السلام عليكم اخواني الكرام ارجوا الافادة عن التساؤلات التالية

الأول : شخص تقدم ببلاغه في قضية جنائية هو من قال ببلاغه انها نصب واحتيال لدى مركز الشرطة في مدينة غير مدينته . هل يعني انه لا يقبل البلاغ في مركز شرطة مدينة المدعي اذا كان المدعى عليه يقيم في مدينة اخرى .؟ مما جعله ينتقل لمدينة المدعى عليه وتقديم البلاغ .

- اذا احيلت نفس القضية من جهة تلقي البلاغ مدينة المدعى عليه الى جهة مدينة المدعي بدون ذكر اسباب الا اللهم انها صدفة فمن واقع افادة مؤسسة النقد عن بيانات صاحب الحساب وعنوانه والذي كان صدفة نفس مدينة المدعي ومن المتعارف عليه ان اي شخص يفتح حساب في احد فروع البنك يكون عنوانه مدينة الفرع .
هل هذا اجراء نظامي ام تحايل في تجاوز للنظام .

- اذا قبض على المتهم في مدينته وفيها دائرة للنيابة العامة ولم تتخذ اي اجراء نظامي لمدة سبعة مع المتهم مع علمها بموضوع الدعوى وجهة اصدار امر القبض واكتفت بمخاطبة محقق القضية والذي تاخر في اصدار امر يندب فيه محقق في دائرة النيابة بالمدينة التي قبض عليه فيها وقام بطلب تحويله اليه في مدينة المدعي . وقام المحقق بتجاهل الايام السبعة في محضر القضية .
هل هذا نسف لحقوق المتهم ام هناك مجاملة ما الاسباب التي تعتقدون وجودها لدى المحقق الذي دفعه الى فعل ذلك "
- ادين المتهم ورفعة الدعوى للمحكمة الجزائية طالب المدعي العام بتعزيره على جريمته.

الثاني : اذا جاء في دعوى المدعي العام لدى قاضي المحكمة الجزائية في الدعوى السابق ذكرها وتكييفها بأنها جريمة نصب واحتيال دون تحديد لاركانها وظروفها بعد سرد وقائع الدعوى حتى القبض والتحقيق مع المدعى عليه ثم
فقال بالنص :
-( وبإعادة ضبط بلاغ المبلغ (......) أفاد .....الخ )
- فذكر اقوالا للمدعي خلاف بلاغه الاول والذي لا يوجد فيه ما يثبت ارتكاب جريمة النصب والاحتيال بل ما يدل على ان الدعوى مدنية ولا يمكن الموافقة بين القولين الا في المبلغ المطلوب في الدعوى .
- هل ما قام به المحقق بإعادة ضبط بلاغ المبلغ اجراء نظامي وله نص . وهل يعني اعادة ضبط بلاغ المبلغ اعادة تحريره ام تاكيده ماذي يعني "؟
- رغم انه لم يستدعي المتهم ليستمع لأقواله ويدافع عن نفسه . بعد اعادة الضبط هذا والذي تغيرت فيه القصة ولوقائع وادخل شاهدا واخر وافد متواطيء مع المتهم هو من عرفه به وبعد ان تم تحويل المبلغ لحساب المتهم تغيب عن عمله وقام كفيله قريب المدعي ببلاغ هروب وقبض عليه وتم تسفيره . وبذلك يصعب استجوابه كطرف موصل للحقيقة
وجزاكم الله كل خير ونفع بكم

.