code

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01-04-2017
    المشاركات
    3

    110290 Imgcache شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية لا يسعني أن أطرح استفساري بدون أن أقدم كل الشكر والتقدير لمن قام بإنشاء هذا الموقع المبارك حيث يعتبر إثراء معرفي للمجمتع السعودي ولجميع المختصين والمهتمين في العالم العربي. وكما أن مجهود المشرفين والقانونيين يسهم في إستمرار تعزيز ثقافة المعرفة الحقوقيه لدى عامة الأفراد فلهم مني ايضا كل الشكر والتقدير سائلا الله عز وجل أن يبارك الله في خدمتهم وأن يجعلها في ميزان حسناتهم…* اللهم امين


    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ، ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما جلس قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه رواه مسلم .

    وأما بخصوص استفساري بارك الله فيكم فهو كالتالي :

    لدي حكم نفقة أطفال منقوض من محكمة الإستئناف كان يشمل نفقة ماضية حصلت عليها طليقتي لأطفالي ولدي جلسة قادمة معهم سأطالب فيها بتخفيض مبلغ النفقة الشهرية ولكن هل من حقي ان :-

    1- أطالب بإسترجاع مبلغ النفقة الماضية في الحكم المنقوض حيث قمت بالإستدانه من أخي الأكبر لتسديد المبلغ بعد قرار محكمة التنفيذ .* وللعلم* " أن الاصل شرعا ان الاب ينفق مالم يثبت العكس" ولدي أثباتات مادية بالانفاق عن الفترة الماضية لا احد يستطيع انكارها كتحمل اجرة العلاج لأطفالي في المستشفيات الخاصة وكذلك تحمل أجرة احدى العمليات الجراحية التي تمت لأحد أطفالي بواسطة التأمين الطبي) وللعلم ايضا بأني قد قمت بتوفير بطاقة تأمين طبي اخرى حين كانت المدعي زوجة لي وبعد طلاقها استمرت بإستخدام بطاقة التأمين الطبي ! ولدي الدليل.

    2- مطالبة المدعي بدفع التكاليف المادية الخاصة بأتعاب مكتب المحاماة لأثبات تضرري من الحكم وهو ماتم لي لاحقا بنقضه . حيث قمت بالإستدانة لذلك من أخي الأكبر ولدي الأثبات المادي على ذلك.

    ارجوا من الله ثم من أخواني مساعدتي في تقديم الاستشارة القانونية بخصوصه في حال الأحقيه من عدمه مع ذكر الأسباب القانونية والشرعيه لهذا الأمر.


    "ما خاب من استخار، وما ندم من استشار"
    التعديل الأخير تم بواسطة الحياة مدرسة ; 01-04-2017 الساعة 02:32 PM

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    11-10-2013
    المشاركات
    1,104

    افتراضي رد: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    بنسبة للمبالغ في النفقة السابقة هي اساسا لابنائك
    لذلك هل يعقل بان تطالب ابنائك بسداد ما انفقته عليهم ؟

    حتى وان تدينت نفقتهم فآنت والدهم والنفقة واجبه عليك

    بنسبة للضرر وواتعاب المحامي اطلب من ناظر القضية والمسئله تقدير للقاضي
    قانوني
    واتس اب/ 0554666675

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01-04-2017
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    جزاك الله خيرا ونفع الله بعلمك وزادك من فضله

    في حالة عدم قيام الأب بالنفقة على ولده فأنا اتفق معك تماما فيما قلت أخي الكريم " العقل المدبر "

    وأما في حالة تكفل الأب بالنفقة على ولده فلماذا يعاد عليه ويكلف مرة أخرى بالنفقة الماضية?* اليست مشقة ! النفقة لا تعني التبذير والصرف بلا حدود ، بل تسوجب لسد الاحتياج الإنساني للعيش بكرامة مثل الجميع. فحفظ المال من الضروريات الخمس كما تعلم أستاذي الجليل.

    - مستور الحال عفيف النفس يضطر للإستدانه والقيام بالتسديد خلال خمسة أيام فقط وأما يعرض نفسه لسلسه من العقوبات القانونيه تنتهي به في السجن ! فما هو حاله وحال ولده بعد سجنه إذا لم يستطع حتى الإستدانه ! -

    فهنا نستذكر المقوله المشهورة للعلماء "* أن مابني على باطل فهو باطل" و القاعدة الفقهيه «الضرر يزال»

    والحديث التالي :
    عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ، ورواه مالك في الموطأ مرسلا : عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي بعضها بعضا .

