code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: استشارة واستفسار

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22-03-2014
    المشاركات
    2

    افتراضي استشارة واستفسار

    السلام عليكم ، وأشكر الأخوة القائمين على المنتدى لما يقدمونه من نصح و إرشاد ونسأل الله ان يكون في ميزان حسناتهم.
    لدي استفسار و ارجو ان اجد جوابه لديكم الأخوة الكرام.
    كنت اعمل في منشاة في دولة الامارات مملوكة لشخص سعودي الجنسية ، وفي عام 2009 ، عملت اقامة عمل على منشاة في السعودية مملوكة لنفس الشخص المذكور وذلك من اجل تسهيل سفري المتكرر الى المملكة لزيارة أهلي وقد دفعت ثمن هذه التاشيرة 12 الف ريال و مبلغ سنوي الف ريال للتجديد. وطبعا لايوجد اي علاقة عمل مع المنشاة الكفيلة في السعودية و لا عقد عمل و لا رواتب و لا اي شي يخص العمل.
    في العام الماضي حدث خلاف عمالي بيني وبين صاحب العمل بخصوص علاقة العمل القائمة بيننا في الامارات و احيل الى محكمة العمل التي حكمت لي بمستحقاتي البالغة 88 الف درهم وأصبح الحكم نهائيا وباتا وواجب التنفيذ.
    قام صاحب العمل بفتح بلاغ هروب ضدي في مكتب العمل في الرياض بعد تاريخ رفعي للدعوى القضائية عليه في دبي مستندا على الاقامة التي باعني إياها في وقت سابق ، رغم عدم وجود علاقة عمل مع تلك المنشاة ، وأرسل لي تهديدات من السعودية بانه سيفتح علي بلاغات جنائية لاعتقالي فور وصولي الى المملكة وان الحكم القضائي الإماراتي لا يهمه في السعودية وان لديه علاقات و نفوذ في المباحث و الإمارة لاعتقالي و كأننا نعيش في غابة.
    سؤالي اذا تكرمتم ، هل من طريقة لأعرف اذا كان هناك اي دعوى كيدية مرفوعة ضدي او اي بلاغ جنائي كيدي حتى أتعامل معه قبل وصولي الى المملكة وتجنب إشكالات في المطار ، علما ان تاشيرتي هي مرافق لزوجتي المواطنة السعودية.

  2. #2
    مستشار شرعي وقانوني
    تاريخ التسجيل
    21-11-2010
    المشاركات
    8,901

    افتراضي رد: استشارة واستفسار

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم: لا يستطيع كأن من كان التسبب في اعتقال أي شخص وما ورد على لسانه إن كان صحيح يعد كلام اطفال فالبلد محكوم بقوانين وأنظمة ولا يتم القبض على أي شخص إلا بناءً على سبب موجب للايقاف وقد وضح ذلك في نظام الاجراءات الجزائية.
    = فطالما أن وضعك سليم لم تقم بالاختلاس مثلاً فلاخوف عليك حتى وإن قبض على أي شخص فإنه يطلق سراحة متى ما تبين أنه بريء أو لعدم كفاية الأدلة. وهذا يتم عبر آلية معلومة واقسام الشرط تخضع لرقابة هيئة التحقيق والادعاء العام. فاطمئن ولا تخف.
    = نأتي لموضوعك بالنسبة لمعرفة هل عليك بلاغ هروب تواصل مع أحد مكاتب الخدمات العامة وزوده برقم الاقامة وسيفيدك بهل عليك بلاغ هروب أم لا.
    موفق ويسر الله أمرك
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    22-03-2014
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: استشارة واستفسار

    شكرًا لكم أستاذ ابو محمد لتفضلكم بالرد.
    عرفت بوجود بلاغ هروب ضدي عن طريق الخدمات الالكترونية لوزارة العمل وتأكدت من ذلك بمراجعة احد اقربائي لمكتب العمل.
    طبعا بلاغ الهروب مخالف للنظام كونه مسجل بعد تاريخ سنة من مغادرتي المملكة و سبعة اشهر من تاريخ انتهاء صلاحية رخصة الاقامة وهي أساسا كانت اقامة مشتراة منه لتسهيل سفري الى المملكة لزيارة الأهل . اضافة الى عدم وجود عقد عمل او علاقة عمل من اي نوع مع المنشأة السعودية ، وانا أساسا أعيش واعمل خارج المملكة واحضر لزيارة الأهل مرة كل ثلاثة اشهر. كما ان المنشأة المذكورة واقعة في النطاق الاحمر منذ سنتين و ملفها مجمد في مكتب العمل في الرياض بسبب انتهاء سريان السجل التجاري و سجل العمل منذ سنتين إضافة الى ان البلاغ مسجل بعد تاريخ رفعي دعوى قضائية في دبي على مالك المنشأة تتعلق بعقد العمل القائم بيننا في منشأته المسجلة في دولة الامارات (كلا المنشأتين مؤسسة فردية مملوكة لنفس الشخص). وهذا كله مخالف لإجراءات بلاغ الهروب وخاصة ان المذكور كان على تواصل خلال فترة النزاع القضائي في دبي.
    وبالطبع فان وضعي سليم تماماً ولدي حكم قضائي بات من محكمة العمل الاماراتية بالزام المذكور بدفع مستحقاتي البالغة 88 الف درهم وهو كان يساومني على الغاء بلاغ الهروب مقابل التنازل عن 50 الف درهم من المستحقات.
    ولا تستغربوا أستاذي الكريم من صدور هذه التهديدات الفارغة من صاحب العمل باعتقالي عند حضوري الى المملكة ، فبعض ضعاف النفوس تستغل عدم معرفة خصومهم بالأنظمة و الإجراءات لتخويفهم و بث الرعب في نفوسهم بغرض ابتزازهم و النيل من حقوقهم ، مستغلين انتشار روح غير ودية نحو الأجانب في المملكة.
    علما ان القرار رقم 406 الصادر مؤخراً من مجلس الوزراء أعطى الحق للمواطنات السعوديات باستقدام أزواجهن و أولادهن على كفالتهم مع التصريح لهم بالعمل بدون ان يكونوا على كفالة صاحب العمل.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP