مسائل قضائية
( 98)
مكان إقامة الدعوى على غير السعودي ( الأجنبي )



[justify] الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
فالمقصود بالأجنبي هو : كل من لا يتمتع بالجنسية السعودية ؛ سواء كان يحمل جنسية دولة ، أو دول أخرى ، أو كان لا يحمل جنسية على الإطلاق (155) .

ولا تخلو الدعوى على غير السعودي من حالتين :
الحالة الأولى : أن يكـون لـه محـل إقـامـة عـام أو مختـار فـي المملكـة ، فتختص محاكم المملكـة بنظـر الدعـاوى التي ترفـع عليه ؛ فيما عدا الدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة (156) .

الحالة الثانية : أن لا يكـون له محل إقامة عام أو مختار في المملكة ، فتقام الدعوى عليه في محل إقامته ، ويستثنى من ذلك ما يلي :
(( أ ـ إذا كانت الدعوى متعلقة بمال موجود في المملكة ، أو بالتزام تعتبر المملكة محل نشوئه أو تنفيذه .
ب ـ إذا كانت الدعوى متعلقة بإفلاس أشهر في المملكة .
ج ـ إذا كانت الدعوى على أكثر من واحد ، وكان لأحدهم محل إقامة في المملكة)) (157).
د ـ كما تختص محـاكم المملكة بالنظر في الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي ؛ الذي ليس له محل إقامة عام أو مختار في المملكة ، وذلك في الأحوال الآتية :
1 ـ (( إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة .
2 ـ إذا كانـت الدعـوى بطلـب الطـلاق ، أو فسـخ عقـد الـزواج ؛ وكـانـت مرفوعـة مــن الزوجـة السـعوديـة ، أو التي فقـدت جنسـيتها بسـبب الـزواج ؛ مـتى كـانت أي منهما مقـيمة في المملكة ، أو كانت الدعوى مرفوعة من الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجهـا الـذي كان له محـل إقامة فيها متى كان الزوج قد هجر زوجته وجعل محل إقامته في الخارج ، أو كان قد أبعد من أراضي المملكة .
3 ـ إذا كانت الدعوى بطلب نفقة ؛ وكان المطلوب له النفقة مقيماً في المملكة .
4 ـ إذا كانت الدعوى بشأن نسب صغير في المملكة ، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولايـة على النفـس أو المـال ؛ متـى كـان للقاصـر ، أو المطلـوب الحجر عليه محل إقامة في المملكة .
5 ـ إذا كـانـت الـدعـوى متعـلقـة بمسـألـة مـن مســائل الأحوال الشخصية الأخرى ( مثل المواريث ، والوصايا ، والحضانة ) ؛ وكان المدعي سـعودياً ، أو كان غـير سعودي مقيماً في المملكـة ، وذلك إذا لم يكـن للمدعى عليه محل إقامة معروف في الخارج )) (158) .

وتقام الدعوى على الأجنبي فيما استثني آنفاً لدى المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي (159) .
ويتم تبليغ المدعى عليه بالموعد ، وصورة من صحيفة الدعوى ، وفقاً لما ذكر في الدعوى على السعودي المقيم خارج المملكة ؛ إلا أن نسخة صحيفة الدعوى ينبغي أن تكون مترجمة إلى لغة المدعى عليه ؛ إذا كان لا يتكلم العربية (160) .

جدير بالذكر أن اتفاقية الإعلانات والإنابات القضائية بين دول الجامعة العربية قد أعطت للمدعي الحق في أن يرفع الدعوى في موطنه على المدعى عليه المقيم في بلد آخر تسهيلاً لإجراءات التقاضي بين رعايا دول الجامعة العربية بشرط أن لا يكون الخصم قد سبق برفع الدعوى في موطنه (161) .
والذي أراه بأن التسهيل كان للمدعي على حساب المدعى عليه مع أن الأصل براءة ذمة الثاني .
وقد صدرت أخيرا اتفاقية الرياض للتعاون القضائي ، والتي ألغت اتفاقية الإعلانات والإنابات القضائية (162) .
وكتبه :
إبراهيم بن صالح الزغيبي[/justify]

[justify]ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(155) ـ انظر : نظـام الجنسـيـة العـربيـة السـعوديـة الصـادر بالأمـر العالي رقم 8/20/2604 ، وتاريخ 22/2/1374هـ ، م3 ، فقرة (ج) .
(156) ـ انظر : نظام المرافعات ، م25 .
(157) ـ نظـام المرافعـات ، م26 .
(158) ـ نظام المرافعات ، م27 ؛ اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات ، ف 27/5 .
(159) ـ انظر : نظـام المرافعات ، م34 ؛ اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات ، ف 27/4 .
(160) ـ انظر : اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات ، م20/2 .
(161) ـ انظر : تعميم (ن) رقم 28/2/ت ، في 2/5/1390هـ ، التصنيف الموضوعي ، ج3 ،ص265ـ266.
(162) ـ صدرت الموافقة على اتفاقيـة الريـاض العربيـة للتعـاون القضائي بالأمـر السامي رقم م/14 ، وتاريخ 12/8/1420هـ ، ونصت م72 منها على إلغاء اتفاقية الإعلانات والإنابات القضائية .[/justify]