جريدة اليوم - الأربعاء 1430-06-17هـ الموافق 2009-06-10م - العدد 13144 السنة الأربعون

ابن حميد يؤكد الحاجة إلى زيادة أعداد القضاة
العمل بنظـام المرافعـات الجديد بعد إجازته من الشـورى

أوضح رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد أن العمل بنظام المرافعات بصيغته الجديدة ونظام الإجراءات الجزائية والتفعيل الجديد للمحاكم المخصصة سيبدأ فور انتهاء مجلس الشورى منه، مشيرا إلى ان الشورى لا يزال يدرس النظام. وأضاف عقب جولة قام بها أمس في المحكمة العامة بالرياض: إننا نحرص على خصوصية المرأة والحفاظ على حقوقها بتخصيص الأماكن الخاصة لها ووصولها لحقوقها. وبين ابن حميد انه تم بحث تراكم القضايا مشيرا إلى أن عدد القضاة يحتاج لزيادة بحسب إفادات القضاة الذين يتطلعون لانجاز المعاملات بلا إبطاء أو تأخير. وأكد أن الحصانة التي يتمتع بها القاضي تتعلق بالأحكام ولا أحد يمس الأحكام إلا بطرقها المعروفة سواء التمييز أو الاستئناف. وكان ابن حميد تفقد أمس المحكمة العامة بالرياض حيث كان في استقباله رئيس المحكمة العامة فضيلة الشيخ سليمان المهنا وعدد من أصحاب الفضيلة القضاة. وقد رحب رئيس المحكمة العامة برئيس المجلس الأعلى للقضاء وقدم له نبذة عن سير العمل في المحكمة العامة بالرياض.
بعدها قام بجولة في المحكمة اطلع خلالها على أقسامها وسير العمل فيها وشاهد أحد المجالس القضائية والمكاتب الإدارية واستمع لشرح مفصل عن آلية سير القضايا.
واطلع على مبنى المحكمة المكونة من 12 طابقا ويتألف من 32 وحدة قضائية و5 جلسات قضاء مشتركة إضافة إلى ديوان رئيس المحكمة ومقر بيت المال وهيئة النظر والمكاتب الإدارية إلى جانب مكتبة وقاعة اجتماعات تتسع لـ 200 شخص كما اطلع على المسجد الذي يتسع لـ 600 مصل إضافة إلى مصلى للنساء، وشاهد خرائط لمخططات المبنى بأدواره المتعددة كما زار صالات خاصة للنساء.
إثر ذلك تفقد مكتب رئيس المحكمة وبعض المكاتب الملحقة به ونموذجا لجلسة مصغرة لمجلس قضائي حيث استمع إلى شرح واف عن كيفية سير عمل للمحكمة كما استمع إلى شرح مفصل عن جلسة قضائية في مجلس قضائي موسع يتم فيه تداول الرأي والمشورة بين أكثر من قاض ويتم فيها النظر في القضايا التي تحتاج إلى أكثر من قاض والى مترجمين وهيئة استشارية أو محاسبة.
بعدها قام ابن حميد بزيارة للمحكمة الجزئية المتخصصة في الرياض وكان في استقباله رئيسها الشيخ عبدالمحسن بن إبراهيم ال الشيخ وأعضاء المحكمة.