أكد حاجة المحاكم بالمدن والمحافظات لإعادة نظر
مجلس القضاء يعين 200 قاض سنويا ويستعين بالجامعات لتكملة نقص القضاة

المصدر : جريدة عكاظ

كشف مجلس القضاء الأعلى عن زيادة لأعداد القضاة المعينين بمعدل 200 قاض سنوياً، بما يعادل خمس خريجي كليات الشريعة في المملكة.
وخاطب المجلس الجامعات وطلب منها ترشيح من يرونه مناسباً من أعضاء هيئة التدريس للدخول في السلك القضائي والترشيح على وظائف قضاة.
واعترف مجلس القضاء بالنقص في عدد القضاة وتأخر المواعيد مؤكداً أن ذلك «حقيقة وتركة قديمة»، مشيراً إلى أن القيادات القضائية الحالية تسعى لتجاوز المشكلات الموجودة، لافتاً إلى أن
توزيع المحاكم في المدن والمحافظات والمراكز يحتاج لإعادة نظر، مضيفاً أن عددا من المكاتب التي يعمل بها قضاة تحتاج لإعادة نظر، وذلك من خلال دراسة أجراها عن محاكم المملكة.
وأقرّ المجلس بنقص المحاكم في الرياض وجدة ومكة، مستشهداً بمحكمة الرياض التي لا يوجد بها سوى 45 قاضياً وهو عدد لا يتناسب مع عدد سكان مدينة الرياض، مبيناً أن المشكلات التي تواجه المجلس تتركز في أن أكثر القضاه على مراتب صغيرة كقاضي ب وقاضي أ .
وكشف المجلس عن رؤيته حول تطوير مهنة القضاء وعملية تكوين القاضي بالبدء بأول مرحلة المخرجات من خلال مشروع الاعتماد القضائي الوظيفي والأكاديمي لاعتماد معايير وفق الأحوال العلمية، وابلاغ الجامعات بتوفير هذه المخرجات من حيث عدد الساعات والتخصصات والمهارات، وأنشأ المجلس في مرحلة الملازمة إدارة كاملة مستقلة تعنى بالملازمين تقوم بتدريبهم ومتابعتهم في المحاكم وأدائهم وتقارير كفاءتهم وإعطائهم دورات تدريبية، فيما تم في مرحلة التعيين تدريب ألفي قاض بالتكرار على مهارات قضائية متخصصة.