:56 AM
يقال : أن رجلاً من الأعراب احتلم في ليلة شاتية ، وسأل إمام قومه عن الحكم ، فقال له : عليك أن تغتسل بالماء . فقال له : هذا احتلام وليس بجماع . فقال له : هما سواء . فقال له : حكمها عندي . ثم أخذ قربة ونفخها ، ثم صب هواءها من فوق رأسه ؛ كما يصب الماء ، ثم قال : كذب بكذب . وقام إلى الصلاة . انتهى

وما دام شيك المهر بلا رصيد ، فمن حق عوض الخلع أن يجير ذلك الشيك لصاحبه ، وتكون مقاصة بين الزوجين .

المحامي علي السعدون
04-10-2009, 07:42 PM
وفقت للصواب يادكتور ناصر
دام شيك المهر بلا رصيد ، فمن حق عوض الخلع أن يجير ذلك الشيك لصاحبه ، وتكون مقاصة بين الزوجين