code

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طلب استشارة شرعية بارك الله فيكم

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-08-2016
    المشاركات
    2

    110290 Imgcache طلب استشارة شرعية بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    افيدوني جزاكم الله خير
    نحن ورثة لابينا رحمه الله في مال وعقار والوالد رحمه الله مقسم الاراضي الزراعية بينه وبين اخيه قسمة حراثة فقط وليست قسمة شرعية بحيث لا يكون له كامل الحرية والتصرف فيها

    وكنا متضايقين من هالقسمة كثيرا لان الوالد رحمه الله قسم القسم الكبير والموقع المميز لاخيه اللي هو عمي وتكلمنا مع الوالد يوم كان حي وقال هذه القسم قسمتها بيني وبينه لانه كان صغير يوم وفاة والدي وكنا نرحمه ونبي نرضيه فاعطيناه القسمة الطيبة رحمة ورأفة به ليقوم بها امور حياته من حرث لها والاهتمام بها ولكن ليست قسمة شرعية يكون له كامل التصرف والحرية واذا تبون تنقضونها بعدين فلا مانع فسكتنا حياء من والدنا ولا نريد كسر كلمته وبعد وفاة الوالد اردنا اعادة القسمة بالتساوي والنظر فيها شرعا او عرفا ورضا بيننا فرفض عمي هذا الكلام وقال هذه قسمة بيني وبين والدكم وهي قسمة شرعية وهو يعلم انها قسمة حرثة وليست شرعية وحاولنا بالتي هي احسن ولكنه رفض وزعل وحلف يمين انها قسمة شرعية .
    طبعا جميع المزارع ليس عليها صكوك ولا حجج استحكام وانما معرفة بين الجماعة والقبيلة على النظام القديم وعمرها مايقارب 100 سنة قديمة جدا


    ذهب عمي الى المحكمة لتقديم شكوى فينا باننا نريد نثر القسمة القديمة على الاراضي المتنازع عليها وعندما نظر القاضي الى الدعوى طلب ما يثبت ملكية الارض ولكن لا يوجد لدينا شيء يثبت ذلك فحكم القاضي بصرف النظر عن هذه الدعوى فنحن الان في نزاع مستمر ويريد اخذها بالقوة واليمين وونحن لا نوافقه على هذا الراي حتى لو تاخذها البلدية وتبيضها ولا يتهنى فيها غصب عنا فماذا توجيهكم لهذه المشكلة ؟

    وماهي طريقة طلب تبييض الاراضي واين اتوجه

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرالجزاء ..........

  2. #2
    مستشار شرعي وقانوني
    تاريخ التسجيل
    21-11-2010
    المشاركات
    8,901

    افتراضي رد: طلب استشارة شرعية بارك الله فيكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أولا.. اسأل الله تعالى ان يلهمك الصواب ويذهب ما في نفسك من غل وحسد.
    ثانيا.. لا تستطيع تبييض مزارع جديه واضحه المعالم ومتعارف عليها بين اهل القرى والقبيله. لانها ليست اراض بور حديثة الأحياء.
    ثالثا.. وهو الاهم في نزاعكم ما اقتسمه الاخوين ودارت عليه السنين ولم ينقضه ابيكم في حياته لاسيما وقد اقر امامكما بهذه القسمه فالحكم بالقسمه حاصل.
    = صرف النظر عن دعوى عمكم بسبب ان دعواه لم تقام على اساس سليم وكان ينبغي عليه ان يتقدم بطلب حجة استحكام لما يخصه من اراض القسمه.وفي حال معارضتكم يدفع بالقسمه وانتم كذلك يجب عليكم استخراج حجة استحكام لما هو لكم. والرضا والقبول بما اجراه والدكم بر به وحفاظ على صلة الرحم بينكم وعمكم واولاده من بعده.

    وفي المنتدى مستشارين فيهم الخير والبركه انتظر رأيهم. وإنما هذا رأيي الشخصي ولعلي أصبت. والله أعلم وأحكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد 2 ; 11-08-2016 الساعة 04:35 PM
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-08-2016
    المشاركات
    2

    110290 Imgcache رد: طلب استشارة شرعية بارك الله فيكم

    جزاك الله خير يالغالي

    لكن لم نلجأ لفعل هذا الامر الا بعد كثرة اعتدائاته علينا من خصم في حقوقنا وقطع لسبلنا و كانت البداية منه وحتى عند وفاة الوالد رحمه الله استدعاه واوصاه بان القسمة ليست شرعية وانما حرثة وليس له حق التصرف لان جميع الاملاك موقوفة شرعا من زمن جد الوالد

    قهل يحق لنا طلب نثر الوقف وقسمتها قسمه شرعية بينة من غير ضرر ولا ضرار ؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP