المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الممنوحون: منعنا من البناء بدعوى ظهور ملاك آخرين



عبدالله النجار
27-02-2009, 02:17 PM
الممنوحون: منعنا من البناء بدعوى ظهور ملاك آخرين
"لعبة الصكوك" تهدد مالكي مخطط جوهرة العروس


جدة: الوطن

يكتنف الغموض مصير نحو ألف منحة سكنية بجوهرة العروس بجدة إثر تبادل المزاعم بملكية صكوك استحكام زراعية وأخرى غير زراعية.
وكان عدد من المواطنين الذين منحتهم أمانة جدة قطع أراض بالمخطط قبل نحو 12 عاماً قد فوجئوا ببلدية ذهبان حيث يقع المخطط تمنعهم من البناء أو الاستثمار في تلك الأراضي، وجاء إجراء بلدية ذهبان بهذا الشأن استناداً على شكوى تقدم بها رجال أعمال أكدوا امتلاكهم لكامل المخطط بصك استحكام زراعي، وهنا أكد لـ "الوطن" مساعد أمين جدة للأراضي والتخطيط العمراني الدكتور محمد الجفري أن تلك المنطقة ليست زراعية أصلاً كي يتم امتلاكها بصك استحكام زراعي.
وأضاف أن الأمانة منحت المواطنين هذا المخطط منذ عام 1417، وفق مخطط معتمد وصكوك شرعية، وأن الجميع يعلم أن هذه الأرض فضاء وليست زراعية.. ومن ثم ـ والحديث للجفري ـ "فإن أي صك استحكام زراعي يظهر في تلك المنطقة سيتم التحقق من صحته، ورفعه لمجلس القضاء الأعلى للتأكد منه".
--------------------------------------------------------------------------------

فوجئ عدد من المواطنين الذين منحتهم أمانة جدة قبل 12 عاما قطع أراض بمخطط جوهرة العروس بذهبان في شمال المحافظة بإشعارات وقف جميع أعمال البناء والاستثمار بأملاكهم في المخطط من قبل بلدية ذهبان الفرعية.
وقال المواطنون لـ "الوطن" أن مسؤولين في بلدية ذهبان الفرعية أبلغوهم بوجود شكوى تقدم بها عدد من رجال الأعمال زاعمين امتلاكهم لكامل المخطط بصك استحكام زراعي.
وفي الوقت الذي يرى فيه كثير من المواطنين القاطنين بتلك المنطقة أن هذه المشكلة هي امتداد لمسلسل أخطاء وتزاوج الصكوك على موقع واحد بهذه المنطقة الحيوية، أكد مساعد أمين جدة للأراضي والتخطيط العمراني الدكتور محمد الجفري أن تلك المنطقة ليست زراعية أصلا كي يتم امتلاكها بصك استحكام زراعي، موضحا أن أمانة جدة منحت المواطنين هذا المخطط منذ العام 1417، وفق مخطط معتمد وصكوك شرعية، وأن الجميع يعلم أن هذه الأرض هي فضاء وليست زراعية، وأن أي صك استحكام زراعي يظهر في تلك المنطقة سيتم التحقق من صحته، ورفعه لمجلس القضاء الأعلى للتأكد منه.
وأشار إلى أنه إذا اتضح للأمانة أن هذا الصك صحيح فإنها ستقوم بتعويض المواطنين الذي منحتهم قطع أراض بهذا المخطط، وأن الأمور لم تتضح بعد في هذا الشأن، ولم ترفع بلدية ذهبان هذا الأمر إلى الأمانة حتى الآن ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المشكلة.
وبالرغم من رفض رئيس بلدية ذهبان الفرعية الإفادة حول أبعاد هذه المشكلة تحديدا، وطلبه مراجعة المركز الإعلامي للأمانة، وصدور أمر ملكي قبل عام تقريبا بإلغاء كافة صكوك الاستحكام الزراعية إلا أن مسؤولاً ميدانياً بنفس البلدية أكد أن عددا من رجال الأعمال تحتفظ "الوطن" بأسمائهم تقدموا بشكوى للبلدية تفيد بامتلاكهم لأرض المخطط وفق صك استحكام زراعي صادر من جدة في العام 1421، وأن أمانة جدة قامت بتخطيط هذه الأرض، ومنحتها للمواطنين منذ العام 1417، وأنه في حال استمرار الوضع كما هو ستضطر البلدية لمنح المواطنين أراض جديدة في مخطط آخر.

