استعداد لتحويل "المظالم" إلى "ديوان إلكتروني" وإنشاء بنك معلومات


"المظالم" ينسق مع محاكمه وإداراته لاعداد إستراتيجيته


إبراهيم البطي
الرياض: فداء البديوي

[justify]كشف مدير مركز دعم القرار بديوان المظالم القاضي الشيخ إبراهيم بن عبدالله البطي عن استعداد الديوان إلى التحول الإلكتروني ليكون "إلكترونيا"، بعد إنهاء متطلبات التحول، من بينها تطبيق النموذج الإلكتروني لنظام القضايا، وذلك ضمن مهام وهيكلة المركز المستحدث لدعم القرار، مشيرا في تصريح لـ"الوطن" إلى توجهه نحو تحسين مستوى الخدمة وتطويرها، والتوصل إلى الإيجابيات وتعزيزها وتلافي السلبيات من خلال دراسة الهيكل التنظيمي وانسجامه مع طبيعة عمل الديوان، وفقا لخطة إعداد السياسات العامة.
كما يتجه "المظالم" – وفقا للبطي الذي يشرف أيضا على إدارة تقنية المعلومات بالديوان - إلى إنشاء "بنك معلومات" يُساعد في عملية دعم القرار الإستراتيجي داخل الديوان.
وتأتي هذه التوجهات الجديدة على خلفية قرار أصدره رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل – قبل شهر- بتشكيل مكتب دعم القرار من عدد من القضاة والإداريين المتخصصين، في الوقت الذي جدد البطي شكره لرئيس الديوان ونائبه لثقتهما بتكليفه مسؤولية أول مركز لدعم القرار القضائي في السعودية.
وأكد البطي لـ"الوطن" أن مشروع التطوير الاستراتيجي الذي ينفذه الديوان حاليا يستهدف تحقيق عملية تطوير مستدامة تكون مبنية على أسس علمية تمكن من تحسين مستوى الخدمة وتطويرها والتحول إلى ديوان إلكتروني يعمل بكفاءة ضمن منظومة التعاملات الإلكترونية الحكومية على أن يتوافق ذلك مع متطلبات نموذج التميز العالمي بتطبيق الهيكل التنظيمي للديوان "الوحدات الرئيسية والفرعية" ومهام كل وحدة تنظيمية من "دائرة، إدارة، وقسم"، وكذلك الكادر الوظيفي الحالي "من المسميات الوظيفية ومسؤوليات كل مسمى منها"، إلى جانب إجراءات العمل وعلاقتها بالمهام.
وأوضح ما سيتم بعد ذلك من دراسة الملاحظات والإشكالاات، .
وتأتي بعد ذلك مرحلة ثالثة تتمثل في "إعداد الوضع المقترح" للديوان حيث ستشمل ثلاثة عناصر:
الأول: إعداد الخطة الإستراتيجية للديوان وذلك بصياغة الرؤية والرسالة والقيم المقترحة وتحديد أولوياته وأهدافه الإستراتيجية والعناصر والمقاييس التي يتم من خلالها تحديد مستوى تحقيق الأهداف، وتحديد تفاصيل تنفيذ الإجراءات بشكل كامل والخروج بالهيكل التنظيمي المبني عليها ومهام جميع الوحدات التنظيمية.
الثاني: تجهيز منهجيات تطبيق نموذج التميز وذلك للوصول إلى آلية تطوير مستمرة مرتبطة بالتخطيط الاستراتيجي وقياس مستوى تحقيق الأهداف الإستراتيجية وأداء الديوان.
الثالث: إنهاء متطلبات التحول إلى ديوان إلكتروني، وذلك بمتابعة مشاريع الديوان الإلكترونية مع الشركة المبرمجة، وإنهاء المشاريع بتطبيق النموذج الإلكتروني لنظام القضايا، والنظام المالي، ونظم المستودعات والمشتريات، والموارد البشرية، والاتصالات الإدارية، والبوابة الإلكترونية للديوان.
اعتماد هيكلة "دعم القرار"
حدد مدير مركز دعم القرار بديوان المظالم القاضي الشيخ إبراهيم بن عبدالله البطي، هيكلة مركز دعم القرار، والذي يتكون من ثلاثة مكاتب:
أولها مكتب التخطيط الاستراتيجي: وأهم مهامه التنسيق مع المحاكم والإدارات المعنية لإعداد السياسات العامة والتوجهات الاستراتيجية للديوان. كما يتولى إدارة الأداء العام للديوان بشكل دوري من خلال مراقبة مقاييس الأداء وإعداد التقارير الدورية حولها وإعداد خطط العمل الرئيسية للديوان وتحديد الجهات المستفيدة من الديوان وحصرها من خلال توزيع الاستبيانات الخاصة لعملية التحليل واستخراج الأهداف المطلوبة.
ثانيها مكتب المعلومات والتقارير: ويعمل على وضع وتطوير نظم إدارة الجودة في الديوان ومتابعة تطبيقها وتنفيذ المسوحات اللازمة لمعرفة مدى الرضا عن الخدمات التي يقدمها الديوان والتحضير لعقد الاجتماعات الخاصة بإدارة الجودة ومتابعة نتائجه، وكذلك إصدار نماذج العمل والقيام بتحديثها وتعديلها المستمر واستقبال شكاوى عملاء الديوان.
ثالثها مكتب تطوير ورقابة الأداء: ويتولى التنسيق مع مختلف محاكم الديوان بخصوص استلام تقارير دورية حول القضايا المنجزة لديها وإعداد التقارير التي توضح إنجاز الـدوائر القضـائيـة وتـزويد الجهات ذات العلاقة في الديوان بالمعلومات والتقارير اللازمة حول مستوى إنجاز القضايا المختلفة وإنشاء بنك للمعلومات. [/justify]


http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...0225&groupID=0