المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدة تشهد أول برنامج لإعداد محكّمين دوليين على مستوى المملكة



ابوعبدالعزيز
21-02-2009, 02:57 PM
جريدة الرياض السبت 26 صفر 1430هـ - 21 فبراير2009م - العدد 14852

بمشاركة 500 خبير وباحث ويستهدف 1000 محامٍ
جدة تشهد أول برنامج لإعداد محكّمين دوليين على مستوى المملكة

تبدأ خلال الفترة من 10 الى 12 ربيع الاول القادم فعاليات اول برنامج تدريبي على مستوى المملكة عن المهارات الاولية للمحكمين الدوليين تحت شعار (كيف تصبح محكما دوليا) بمشاركة اكثر من 500 خبير ومهتم من المستشارين القانونيين في القطاعات المختلفة حيث يستهدف البرنامج 1000 محام.
وقال رئيس اللجنة العلمية للبرنامج عضو مركز التحكيم الدولي في مجلس التعاون الخليجي والمحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد بن مشبب آل خفير ان البرنامج الذي يقام بالتعاون مع المركز الدولي للتحكيم ألافرو - آسيوي وينظمه مركز المور للتدريب تحت اشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يهدف الى التعرف على الأصول القانونية لاحكام التحكيم في مختلف القوانين العربية وتنمية المهارات القانونية والقضائية المتعلقة بعملية التحكيم واسس التحكيم كنظام قضائي خاص والاحاطة باهمية اتفاق التحكيم ومعرفة اجراءات التحكيم وآلية عمله في اصدار الاحكام النهائية اضافة الى اعداد جيل من المحكمين المتميزين ليصبحوا قادرين على القيام بمهاهم امام خطط الانضمام لمنظمة التجارة العالمية والعمل على تأهيل المحكمين ابتداء من المتدرب المبتدئ وانتهاء بالمحكّم ذي الخبرة وبيان الاجراءات الشكلية الواجب اتباعها في منبر دعوى التحكيم.
واضاف آل خفير ان البرنامج يتطرق الى 30 محورا من اهمها التعريف باتفاق التحكيم من ناحية الشرط والشكل والمضمون والاطراف والطبيعة القانونية له والطرق الاخرى لتسوية المنازعات وتطوير التنظيم التشريعي للتحكيم في المملكة العربية السعودية وانواع التحكيم والمتضمن خمسة انواع الحر والمؤسسي والاختياري والاجباري والتحكيم بالقضاء والتحكيم بالتفويض والصلح والتحكيم الداخلي والدولي والاجنبي.
وبين ان البرنامج يناقش ايضا اهلية الاتفاق على التحكيم الواجب توفرها عند الاتفاق في قانون التحكيم السعودي والقانون المقارن والجزاء المترتب على عدم توفر شرط الاهلية المنصوص عليها في القانون.
واشار آل خفير الى ان البرنامج يتطرق الى كيفية اختيار المحكم والمميزات المطلوبة من قبل اطراف التحكيم ومراكزها الى جانب مناقشة اجراءات الدعوى والنظر فيها وجلسات التحكيم وصياغة حكم التحكيم وانواعه الجزئي والوقتي والتمهيدي واعلان الخصوم بالحكم.
واكد رئيس اللجنة العلمية ان البرنامج ينهي اعماله بالتطرق الى موضوع تنفيذ حكم التحكيم ودعوى بطلانه حيث يقدم البرنامج تطبيقات عملية وورش عمل لعرض قضية واقعية بعد نزع اسماء الخصوم والبدء في صياغة احكام تمهيدية ونهائية.
وبين ان البرنامج يشرف عليه خبير التدريب الدكتور المستشار احمد محمد شتا الامين العام لمركز التحكيم ألافرو - آسيوي والمحكم الدولي عضو معهد المحكمين الدوليين في لندن ويشارك فيه الخبراء المهتمون بالتحكيم في قطاع الاعمال وموظفو المصارف والبنوك والتامين والقطاعات التجارية والصناعية واعضاء الغرف التجارية والعاملون في الادارات القانونية واعضاء لجان التحكيم بالغرف التجارية وطلاب الجامعات المتخصصين في القانون والشريعة والادارة والهندسة والمحاسبة وطلاب الدراسات العليا في التخصصات المختلفة.
واكد آل خفير ان البرنامج يمنح المتدربين بعد اكمال البرنامج شهادات معتمدة من المركز الدولي ألافرو - آسيوي معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كمادة علمية.