code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ديوان المظالم يصدر ايضاحاً حول تصريح الحقيل كشف الوجه إحدى ثلاث طرق لتعريف المرأة

  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    361

    افتراضي ديوان المظالم يصدر ايضاحاً حول تصريح الحقيل كشف الوجه إحدى ثلاث طرق لتعريف المرأة


    ديوان المظالم يصدر ايضاحاً حول تصريح الحقيل:

    كشف الوجه إحدى ثلاث طرق لتعريف المرأة بنفسها أمام القضاء

    [justify] [/justify][justify]
    علق ديوان المظالم على ما تناقلته عدد من الصحف الورقية والالكترونية حول تصريح رئيس ديوان المظالم إبراهيم الحقيل ( على ضرورة كشف المرأة لوجهها أمام القاضي ليتمكن من مطابقة صورتها في الهوية ووجوبه عليها إذا أرادت الترافع عن نفسها )

    وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان المظالم القاضي د. أحمد الصقيه أن رئيس ديوان المظالم كان يتحدث في افتتاح احد البرامج التدريبية وقد وجه أحد الصحفيين سؤالا في هامش اللقاء حول مطالبة المرأة بحقوقها أمام القضاء , وقد أجاب رئيس الديوان بحفظ الشريعة والأنظمة المرعية لحقوقها , وأضاف فيما يتعلق بالتعريف بها لدى القاضي أجاب الحقيل بأن من الممكن أن يتولى ذلك نساء موظفات في قسم مستقل يقمن بتطبيق هوياتهن وريثما يتحقق ذلك فلا يمكن تعطيل حق المرأة في الدفاع عن نفسها أو المطالبة بحقوقها علما بأن القضايا التي تكون المرأة طرفاً فيها لا تكثر أمام الديوان .

    وقال الصقيه إن رئيس الديوان ذكر طرقاً ثلاثاً لتعريف المرأة المترافعة بنفسها أمام القضاء وبعض الصحف لم تذكر جميع الطرق الثلاث لتعريفها بنفسها أمام القضاء والطرق الثلاث هي:

    1- إحضار معرفين للمرأة من محارمها.
    2- توكيل من تثق به.
    3- كشف الوجه أمام القاضي لحظة تعريفها فقط.

    مؤكداً أن الحقيل أوضح بأن هذا ما تقضي به قواعد الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية لحماية المرأة من أن ينتحل احد شخصيتها فيعتدي على حقوقها ويتصرف فيها بلا إذنها ورضاها ولم يكن حديث معاليه كما تم إيراده بشكل مطلق كما لم يكن الحديث منحصرا فيما تم إبرازه بل كانت إجابة على هامش اللقاء.
    [/justify]

    http://www.alriyadh.com/2010/02/23/article501132.html


    جزى الله الدكتور ناصر بن داود خير الجزاء على هذا الصرح الالكتروني المتميز

  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    361

    افتراضي

    "المظالم" يوضح الموقف من كشف وجه المتقاضية أمام القاضي


    إبراهيم الحقيل

    [justify]

    نفى ديوان المظالم في بيان له أمس ما تردد من إصدار رئيسه إبراهيم بن شايع الحقيل فتوى بإلزام المرأة المتقاضية بكشف وجهها أمام القاضي.
    وأكد المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان المظالم القاضي أحمد بن عبد العزيز الصقية في البيان أن ما تناقلته بعض الصحف الورقية، والإلكترونية حول تصريح رئيس ديوان المظالم عن "ضرورة كشف المرأة لوجهها أمام القاضي ليتمكن من مطابقة صورتها في الهوية، ووجوبه عليها إذا أرادت الترافع عن نفسها غير صحيح".

    وأبان الصقية بالقول "نود الإيضاح أن الشيخ الحقيل كان يتحدث في افتتاح أول ورشة لهذا العام1431 من سلسلة البرامج التدريبية الممهدة لاستكمال الخطة الاستراتيجية للديوان, ووجه أحد الصحفيين سؤالاً للشيخ على هامش اللقاء حول مطالبة المرأة بحقوقها أمام القضاء, فأجاب بحفظ الشريعة والأنظمة المراعية لحقوقها, وفيما يتعلق بالتعريف بها لدى القاضي أجاب بأنه من الممكن أن يتولى ذلك نساء موظفات في قسم مستقل يقمن بتطبيق هوياتهن، وريثما يتحقق ذلك فلا يمكن تعطيل حق المرأة في الدفاع عن نفسها أو المطالبة بحقوقها،علما أن القضايا التي تكون المرأة طرفاً فيها لا تكثر أمام الديوان". مضيفا " ، لذا كما ذكر الشيخ فللمرأة عند إرادتها الترافع أمام الديوان لها أحد طرق ثلاثة للتعريف بنفسها" إحضار معرفين للمرأة من محارمها، توكيل من تثق به، كشف الوجه أمام القاضي لحظة تعريفها فقط"، وهذا ما تقضي به قواعد الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية حماية للمرأة من أن ينتحل أحد شخصيتها فيعتدي على حقوقها ويتصرف فيها بلا أذنها ورضاها، مشيراً إلى أن حديث رئيس الديوان لم يكن كما ورد بشكل مطلق، كما لم يكن الحديث منحصرا فيما تم إبرازه بل كان إجابة على هامش اللقاء.

    [/justify]
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...7583&groupID=0


    جزى الله الدكتور ناصر بن داود خير الجزاء على هذا الصرح الالكتروني المتميز

  3. #3

    افتراضي

    للصحف رجال .. لاهم لهم الا اثارة الفتـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــن والتلفيق على الأخرين.
    التعديل الأخير تم بواسطة المحامي علي السعدون ; 24-02-2010 الساعة 03:40 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP