المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراجعة قواعد ترشيح القضاة وكتاب العدل



ابوعبدالعزيز
28-01-2009, 05:36 PM
جريدة المدينة - الأربعاء 28 يناير 2009 ميلادى - 1 صفر 1430 هجرى

مصدر مسؤول بالعدل: مراجعة قواعد ترشيح القضاة وكتاب العدل

قال مصدر مسؤول بالوزارة :إن المحاور الرئيسة للخطة الاستراتيجية لتطوير مرفق القضاء والتوثيق (عدل) ، تركز على محور البيئة العدلية والذي يشمل تصميم المباني الملائمة والتي تجمع بين هيبة القضاء وحسن التنظيم ومرونة الحركة والتجهيزات اللازمة وكذلك توفير التقنية الحاسوبية التي تحقق تحول العمل اليدوي إلى عمل إلكتروني . اما محور الموارد البشرية يركز على مراجعة قواعد الترشيح للقضاة وكتاب العدل وأعوان القضاة وتوسيع دائرة الترشيح من الكفاءات العلمية من مخرجات الكليات الشرعية في جامعات المملكة والمعهد العالي للقضاء والعمل على تأهيلها وتدريبها وفق خطط تدريبية ترفع من مستوى الأداء وتمكن الجميع من الإطلاع وتبادل الخبرات حول ما يستجد من نوازل وما يصدر من أنظمة وتعليمات محلية ودولية .
ويهدف محور الهياكل والنماذج إلى هندسة الإجراءات وإعداد الهياكل والنماذج مع تدوين أدلة العمل وإجراءاته بما يحقق سهولة الإجراء ووضوحه ويؤدي إلى سرعة الإنجاز واختصار الإجراءات . ويركز محور الإدارة القضائية على فصل العمل الإداري عن مهام واختصاصات القاضي بما يمنح القاضي التفرغ التام للنظر في القضايا وإنجازها بعيداً عن الأعمال الإدارية والتنفيذية ، والتوسع في إنشاء الأقسام الإدارية التي تخدم المراجع بعيداً عن قاعات المحاكمة .
و يهدف محور الإعلام والثقافة العدلية الى نشر الثقافة القضائية والتوثيقية بين المراجعين للمحاكم وكتابات العدل والمهتمين بهذا القطاع نظراً للدور الهام للاعلام في توعية الناس والإسهام في التخفيف من القضايا من خلال التوعية والعمل على تحقيق مبدأ القضاء الوقائي وهو جزء من هذه الاستراتيجية .