تدريب رجال أمن لفض النزاعات وتعزيز الانضباط بين المتخاصمين بديوان المظالم
10 رجال يخوضون أول تجربة تدريب ميدانية و50 آخرون لحماية المحاكم و المنشآت
الرياض: فداء البديوي
[justify]خاض عشرة رجال أمن من قضاء ديوان المظالم لأول مرة تجربة التدريب الأمني ميدانيا لمدة 45 يوما؛ في مجالات أمن المنشأة، والاشتباك والسيطرة، والأسلحة والذخيرة والرماية الحية، واختبارات اللياقة وبرامج الدفاع عن النفس، وكتابة التقارير، إلى جانب تدريبهم على الإسعافات الأولية والعلاقات العامة". وذلك إلى جانب عدد من المتدربين من مختلف أجهزة الدولة.

في الوقت الذي جند فيه ديوان المظالم ما يقارب 50 رجل أمن لحماية محاكمه ومنشآته؛ بينهم 30 رجل أمن داخل الجهاز الرئيس للديوان. تتمثل مهامهم الأمنية داخل جهاز الديوان في المراقبة الخارجية والبوابات الأمنية وتفتيش المراجعين، ويندر أن يتواجدوا في قاعات الجلسات القضائية إلا في حالات معينة تستلزم الاستعانة بهم عند الجلسات الجنائية.

ويأتي ذلك ضمن خطة شاملة لـ "المظالم" تعمل على تهيئة الكادر الأمني الخاص به عبر برامج تدريبية متخصصة للاستفادة من خبرات الجهات الحكومية الأخرى، إضافة إلى ما سبق من برامج تدريبية سابقة في إحدى الأكاديميات الأمنية، إلا أن مصادر "الوطن" أكدت اختلاف هذه عن سابقاتها؛ لملازمة الجانب التطبيقي للنظري.

وترجع مصادر "الوطن" أسباب هذه التدريبات إلى استهداف "المظالم" لتهيئة رجال أمنها لفض أي نزاع متوقع، إلى جانب إيجاد هيبة لمنشآتها وتعزيز الانضباط بين أوساط المتخاصمين؛ مما يُمكن القاضي من إدارة الجلسة القضائية بالشكل المطلوب.
وفيما أشارت المصادر إلى الفرق الذي لمسه المتدربون العشرة بين الدورات السابقة والبرنامج التدريبي الحالي، وصفوا هذا البرنامج بأنه أفضل برنامج تدريبي ميداني خاضوه. حيث كان من بين الكوادر الأمنية التابعة لـ"المظالم" من يعمل في هذا المجال منذ 20 عاما.

وثمن ديوان المظالم برئاسة الشيخ إبراهيم الحقيل جهود المسؤولين في مديرية الأمن العام بما فيهم مدير الأمن العام وقائد مدينة ومنسق البرنامج التدريبي بمدينة الأمن العام؛ لإتاحة الفرصة للمتخصصين من منسوبي "المظالم" في الالتحاق بمثل هذه الدورات المهمة .

--------------------------------
من جانب آخر، تتجه وزارة العدل إلى إلحاق أكثر من 3000 موظف بـ"العدل" بمختلف مناطق المملكة، في 25 برنامجا تدريبيا؛ بالتعاون مع عدد من مراكز التدريب الأهلية المتخصصة، بواقع 580 يوما تدريبيا.

ويأتي انعقاد مثل هذه الدورات ضمن توجه وزارة العدل لتطوير الكادر البشري وذلك من خلال استحداث برامج تطويرية لتأهيل موظفي الوزارة وفق توجيهات الوزير الدكتور محمد العيسى لدعم مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء.

وأشار مـدير عـام التطوير الإداري بوزارة العدل الدكتور عـبد الـعـزيـز بـن عبد الرحمن الحسن إلى استفادة كتاب العدل، وكتاب الضبط، والمشرفين الإداريين، ومحضري الخصوم، وموظفي صحائف الدعوى. من تلك البرامج التدريبية؛ التي تعمل على تطوير أدائهم في مجالات: "التعامل مع الغير، والحجز والتنفيذ، وإعداد التقارير، واستخدامات الحاسب الآلي، والمكاتبات السرية، وسلوكيات الوظيفة العامة، وتطوير موظفي الأمن والسلامة، وغسيل الأموال والاتجاهات الحديثة في الإدارة، والإدارة الإستراتيجية، والتميز الإداري والقيادي، وإدارات الاجتماعات، وتنمية مهارات المدراء، وتحليل المشكلات واتخاذ القرار،
وإدارة ضغوط العمل، وإدارة المكاتب".

فيما تتيح "العدل" لمنسوبيها الراغبين في التسجيل بهذه الدورات التسجيل بها عبر تعبئة استمارة الترشيح الموجودة على موقع الوزارة (www.moj.gov.sa).
[/justify]

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...0022&groupID=0