وطالب عتيق الشيخ أمانة جدة بالنظر في إيقاف بلدية ذهبان الفرعية للتصريح الذي منحته له الأمانة لتأجير منحته على إحدى شركات الاتصال لإقامة أبراج جوال بها، وأوضح أنه قام بشراء هذه المنحة من أحد المواطنين قبل عدة سنوات، وأنها تحمل أوراقا رسمية صادرة من أمانة جدة، وضمن المخطط العام لمدينة جدة، وقال عدد آخر من هؤلاء المواطنين إنهم ليسوا مسؤولين عن تبعات امتلاك أشخاص آخرين لأرضي المخطط لأنهم يمتلكون هذه الأراضي وفق صكوك شرعية، ومنظمة بمخططات كروكية من أمانة جدة، وقدمتها كمنح للمواطنين بأرقام معتمدة، حسب أقوالهم.
وتساءل الشيخ عن كيفية ظهور صك استحكام جديد للمخطط، وهو أصلا تمتلكه الأمانة وقامت بمنحه للمواطنين، وأن إجراءات استخراج أي صك شرعي تتطلب موافقة مختلف الجهات عليه لصدوره، وأن صكوك الاستحكام التي يحملها عدد من رجال الأعمال، ويريدون من خلالها تملك المخطط قد ألغيت وفق مرسوم ملكي منذ فترة.
من جانبه، روى مدير أحد المكاتب العقارية بالمخطط عبد العزيز الخثعمي معاناة هؤلاء المواطنين وكيف اتجهوا لرئيس بلدية ذهبان الذي أخبرهم في البداية بأن هذا غير صحيح، ولكنه ما لبث أن عمد دوريات مراقبة الأراضي بوقف كافة أشكال البناء والاستثمار بالمخطط لحين انتهاء المشكلة.
وناشد الخثعمي المسؤولين بالتدخل لإنقاذ المواطنين الذين منحتهم الأمانة منذ 13 عاما أراضي بهذا المخطط من الخسائر التي قد يتعرضون لها لقيام معظمهم بتهيئة أراضيهم للبناء، وقيام آخرون بتأجير منحهم لجهات حكومية وخاصة وفق عقود طويلة.


http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...2139&groupID=0

tuvw592
05-10-2010, 04:47 PM
كلام جميل وهذا ما عليه أكثر دوائر التمييز وأكثر قضاة الرياض
وبمطالعة الموضوع وبداية الطرح هممت بهذا الطرح فكفيتني المهمة
بارك الله فيك

أوكد ذلك ووقفت على قضية مرورية مطابقة وكنت متفاجئ من الإجراءات الجديده وللإسف سمعت الكثير من الإفتاءات و النصائح المضلله سواءاً من الموظفين وكتاب الضبط وإجابات مبهمه من القضاة بقولهم (تحال الى جهة الإختصاص ) واحيلت اولاً للمحافظة فإعتقدنا انها من أختصاص المحافظة، الإ ان أتضح الأمر.

اللهم بارك لنا فيما أعطيتنا من خير وزدنا علما

الزغيبي
05-10-2010, 08:12 PM
http://www.cojss.com/vb/showthread.php?t=1950

ابو سعود
03-01-2011, 05:55 PM
أمانة =
حرام فيها هذا المسمى
المفروض أن تسمى خيانة =
فهي عنوان للفساد بكافة أشكاله..

ابو محمد 2
03-01-2011, 07:00 PM
أخي الكريم لدى البلديات تعليمات بخصوص حجج الاستحكام التي بهذا الشكل وأوامر سامية تلزمهم بالرفع عنها وعدم السماح لهم , ويبدو لي أن الفضائح بدت تظهر على السطح من قبل رجال اعمال الغفلة وارباب الفساد الإداري قاتلهم الله وخذلهم أين ما وجدوا وتواجدوا .
وموضوعكم يحتاج إلى أرسال برقيات لخادم الحرمين أعزه الله ونصره , تتظلمون من هذا التصرف وتطلبون تشكيل لجنة للتحقيق في كيفية حصول المعارضين لمنحكم على حجة استحكام على ارض ليست زراعية ولم تحيا لا من قديم ولا من قريب , والحق معكم ولكن لا تشتكون عند المتواطئون والمستفيدون والفاسدون إدارياً في جدة وامانتها , أرفعوا مظلمتكم لولي الأمر واطلبوا أن يكون أحد أعضاء اللجنة المشكلة التي تنظر في مظلمتكم يكون ضابط من المباحث الادارية أو العامة , فهذان الجهازان لا يمكن شراء ذمم منتسبية بأي حال من الاحوال , فعجلوا بالشكاية الجماعية اشغلوا الديوان بالبرقيات ولتكن موجه للملك ونائبه حفظهم الله وسترون النصر.
أياكم واللجوء للمحاكم أو ديوان المظالم فالامر لا يحتاج لذلك هذه قضية مختلفة وهي حديث المجالس فموضوعكم بيد ولي الأمر أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية..
هذه نصيحة من خبير يرجو لكم النصر ولا تحتاجون إلى محامين.
برقيات فقط ومتابعة بالرقم وستشكل لكم اللجنة بإذن الله..
دمتم في رعاية الله

متميز
15-09-2011, 12:29 AM
ما الذي انتهى الأمر ؟ هل من جديد ؟