code

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: نموذج لقضية صلح بين زوجين

  1. #1
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    27-09-2008
    المشاركات
    48

    افتراضي نموذج لقضية صلح بين زوجين

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , وبعد:ففي يوم الأربعاء الموافق لدي أنا ............. القاضي في المحكمة العامة....... حضرت المرأة ....... المعرف بها من قبل شقيقها ......... سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم .......ومن قبل زوجها المدعى عليه فلان....... سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم ....... فأدعت على زوجها المذكور الحاضر معها قائلة في دعواها ضده:تزوجني هذا الحاضر قبل حوالي ... ورزقني الله منه بثلاثة أبناء وبنت وقد آذاني بالشتم واللعن بسبب إقترافه لبعض المحرمات أطلب إلزامه بالقيام بحقوقي الزوجية أو فسخ نكاحي منه هكذا ادعت المدعية ولدى عرض الدعوى على المدعى عليه أجاب قائلاً: ماذكرته المدعية في دعواها ضدي فإنه صحيح ولكنني تبت إلى الله تعالى منذ أكثر من سنة هكذا أجاب ثم بعد مناقشة مع الزوجين اتفقا صلحاً بينهما على أن يعاشر الزوج زوجته بالمعروف ولا يسيء إليها بقول أو فعل وأن يحافظ على صلاة الجماعة بالمسجد وأن يقلع عن ذنوبه ويعزم على عدم العودة لما مضى هكذا اتفقا وحيث تم هذا الإتفاق بينهما وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً فقد حكمت بصحته وألزمتهما العمل بموجبه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

  2. #2
    ناصر بن زيد بن داود

    افتراضي Re: نموذج لقضية صلح بين زوجين

    مما اعتدته في عملي - عند انتهاء القضية بالصلح - أن لا أذكر شيئاً مما قدح فيه أحد المتداعيين صاحبه في صك الصلح ، وأكتفي بوجوده في الضبط للاستناد عليه لو انتقض الصلح ، أما ذكر ما جاء في دعوى الزوجة - من اقتراف زوجها المدعى عليه لبعض المحرمات - فمما يوغر صدره عليها ، ويساعد على نقض الصلح ؛ ولو بعد حين ، فحاول اجتنابه فلن تعدم من ذلك خيراً . وتقبل شكري

  3. #3
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    31-10-2008
    المشاركات
    47

    افتراضي Re: نموذج لقضية صلح بين زوجين


    أرجو منك التكرم يا شيخنا ناصــــــر بوضع نموذج من تلك الصكوك التي أشرت إليها في ردك السابق ....

    وجزاك الله خيرا ..

  4. #4
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    31-10-2008
    المشاركات
    47

    افتراضي Re: نموذج لقضية صلح بين زوجين

    ولي عودة ... للتعليق على تحرير الدعوى ..إن شاء الله ..

    وشكرا لك أخي الكريم ..

  5. #5
    ناصر بن زيد بن داود

    افتراضي Re: نموذج لقضية صلح بين زوجين

    قريباً من هذا النحو :

    (( الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , وبعد: ففي يوم الأربعاء الموافق ....... حضرت المرأة ....... وحضر لحضورها زوجها المدعى عليه ....... وبعد سماع الدعوى والإجابة اصطلح الزوجان على أن ............ ))

    وقريباً سأطرح نماذج لقضايا نادرة ، كما سيكون هناك تدريبات على طريقة تحرير الدعاوى بأنواعها ، وكذلك على تحرير الإجابات الوافية على الدعوى لقضايا حقيقية ، كما سيكون هناك إشارات لما يلتقطه القضاة من أفواه الخصوم مما لا يأبهون له ويكون منطلق القاضي نحو الحكم .

  6. #6
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    31-10-2008
    المشاركات
    47

    افتراضي Re: نموذج لقضية صلح بين زوجين

    ماشاء الله ..

    طريقة مختصر وجميلة .. شكرا لك شيخنا الكريم ..


    ونحن في انتظار ما وعدت به على أحر من الجمر..


    ونفعنا الله بك ..

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    28-01-2010
    المشاركات
    0

    افتراضي

    (استفسار) زيد يعمل في مصلحة حكوميه فيها سعوديين ووافدين, هذه المصلحه تحيل السعوديين الى التقاعد ببلوغ60سنه هجريه والوافدين ببلوغ60سنه ميلاديه وعندما اعترض على ذلك افادوه بان كل يحاسب وفق هويته فالسعودي يعامل وفق تاريخ ميلاده المثبت في بطاقة احواله والوافديعامل وفق المثبت في جواز سفره, أناارى ان ذلك ينطوى على عدم المساواة بين المواطن والوافد, فما رأي فقهاء نظام العمل والعمال؟ الموضوع مطروح للنقاش فقها وقضاء لعل ذلك يفيدزيداوأمثاله. خالص الود وعميق التحيه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP