code

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

  1. #1
    ناصر بن زيد بن داود

    افتراضي بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد فقد أتحفنا خادم الحرمين الشريفين في تلك القرارات الحكيمة بتشكيل جديد لهيئة كبار العلماء ، والتشكيلات القضائية والتعديلات الوزارية الرائدة .

    وإننا لنتطلع إلى عهد جديد حافل بالإنجازات محقق للطموحات ؛ خصوصاً : من الكفاءات الشابة ، ومن القيادات الناجحة التي رغبت القيادة نقل خبراتها في مجالات أخرى ؛ لرفع كفاءة الأجهزة المتباطئة .

    ومن هذه القرارات الصائبة الاستفادة من خبرات معالي الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد في إدارة المجلس الأعلى للقضاء بعد أن أثبت نجاحاً وكفاءة إدارية فائقة وقت عمله رئيساً لمجلس الشورى .
    فعلاوة على كون معاليه من شيوخ الشباب الفاعلين القادرين على النهوض بالإدارة وتحقيق الطموحات المرجوة فقد اكتسب خبرات عظيمة من لقاءاته بالمجالس العالمية في زياراته الدولية وفي استضافته الوفود البرلمانية المتنوعة المشارب ، كما أظهر دراية وكفاءة في إدارة دفة مجلس الشورى - طيلة عمله رئيساً له - يشهد له بها أعضاء المجلس في الدورات التي سعدوا فيها بالانتساب للمجلس تحت رئاسة معاليه .
    وإن المؤسسة القضائية لتستبشر خيراً بقدومه حاملاً معه تلك الخبرات ومدركاً لجميع التطلعات والآمال المرجوة من المجلس مدة رئاسته القادمة .
    وليس المجلس الأعلى للقضاء بغريب على معاليه ، فهو ابن أول رئيسٍ لمجلس القضاء الأعلى - سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد غفر الله له - والذي مكث رئيساً للمجلس أكثر من عشر سنوات ، فهو ربيب المجلس وابن بجدته وسليل شيخ القضاة في زمانه . أسأل الله أن يغفر لأبيه ، وأن ينفع به هو فيما وكل إليه .

    ومن القرارات الرائدة نقل خبرات معالي نائب رئيس ديوان المظالم في القضاء الإداري للاستفادة منه وزيراً للعدل ، الذي نقلت خبرات سلفه في الإدارة القضائية للاستفادة منه رئيساً للسلطة التشريعية .
    ومعاليهما يملكان بحقٍ كفاءةً ممتازة في مجالهما السابق الذي سيعود - لا محالة - بالفائدة المرجوة في عملهما القابل . فهما قادران - بحول الله - على العطاء أكثر وعلى نحوٍ أفضل .

    وكذلك بشأن معالي رئيس المحكمة العليا ؛ الذي كان آخر عملٍ له رئاسة محكمة التمييز بمنطقة مكة المكرمة حتى بلوغه سن التقاعد قبل بضع سنوات ، فقد أمضى من عمره أربعة عقود في الخدمة القضائية ، جعلت منه مورداً للخبرة ومرجعاً لعلوم القضاء .

    ومن اللائق : الإشادة بأعضاء المجلس الأعلى للقضاء المتفرغين وغير الدائمين وأعضاء المحكمة العليا ، فقد اشتملت تلك التسميات على ندرةٍ من خيار الرجال المجربين في القضاء وحسن الإدارة وطول الباع في العلم والمقدرة والتجربة ؛ ما يؤمل منهم معه تحقيق الجديد والمزيد من المفيد . نفع الله بهم أجمعين .

    ولا ننسى أن نذكر بالجميل والعرفان من احتمل أمانة مجلس القضاء الأعلى في المدة الماضية - رئيساً وأعضاءً - لهم منا جزيل الشكر ومزيد التقدير وخالص الدعاء بطول العمر وحسن العمل ودوام العافية وحسن الخاتمة . إن ربي سميع مجيب .

    ومن الملفات التي تنتظر هؤلاء الرجال تحقيق مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء ، بزيادة أعداد القضاء ، وتوسيع انتشار المحاكم المتخصصة ، وتحديث الإجراءات القضائية بما يتواكب مع تطورات العصر ، والنهوض بالعملية القضائية نحو الأفضل .
    وهم ولاشك أهل للقيام بهذه المهمات والاضطلاع بتلك المسؤوليات وأداء الأمانة على النحو المأمول منهم . سددهم الله ، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
    صحيفة الوطن :
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdeta ... &groupID=0
    صحيفة المدينة :
    http://www.al-madina.com/node/106085

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    17-12-2008
    المشاركات
    2

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    نريد معرفة السيرة الذاتية لكل من :
    1. معالي الشيخ عبدالرحمن الكلية رئيس المحكمة العليا
    2. معالي الشيخ محمد العيسى وزير العدل

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24-11-2008
    المشاركات
    27

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    اسماء كبير تستحق الاحترام يشكر خادم الحرمين الشرفين على اختياره لها حفظك الله وسدد خطاك يا سيدي

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    12-02-2009
    المشاركات
    14

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    الحمد لله الذي انار للملك حفظه الله التغيير ==

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22-09-2008
    المشاركات
    36

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    تعرف على الشيخ عبدالرحمن الكلية

    قُضاة المدينة المنورة
    (من عام 963 هـ إلى عام 1418 هـ)
    عبد الله بن محمَّد بن زاحم ج1/96-98
    ط -1 - 1418 هـ / 1997 م
    الشَّيْخ عبد الرحمن الكليّه
    (م: 1363 هـ)
    هو عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمَّد بن عبد الرحمن الكليّه، من الأسرة المعروفة في القصيم، من آل رباع من السرقا من عنزه من بني وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار، ويقول فضيلته: إنَّ حمد الخضيري قريب منه.

    وُلِدَ سنة 1363 هـ في بلدة الشقة السفلى، وهي تقع شمالاً عن بريدة يربطهما الطريق العام الرئيسي المؤدّي إلى المدينة المنوَّرة وحائل، وهي تبعد عن بريدة 12 كيلاً.

    نشأ بالشقة وتربى على يد أبويه، وكان أبوه مشهوراً بالتدين والكرم، وكان رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأمَّا أخوال الشَّيْخ عبد الرحمن فهم التواجر، وجاورناهم عِدَّة سنوات في العنابية في المدينة المنوَّرة، وحصل تعارف وتزاور بَيْن الأسرتين.

    تعلَّم مبادئ القراءة والكتابة على يد والده، وأخذ الابتدائية من الشقه، ثُمَّ التحق بالمعهد العلمي في بريدة، ودرس التمهيدي والمتوسطة والثانوية، ثُمَّ التحق بكلية الشريعة في الرياض جامعة الإمام محمَّد بن سعود الإسلامية، وتخرَّج منها عام 1386 هـ، وكان يحضر حلقات ودروس الشَّيْخ محمَّد بن إبراهيم. وفي القصيم يحضر بعض الحلقات للشيخ محمَّد بن حميد في الجامع الكبير، وأكمل دراسة الماجستير في المعهد العالي للقضاء، وكان يسمع محاضرات الشَّيْخ عبد العزيز بن باز، والشَّيْخ عبد الله بن حميد، والشَّيْخ محمَّد الأمين الشنقيطي، واختير في القضاء فاعتذر فاقترح عليه الشَّيْخ عبد العزيز بن محمَّد آل الشَّيْخ حلاًّ وسطاً وهو أنَّ قرار تعيينه قاضياً ويتولَّى عملاً إدارياً وكلّف بعمل محكمة الضمان والأنكحة ملازماً قضائياً، ولمَّا تخرَّج من المعهد العالي للقضاء رُقّي إلى قاضي (ب) في محكمة المدينة المنوَّرة. وفي 51/10/1406 هـ رُقّي إلى قاضي تمييز وباشر العمل، وكان يقوم بأعمال إضافية في المسجد النبوي الشريف، وكانت رئاسة الإشراف مسندة للشيخ عبد الله بن
    عبد الوهَّاب بن زاحم لآخر عام 1363 هـ، ولمَّا توفي رحمه الله تعالى انتقلت الرئاسة إلى فضيلة الشَّيْخ عبد العزيز بن صالح رحمه الله تعالى، فأسند إليه الإشراف، ولمَّا انتقل إلى مكـَّة إلى محكمة التمييز عُيّنَ مُدَرّساً في المسجد الحرام، كما أنـَّه يشار في الإرشاد في مواسم الحج والعمرة محتسباً. وله مشاركات في بعض اللجان، واختاره الشَّيْخ عبد العزيز بن باز عضواً في لجنة الرقابة والإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم
    الإسلامي.

    ومن أشهر مشايخه في المعهد العلمي في القصيم: الشَّيْخ محمَّد بن عبد الله بن سبيّل، والشَّيْخ صالح السكيتي، والشَّيْخ صالح بن إبراهيم البليهي، والشَّيْخ عبد المحسن بن حمد العبَّاد، والشَّيْخ عبد القادر شيبة الحمد، والشَّيْخ محمَّد الصَّالح المرشد، والشَّيْخ عبد الرحمن الدخيّل. وفي مدرسة الشقة السفلى: الشَّيْخ عبد الله بن سليمان الجريشي، والشَّيْخ حمود بن صالح المشيجر، والشَّيْخ عبد الكريم العبد اللطيف. وفي الرياض سماحة الشَّيْخ عبد العزيز بن باز، والشَّيْخ عبد الله بن حميد، والشَّيْخ عبد الرزَّاق عفيفي، والشَّيْخ محمَّد الأمين الشنقيطي، والشَّيْخ عبد الله الغديان، والشَّيْخ محمَّد الأنصاري، والشَّيْخ صالح العلي الناصر، والشَّيْخ حمود بن عبد الله العقله، والشَّيْخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، والشَّيْخ ناصر الطريم، والشَّيْخ عبد العزيز الداوود، والشَّيْخ فالح بن زيد المهدي، والشَّيْخ محمَّد بن مهيدع، والشَّيْخ يوسف بن عبد الرحمن البرقاوي، والشَّيْخ عبد القدوس أبو صالح، والشَّيْخ محمَّد البحيري.

    متزوج وله أربعة أولاد ذكور كُلُّهم خرّيجون من الجامعات، ويعمل الآن قاضي تمييز في مكـَّة المكرَّمة أمدَّ الله في حياته ونفع الله بنا وبه عباده المؤمنين. وصلَّى الله على سيدنا محمَّد وعلى آله وصحبه
    وسلم.

    منقول

  6. #6
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    18-11-2008
    المشاركات
    42

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aju
    الحمد لله الذي انار للملك حفظه الله التغيير ==
    اصلحك الله , نعرف كثير من اهل == لم تتم ترقيته وظلم في عمله ...الخ
    رجاء لا احد يتكلم بلا علم كما يقول شيخنا د.ناصر حفظه الله .
    والجميع يرى أن قضاة التمييز والاستئناف ورؤساء المحاكم ليسوا من == كلهم .
    أصلحكم الله .

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    12-02-2009
    المشاركات
    14

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    جزيت خيرا لاننكر الفضل لاهله :) ولكن المشهور ماذكرت ونسال الله للكل السداد وقد ذكرت ان هناك من -- وظلم!!!! :?: :?: وهذا مالانريد لكن المستفيض ماذكرت

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    12-02-2009
    المشاركات
    14

    افتراضي Re: بشأن تعيينات المؤسسة القضائية

    الشيخ القاسم طالب اكثر من مرة احصائيه عن عدد القضاة ومناطقهم وسترى المشهور والمستفيض وووووو

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP