المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب استشارة حول مضاربة في الاسهم بدون عقد



بو جود
13-01-2012, 03:09 PM
فضيلة الشيخ حفظك الله:
أعطاني شخص مبلغ ثلاثمائة ألف للمضاربة في الأسهم قبل الانهيار عام 2006 ولم يشترط علي شرطا ولم نكتب عقدا للثقة المتبادلة. تقدم بدعوى في المحكمةوسوف أحاول اختصار الموضوع كاملا.
* هذا ردي على دعواه أول مره ( وهنا سترى الدعوى والإجابة) فضيلة القاضي.. بخصوص ما ادعاه حول المبلغ فهو ثلاثمائةحولهاعلى دفعات للمضاربةكماذكرفي دعواه وكان يأخذأرباحه بانتظام وأحيانا يطلب إضافتها لرأس المال وهذا مايثبت استلامه أرباح آخر شهر قبل الانهيار(قسيمة ايداع بنك)وأما ما ادعاه من انه قد اشترط علي ان اشغلها بنفسي ثم تبين له انني قد حولت المبلغ الى شخص اخر اخذ تسهيلات من البنك ثم تسييل البنك للمحفظة بعد الانهيار مما دعاه لاتهامي بالتفريط فأقول أن ما ذكره من اشتراط غير صحيح بل هو من أتى إلي وقد أخبرته انني أضارب انا وزميل لي اكثر دراية وخبرة كما هو حال التضامن بين المضار بين في ذلك الوقت .. ثم ذكرت انهيار السوق وما شهده الجميع من انهيار ..الخ..واما بخصوص التسهيلات فقد سألت المضارب الآخر عنها وأفادني ان البنوك تقدمها للمضاربين من اجل زيادة الأرباح في ذلك الوقت.. وأما ما ادعاه من أنني أخبرته بعد الانهيار من أن المبلغ موجودا فهذا غير صحيح فلا يمكنني ان اضمن. ثم حاولت ان اجري صلحامعه كماعملت مع بقيةالمساهمين ولكنه يرفض فكماذكر في دعواه أنني قدأرسلت له أناسا ثم ذهبت إليه بنفسي ثم أن اللجنة الخاصة بتوظيف الأموال بالإمارة حاولوا إجراء الصلح إلا انه رفض إلا أن يأخذ المبلغ كاملا.
د.ناصر- في لائحته لاخيره ذكركلاما طويلا لكنه يدور حول دعواه السابقة وخلاصته انه يطالبني بالأرباح التي أضيفت لرأس المال فلم يعد ثلاثمائةبل فوقه الارباح التي ذكرت انا انه يطلب إضافتها. وركز كذلك على مسألة انه اشترط علي تشغيل المبلغ بنفسي وذكر ان ذلك لحرصه من المخاطر وانه يعلم انني لن اخذ تسهيلات ...وقد استند كذلك على تقرير لمحاسب قانوني أوكلت له الاماره حسابات المشغلين (فوق 100 مشغل كما ذكر لي في الامارة حينها) وخلاصة التقرير انه يرى المحاسب انني أتحمل مبلغ هذاالشخص كونني قد ذكرت انني أجريت مخالصات نهائية مع بقيةالمساهمين(106 مساهم) ولم يبقى سوى هذا الشخص وكون المحاسب وجدانه قد دخلت محفظتي مبالغ تفوق 2 مليون بعد ان حولت المبلغ كاملا للمضارب الاخر كما ذكرت انا في إقراري للمحاسب(وهنا اود ان أوضح لك يادكتور مأخذي على التقرير من ان هذه المبالغ هي لمساهمين جدد فبدل ان أحولها للشخص أجعلهاأرباح ذلك الشهراواذا طلب احدالمساهمين راس ماله على ان يقابل هذه المبالغ في المحفظة الاخرى وهذا من المعروف حينها وقد حاولت الاعتراض حينها على التقرير واطلب من المحاسب تدقيق المحفظة الأخرى الا ان رئيس اللجنة رفض وأفادني ان المحاسب قد أنهى أعماله لان هذه اللجان أنهت أعمالها والأفضل ان ادفع المبلغ لهذا الشخص)
وقد حصر طلباته في لائحته الاخيره انه * يطلب راس المال كاملا لأنني مفرط* يطلب الأرباح التي أضيفت لرأس المال * يطلب تعويض 1000 الف ريال عن كل يوم منذايداع القضية للضرر النفسي
د. ناصر- جزاك الله خيرا ما هو المخرج والحل إذا استند الشيخ على رأي المحاسب القانوني ؟وكيف اطعن فيه؟

بو جود
14-01-2012, 03:21 PM
الاخوه الذين لديهم خبرة في مثل هذه الامور اتمنى ان يشاركوا ويقدموا استشاراتهم
وجزاكم الله خيرا جمبعا