صحيفة الوطن السعودية الاثنين 14/11/1430
اليحيى: خطة استراتيجية لتأهيل وتدريب القضاة
كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى أمس لـ"الوطن" عن توجه المجلس لوضع خطة استراتيجية لتأهيل وتدريب القضاة؛ بناء على ما سيتوصل إليه ملتقى " تأهيل القضاة.. رؤية مستقبلية" الذي ينظمه المجلس على مدار يومين، مطلع الأسبوع المقبل في فندق الفيصلية بالرياض.
ويفتتح رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد الملتقى بمشاركة 120 قاض من مختلف المحاكم والرتب القضائية بالمملكة، ويأتي الملتقى ضمن خطة التطوير التي يقوم بها المجلس، مواكبة لآلية العمل القضائي الجديد.
وأكد اليحيى -في حديثه لـ"الوطن"- أن الملتقى سيعمل على تعزيز مبدأ التواصل بين المجلس والقضاة وفقا لمهام المجلس الإشرافية وأعمالهم، كما يعمل على مدّ المجلس بالأفكار والرؤى والمقترحات من قبل القضاة لإعداد الخطط الاستراتيجية خاصة ما يتعلق بتأهيل وتدريب القضاة.
ويرجع اليحيى سبب اختيار المجلس لموضوع تأهيل القضاة لأهمية ذلك في رفع مستواهم وإطلاعهم على كافة المستجدات الدولية في المجال القضائي. وقال اليحيى إن الملتقى سيشكِّل فرصة للقضاة ليقدموا ويعرضوا احتياجاتهم على المجلس مباشرة من دورات وموضوعات تتعلق بالتدريب والتأهيل على رأس العمل بهدف وصول المجلس إلى إعداد خطة تدريبية وفقا للمادة السادسة من نظام القضاء, والتي تنص على اختصاص المجلس في تدريب القضاة, مؤكدا أن ما سيناقشه الملتقى سيسهم في تأصيل مبدأ التأهيل والتطوير والتدريب للقاضي وإطلاعه على التجارب الدولية لتأهيل القضاة.
ويقدم عضو هيئة كبار العلماء والرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين ورئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين ورقة الملتقى الرئيسية خلال اليوم الأول، فيما يقدم المحامي والخبير القانون جوليان جوهانسون خلال اليوم الثاني ورقة بشأن التجارب العالمية في تأهيل القضاة ليفتتح بعدها باب المداخلات والنقاش وتكون المدخل لورش العمل الأربع التي ستعقد على هامش الملتقى لمناقشة العنوان الرئيسي وورقة العمل المقدمة.
ويلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد مع القضاة المشاركين، خلال الجلسة الختامية للملتقى لمناقشة النتائج والتوصيات التي خرج بها الملتقى وورش العمل المنعقدة على هامشه.