code

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: «محكمة» تُلزم «إمارة عسير» بتمكين «مستثمر» من السفر خارج البلاد... لتلقي العلاج

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    08-10-2008
    المشاركات
    177

    افتراضي «محكمة» تُلزم «إمارة عسير» بتمكين «مستثمر» من السفر خارج البلاد... لتلقي العلاج

    أصدرت المحكمة الإدارية حكماً نهائياً ضد إمارة منطقة عسير يتضمن وقفاً عاجلاً للقرار الصادر في حق أحد المتضررين في قضية مساهمات مشغل الأموال (م ف) بمنعه من السفر، وقضت بمنحه حق السفر إلى الخارج بناء على تقارير طبية صدرت من مستشفى قوى الأمن أوصت بعرض حاله المرضية على جهات طبية خارج البلاد.وفيما رفضت الإمارة تنفيذ الحكم القضائي، تسلمت هيئة حقوق الإنسان شكوى المواطن ضد إمارة منطقة عسير، التي يطالب فيها بإلزام الإمارة بالامتــثال للحكم القضائي الذي صدر لصالحه من المحكمة.
    وتضمنت الشكوى (حصلت «الحياة» على نسخة منها) أن إمارة عسير أخذت «موقفاً سلبياً» من الحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية وامتنعت عن تنفيذ مضمونه، إذ قضى ناظر قضيته بمنحه حق السفر إلى الخارج بناء على تقارير طبية صدرت من مستشفى قوى الأمن أوصت بعرض حاله المرضية على جهات طبية خارج السعودية.
    وقال المدعي (في شكواه) إن تأخره عن السفر والحصول على العلاج اللازم في الخارج يزيد من زيادة مخاطر إصابة مرضية يعاني منها في السمع وقد تتسبب في الكثير من المعاناة له خلال الفترة المقبلة.
    وكانت المحكمة الإدارية قضت في وقت سابق بوقف تنفيذ قرار صادر من إمارة منطقة عسير تضمن وضع المدّعي على قائمة الممنوعين من السفر، وأوصت المحكمة بتنفيذ فوري للحكم بناء على الحال الصحية التي يعاني منها المدّعي، بعد أن أكدت الإمارة في ردها على المحكمة أن المدعي قدم كفالات تضمن إحضاره في الوقت الذي يتم فيه طلبه لذلك.
    وقال وكيل المواطن المتضرر من القرار، المحامي محمد بن مناع المؤنس لـ«الحياة»: «إن موكله تقدم للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان شاكياً من عدم امتثال إمارة منطقة عسير لتنفيذ حكم قضائي مكتسب القطعية صادر ضدها من المحكمة الإدارية في عسير»، مشيراً إلى مخالفة الإمارة بذلك لنص «الفقرة ب» من المادة السابعة من نظام المناطق، موضحاً أن إمارة عسير أصدرت بحق موكله أمراً يمنعه من السفر، ونظراً إلى عدم استجابتها برفع ذلك المنع كان لجوءه إلى ديوان المظالم، مقيماً دعواه الرامية إلى إبطال ذلك القرار، وأثناء نظر الدعوى قامت الجهة المدعى عليها بإحالته إلى المباحث الإدارية لمساءلته عن كيفية حصوله على مستند رسمي تبين للمباحث الإدارية أن حصول موكله عليه كان وفقاً للإجراءات النظامية، كون مندوب الإمارة من قدم ذلك المستند في معرض رده على الدعوى محل نظر المحكمة الإدارية.
    يذكر أن الأموال التي خسرها المساهمون في مساهمة (م.ف) تجاوزت 1،6 بليون ريال دفعها أصحابها لاستثمارها في بورصة الأسهم، وفقا لما ادعاه المسؤول عن المساهمة إبان انطلاقها قبل خمسة أعوام في المنطقة الجنوبية، وشكلت إثر ذلك لجنة مختصة في إمارة منطقة عسير مهمتها التدقيق في حسابات المساهمة وإرجاع ما يمكن من أموال المساهمة المتعثرة إلى أصحابها.

    المصدر : جريدة الحياة

    السؤال هنا : إلى متى ترفض أو تماطل بعض الجهـات بتفيذ الأحكـام الصادرة ضدهـا ؟
    ( دعوة للنقاش )

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    19-09-2009
    المشاركات
    769

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزيز الهمة مشاهدة المشاركة

    السؤال هنا : إلى متى ترفض أو تماطل بعض الجهـات بتفيذ الأحكـام الصادرة ضدهـا ؟
    ( دعوة للنقاش )
    الجواب : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ".
    [frame="1 80"]
    "فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"



    [/frame]

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    08-10-2008
    المشاركات
    177

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة القانون مشاهدة المشاركة
    الجواب : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ".
    يا حليلك يا سيادة القانون , ذكرتني بما حدثني به أحد قضاة المحاكم الإدارية من أن شخصاً أقام دعوى ضد لجنة التعديات وبعد إنعقاد الجلسة الأولى وحضور ممثل إمارة المنطقة للدفاع عن اللجنـة تنازل المدعي عن دعواه وأثبت ذلك القاضي وبرر المدعي تنازله خشيته من سجنه !!!

  4. #4
    المراقب العام الصورة الرمزية د. ناصر بن زيد بن داود
    تاريخ التسجيل
    11-09-2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    من أهداف المرحلة القادمة - بإذن الله تعالى - نشر الثقافة الحقوقية بين أفراد المجتمع ، وتعزيز الثقة الحقوقية في نفوس الناس ، وتفعيل الجهات الرقابية العامة على الإدارات الفاعلة والمتنفذة والشخصيات المعنوية .

    متى تحققت هذه الأمور فلابد أن نرى : فضاءً عدلياً رحباً ، وأجواء حقوقية صحو ، وبيئة قضائية سالمة من المنغصات .
    -

    احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP