code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قرض حسن و المقترض ليس بحسن

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    05-02-2014
    المشاركات
    4

    110290 Imgcache قرض حسن و المقترض ليس بحسن

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الخوة الافاضل, اود استشارتكم في ما يلي:

    قبل سنة و ثلاثة أشهر طلب مني شخص من معارفي قرضا حسنا بمبلغ 29 الف ريال على ان يسدده خلال شهر تقريبا على دفعات, و قد اعطاني شيكا بتاريخ مؤجل بعد شهر كإثبات لحقي.
    بعد مرور المدة كان قد سدد لي مبلغ 10 الاف ريال فقط, و خلال السنة الماضية كنت اراجعه للسداد فيعطيني اعذارا و مواعيد متعاقبة. و بعد انقضاء سنة و ثلاث شهور شعرت انه يريد المماطلة لكثرة اعذاره و مواعيده غير الصادقة علما بأنه يملك مبلغا ضخما من المال خارج المملكة في بلده مودع للاستثمار السنوي في البنك كما أنه يملك أراضي خارج المملكة و مطعما داخل المملكة.
    ما هي الطريقة القانونية لاسترداد حقي من هذا الذي أساء إلى مضمون القرض الحسن مع العلم أني لدى مراجعة البنك علمت أن حسابه مجمد منذ أربع سنوات و لكن ورقة الاعتراض التي طبعها الكمبيوتر لم تبين ذلك و بينت فقط أن الشيك بدون رصيد و قديم؟ وكذلك لا يوجد لدي شهود و الدليل الوحيد هو هذا الشيك القديم.

    و بارك الله فيكم

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    05-02-2014
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: قرض حسن و المقترض ليس بحسن

    أود اضافة أن خبرتي بالشيكات قليلة و قد علمت مؤخرا فقط لدى مطالعتي الانترنت أن الشيك للوفاء و ليس للضمان و أن الشيك لا يستحق السداد بعد ستة اشهر. كذلك أود أن أسأل هل كون اصل المعاملة قرض حسن و أن حسابه عند كتابة الشيك مجمد يفيدني بشيْ؟

    و جزاكم الله خيرا

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    04-08-2012
    المشاركات
    1,640

    افتراضي رد: قرض حسن و المقترض ليس بحسن

    اذا عدى على اصدار الشيك 6 شهور فلا تستطيع ان تقدمه لقاضي التنفيذ....ترفع قضيه لدى المحكمه وتقول في لائحة الدعوى انك اقرضت المدعى عليه مبلغ 29 الف ريال وقد كتب لك شيك لكي يسدد ولكن

    الشيك لايوجد به رصيد ....اطلب الزامه بسداد 29 الف ريال ( لاتقول انه سدد 10 الاف ) ....اذا حضر سيقول انه سددك 10 الاف ريال...هنا قل نعم واطلب الزامه بتسديد الباقي...الهدف من عدم ذكرك

    ال 10 الاف ريال هو انه سيقدم لك بينه على انك اقرضته عندما يقول انه سددك 10 الاف ريال وهذا يثبت ان ذمته مشغوله لك ....لاتقول انك اخذت الشيك ضمان...قل انه كتب لك الشيك سداد.

    ملاحظه :

    اذكر كيف اقرضته ال 29 الف في دعواك سواء تحويل او شيك او نقد....واذا لديك مايثبت ارفقه....وارفق صوره الشيك الذي كتبه لك فقط ولاترفق الاعتراض من البنك حتى تتم الجلسه الاولى عند القاضي.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP