صحيفة عكاظ السعودية الاربعاء 16/11/1430
تعاون أكاديمي قضائي يدعم أبحاث المجتمع والتدريب




عقد مسؤولون في المحكمة العامة في جدة وإدارة جامعة الملك عبد العزيز اجتماعا تحضيريا لبحث التعاون المشترك بين المؤسستين القضائية والتعليمية أمس، بحضور القاضيين الشيخ حمد الرزين والشيخ علي النهابي وأكاديميي الجامعة؛ الدكتور محمد فطاني، الدكتور عصام كوثر، والمهندس مراد إنديجاني.
وقال لـ «عكاظ» الشيخ حمد الرزين إن الاجتماع التحضيري بحث عدة محاور تهتم بقضايا المجتمع منها ما هو مقترح من جانب المحكمة ومحاور أخرى مقترحة من الجامعة، مبينا أن المجتمعين اتفقوا على الرفع إلى مرجعهم ــ كل فيما يخصه ــ قبل التوقيع النهائي على الاتفاقية.
وأوضح الرزين أن أهم الملفات التي ترغب المحكمة من الوقف العلمي في جامعة الملك عبد العزيز تحقيقها تتمثل في محاور أهمها؛ إيجاد أكاديمية للدراسات العليا للقضاة وأعضاء هيئة التحقيق وتنظيم دورات تدريبية متخصصة للقضاة في مجال العلوم المساندة، والتعريف بالأنظمة التقنية الحديثة.
بالإضافة إلى دورات للموظفين والتعاون في لجان إصلاح ذات البين ورعاية السجناء وإشراك الأكاديميين في هذا الجانب، وكذلك المشاركة الاجتماعية المختلفة كإلقاء المحاضرات والندوات من قبل الأكاديميين وتشريح المشاكل والظواهر الاجتماعية في المجتمع كمشاكل الخلافات الأسرية والطلاق والعنف الأسرى وجنوح الأحداث وغيرها من القضايا.
وقال القاضي في المحكمة العامة إن ممثلي الجامعة وضعوا في الاجتماع الخطوط العريضة التي يعتزمون إثراءها من قبل المحكمة، مضيفا «منها المساهمة في توعية المجتمع بأهمية الوقف العلمي من خلال دعوة القضاة للاطلاع على عرض تعريفي حول الوقف العلمي وتفعيل الوقف العلمي في المحكمة». وأضاف الرزين أن من ضمن مطالب الجامعة الحث على إجراء الدراسات العلمية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وإشراك القضاة المتمرسين في الكراسي العلمية مثل كرسي العنف الأسرى وإثراء الجانب الأكاديمي.
وكذلك تدريب طلاب قسم الأنظمة والقانون من المحامين وصقل آخر فصولهم الدراسية في المحكمة، وتمكين خريجي القانون من التواجد في المحاكم لكسب التجربة عوضا عن المحكمة الوهمية المصغرة التي يتدرب فيها الطلاب داخل الجامعة.
وأشار الرزين إلى أن رئيس محكمة جدة الشيخ الدكتور راشد الهزاع هو صاحب المبادرة في تحقيق التعاون القضائي الأكاديمي بين المؤسستين، موضحا أنه ــ أي الهزاع ــ كلف قضاة للتواصل مع الجامعة في هذا الشأن ويتابع خطوة بخطوة مراحل الإنجاز وسير الاجتماع.