المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحمض النووي



البينة
17-04-2009, 08:55 AM
نظراً لما للدليل المادي الحيوي الذي يحتوي على المادة الوارثية الحمض النووي أهمية حيث لايخفى عن الجميع أهمية هذا الدليل المادي وما يمثله من ثورة تكنولوجية وعلمية في مجال العلوم الجنائية وله حجية علمية يمكن ان تستعين بها جهات التحقيق والمحاكم بغرض تحقيق العدالة
وهنا عدة نقاط
1- الكلمة اختصار للمصطلح العلمي
Deoxyribo nucliec acid
وتعني الحمض النووي منقوص ذرة الأكسجين ، وهو الوحدة الأساسية لبناء كافة الصفات الوراثية في جسم الإنسان ويوجد داخل نواة كل خلية في الجسم ولذلك يسمى نووي حيث يتطابق كل حمض نووي داخل أي خلية في الجسم الواحد فمثلا الحمض النووي الموجود في خلايا الدم هو نفسه الموجود في خلايا الجلد أو في الخلايا الجنسية (التلوثات المنوية أو الإفرازات المهبلية ) .
2- يوجد الحمض النووي في الدم – المني الإفرازات المهبلية – خلايا الأنسجة والجلد – الأعضاء البشرية وخلايا المخ – العظام – الاسنان – العضلات – الشعر اللعاب – المخاط – العرق – الأظافر – البول – البراز - ، أي في جميع ما يتعلق بجسم الإنسان .
3- يعتبر الحمض النووي أداة فعالة وقوية عن غيره من الأدلة المادية وذلك لسببين هما : -
أ- كل إنسان له حمض النووي مختلف عن الاخر يميزه ويحدد هويته - لذلك يعتبر دليل الحمض النووي دليل حاسم أي دليل إثبات أو نفي .
ب- كثرة وتنوع الأدلة المادية الحيوي التي تحتوي على الحمض النووي على عكس بعض الأدلة المادية الأخرى مثل البصمات الأصابع والتي ممكن أخفاءها بمجرد لبس القفازات .
4- من الممكن الاستفادة من العينات الحيوية حتى ولو مضى عليها فترة طويلة
5- الحمض النووي مثله مثل غيره من الأدلة المادية الأخرى يخبرنا ما إذا كان المشتبه فيه تواجد في مسرح الحادث أم لا ولا يخبرنا في أي وقت ولأي مدة أو ما هو الدافع وراء الجريمة .
أعجبني فنقلته لكم