بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين ، وبعد :

أرحب بجميع إخوتي وأحبتي ، وأسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد في الدارين ، ثم إني أردت طرح هكذا موضوع في هذا المنتدى المبارك ؛ ليستفيد منه من يهمه الأمر ، ولعلي أجمع ولو شيئا من شتات هذا الموضوع من الأطروحات المتناثرة هنا وهناك ، والله ولي التوفيق ومنه سبحانه يلتمس العون .

ما أذكره لك يا غالي في هذه السطور إنما هي مجرد اجتهاد بينت لك سببه ، ثم خلاصة تجربتي وتدويناتي من استفساراتي ممن تقدم لديوان المظالم ، ما أريد منها إلا نفع إخواني ، ولا عمل يخلو من خلل أو قصور ، والكمال عزيز .

ديوان المظالم :

ديوان المظالم طبقا للمادة الأولى من نظامه ؛ هيئة قضاء إداري مستقلة ، ترتبط مباشرة بالملك ، ويكون مقره مدينة الرياض ؛ فهو يمثل الشق الإداري من ازدواجية القضاء في المملكة ، ويعنى بالقضايا ذات الطابع الإداري ونحوها .

بإمكانك الاطلاع على المادة الثامنة من نظام ديوان المظالم الجديد ؛ للتتعرف على ( أنواع المحاكم ) ، والمادة الثالثة عشرة ؛ لتتعرف على ( اختصاصات المحاكم الإدارية ) ، بعبارة أخرى ؛ أنواع الدعاوى التي يختص بنظرها ديوان المظالم ، وبالتالي ؛ فهي ليست من اختصاص القضاء العام .

ومضة : تعلمت من بعض أساتذتي ؛ أن التسمية الصحيحة للقضاء العام ؛ هي القضاء العام ؛ وليست القضاء الشرعي ؛ لأنه قد يفهم من ذلك أن النوع الآخر من القضاء وهو الإداري ؛ ليس بشرعي ؛ وهذا خطأ ؛ إذ أنه مبني على الأحكام الشرعية والأنظمة المرعية كما نص على ذلك النظام الأساسي للحكم .

التقديم على الديوان :

يعين ديوان المظالم قضاته من خلال طرق متعددة ، تجدها على هذا الرابط وفيه آخر مستجدات ما يتعلق بتعيين القضاة في الديوان من جلسة شعبان 1433 هـ :

https://www.bog.gov.sa/wps/portal/ex...ysxUBAw_Pzw!!/

من هذه الطرق : التقديم المباشر على ديوان المظالم .

وقت التقديم :

مفتوح ، لا يوجد وقت محدد .

مقر التقديم :

المقر الرئيسي لديوان المظالم بالرياض ، طريق الملك فهد ، بين برجي الفيصلية والمملكة ، والمكان محدد في موقع الديوان ، التقديم يكون للأمانة العامة لمجلس القضاء الإداري - الدور الثاني عشر .

شروط التقديم :

موجودة في نظام القضاء .

الأوراق المطلوبة :

1. صورة مصدقة من المؤهل .
2. صورة مصدقة من حسن السيرة والسلوك .
3. صورة مصدقة من السجل الأكاديمي ( أعقتد أنها غير مهمة ) .
4. مشهد من جامعتك يبين معدلك في الفقه والأصول درجة وتقديرا ( تطلبه من شؤون الطلاب في كليتك ، والجامعات تختلف ) ، يشترطون ألا يقلان عن جيد جدا .
5. صورة الهوية الوطنية .
6. ثلاث تزكيات تتضمن الخلق والدين ، من العلماء المعروفين أو ممن درسوك ( من المهم في التزكية إن كانت على بياض أي على ورقة غير رسمية ؛ أن تصدقها من مرجع المزكي كالجامعة ، وتقدم الأصل المختوم المصادق على توقيعه ، أما إن كانت على ورقة رسمية تبين المرجع ؛ فيكفي أن تحضر صورة مع الأصل للمطابقة ) ، يجدر التنبيه هنا ؛ أن المطلوب ثلاث تزكيات ( على الأقل ) .
7. تعبئة ثلاثة نماذج عندهم ؛ نموذج تقديم على وظيفة قضائية ، نموذج الخدمة المدنية ، خطاب لمعالي رئيس الديوان ( احرص على أمرين ؛ خطك أثناء تعبئة النماذج ، أن تكتب في خطابك لمعالي رئيس الديوان في آخره ؛ وأفيد معاليكم بأنني .. ما تراه مناسبا من وضعك الوظيفي أو الدراسي ؛ مثلا : بأنني طالب ماجستير في كذا ، أو موظف الجهة الفلانية وبصدد إنهاء إجراءات استقالتي ) .

رأيي : لا تذكر أنك طالب ماجستير ؛ لأن أغلب من ذكروا ذلك أجل النظر في تعيينهم لجلسات أخرى ؛ أو بعد إنهاء دراستهم !

ماذا بعد التقديم ؟!

تأكد من أن أوراق تقديمك كاملة بالتواصل مع الأمانة العامة لمجلس القضاء الإداري ، انتظر اتصالهم عليك وإخبارهم لك بموعد اختبارك التحريري والمقابلة الشخصية ، يبدو لي أن النظام المتبع ألا تتجارز الفترة بين التقديم وآخر الإجراءات شهرين ، لكن يبدو أن هناك من طالت مدته ، وهناك من قصرت ، هناك ثمة تفاوت ، يرجع إلى مدى اكتمال أوراق تقديمك من عدمها ، وعموما ، سيخبرونك بموعد الاختبار التحريري والمقابلة بفترة كافية ، أسبوع ونصف كما حصل مع بعض الإخوة .

الاختبار التحريري :

تتنوع نماذج الاختبار التحريري حتى في اليوم الواحد ؛ وغالب الأسئلة من تدويناتي :

* قضايا تسأل عنها ، وعن مدى صلتها بالديوان ، وأين تقام الدعوى في مثلها ، وعلى من تقام ، وعن رأيك فيها ! ، مثلا : طفل سقط في ممر خدمات عامة فمات ؛ هل لوالده المطالبة ؟ أين ؟ ضد من ؟ أمام من ؟ ، رجل أحيا أرض ثم قامت الإمارة بإزاتها ، رجل دخل منطقة محظورة لم يكن على بوابتها حارس فلعب ولده فيها فسقط في حفرة ومات ! ، وهلم جرى ! اعرف أنت أمام أي المحاكم تقام مثل هذه الدعاوى ، هل هي من اختصاصات الديوان أم لا ! ، على من تقام الدعوى ، وهكذا .
* ما هي القواعد الكبرى التي تنبني عليها الفروع الفقهية ؟
* مالفرق بين هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام ؟
* مالفرق بين الحكم الشرعي - التكليفي - القضائي ؟
* خلاف بين شركتين حول عقد توريد !

وهلمَّ جرى ، المهم بصراحة ؛ خطك ، ولا شيء غير خطك ، وأن يكون أسلوبك كتابتك وإملاءك جيد ، وترتيب أفكارك ، لا تهم صحة إجابتك 100% .

وقت الاختبار مفتوح أو شبه مفتوح ، تكون غالباً في مكتب لوحدك .

المقابلة الشخصية :

70 % منها شخصية ، يقيسون مدى انفعالك ، قوتك ضعفك ، رزانتك ، صراحتك ، جرأتك على قول لا أعلم ، مدى استفزازك ، يقابلك 3 مشايخ ؛ أحدههم عضو المجلس الأعلى الإداري ، تسأل عن بعض الأمور التالية ، بعض الإخوة لا تتجاوز مقابلاتهم دقيقتين ، وبعضهم يتجاوز الثلث ساعة :

* ماذا تعرف عن ديوان المظالم ؟
* مالفرق بين ديوان المظالم ووزارة العدل ؟
* ما أنواع المحاكم الإدارية ؟
* ما هي اختصاصات المحاكم الإدارية ؟
* أركان المسؤولية ، الخطأ والضرر والسبب ، تحدث عنها !
* ماذا تعرف عن ازدواجية القضاء أو القضاء المزدوج ؟
* عن القواعد الكبرى ، وعن القواعد التي تندرج تحتها ؟
* هل لك رغبة في القضاء ؟ جهز لك إجابة جيدة ؛ تبين مدى ثقتك بنفسك !
* ما رأيك في الأوضاع في سوريا ؟
* ما موقف المسلم تجاه الفتن ؟
* عن بعض كتب المذاهب ، وكتب السياسة الشرعية .
* تويتر ، ومن تتابع ؟
* ماذا تعرف عن نظام القضاء الجديد ؟
* ما هو نظام المرافعات الشرعية ؟
* عن بعض كتب القانون ؟
* ما هو الحكم النهائي ؟
* متى يسقط حق الاعتراض ؟
* ماذا عن دعاوى الإلغاء ؟
* ما رأيك بالأمر الملكي الذي يمنع القضاة من التعامل مع الإعلام ؟
* هل هناك من أسرتك قاضي ؟
* هل تعرف أحد من قضاة الديوان ؟

ختاما أحبتي : التقديم على الديوان ، تقديمٌ على القضاء ؛ فلا تقدم إلا إن كنت تجد في نفسك القدرة والاستطاعة ! ؛ [ اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ] !

لي عودة إن شاء الله لإضافة بعض النواقص ؛ أكتب لكم من الميقات ، ما كان من صواب فمن الله وحده وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان .

والله من وراء القصد ،

أخوكم ،