    وكتاب الله عز وجل حين قال :
    ﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [البقرة: 233].

    و كلام رسوله الكريم :
    (( تَصَدَّقُوا قَالَ رَجُلٌ عِنْدِي دِينَارٌ قَالَ تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى نَفْسِكَ قَالَ عِنْدِي دِينَارٌ آخَرُ قَالَ تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى زَوْجِكَ قَالَ عِنْدِي دِينَارٌ آخَرُ قَالَ تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى وَلَدِكَ قَالَ عِنْدِي دِينَارٌ آخَرُ قَالَ: تَصَدَّقْ بِهِ عَلَى خَادِمِكَ قَالَ: عِنْدِي دِينَارٌ آخَرُ قَالَ أَنْتَ أَبْصَرُ))
    [ النسائي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ]

    وفي الختام أخي القارئ أو المهتم فكر معي :

    تخيل أنك أصطحبت زوجتك و أطفالك لمطعم فاخر وبعد الإنتهاء من العشاء قمت بدفع مبلغ الفاتورة كاملا والمقدرة بمبلغ 500 ريال. وعند مغادرة المطعم وركوبك لسيارتك متوجها لمنزلك فإذا بصاحب المطعم يستوقفك لدفع مبلغ الفاتورة مرة أخرى ! فماذا ستفعل ?.

    غالب الظن لو واحد من الناس اشترى من كافتريا ساندوتش وعصير بعشرة ريال انه ماراح يدفع مرة اخرى لإحساسه بالظلم فما بالكم لو كان المبلغ "أكثر من عشرين الف ريال "

    الحمد لله تم نقض حكم النفقة بالكامل حيث كان يشمل على النفقة الماضيه " بأثر رجعي " من محكمة الإستئناف .

    وأنا الان مازلت في انتظار المزيد من الإثراء في هذا الموضوع واتقبل أرآء جميع أخواني بصدر رحب وعقل مستنير بأقوالهم* في جدوى المطالبه بإسترجاع مبلغ النفقة الماضية مع أضافه مبلغ أتعاب المحاماة عن طريق مكتب محاماة معتمد ... ولكم كل شكري وتقديري…

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    11-10-2013
    المشاركات
    1,104

    افتراضي رد: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    اخي الكريم لاوجه للشبه بين ان تدفع مرتين وان تنفق
    لابنائك حسب حكم شرعي وتم قبول اعتراضك على الحكم

    قبول الاعتراض لايعني سقوط النفقه وسترجاعها
    اذا حكم القاضي بنفقه اقل بعد بعد نقض الحكم السابق
    في الغالب سيقول لك ما انفقته لايسترجع
    واذا تعاون معك سيقول اخصم الفرق في ما انفقته سابقا
    من النفقة الجديدة حتى تتساوى النفقة

    بنسبة لاتعاب المحامي كما ذكرت لك يعود الامر لتقدير القاضي وغالبا في قضايا النفقة لايلزمون والدة الابناء بدفع تكاليف اتعاب المحامي لانها تبحث عن نفقة ابنائها ولا تحتمل زيادة مصاريف
    قانوني
    واتس اب/ 0554666675

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01-04-2017
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أستاذي الفاضل ( العقل المدبر ) ، أقدر لك علمك و أجتهادك وتبرعك بوقتك لخدمة أخوانك المسلمين .. تقبلها الله وجعلها في ميزان حسناتك… اللهم امين

    تذكرت الحديث الشريف :-
    يقول صلى الله عليه وسلم : إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو مما أسمع منه ، فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له به قطعة من النار وفي الرواية الأخرى : ( إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضهم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضي له ، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليحملها أو يذرها ) .

    هذا ما حصل وقاله رسولنا الكريم على نفسه في أمر القضاء بين الناس ففيه العبر ايضا للمدعي و المدعى عليه .. فعلا أشفقت على حال القضاة الان… أعانهم الله ..

    لذلك سأحلها بنفسي و سأفوض أمري لله عز وجل وهو كفيل بمحاسبة عباده بالعدل بدون لحن الحجه او اجتهاد فقهي في تكييف وتأصيل الأمور الشرعيه او حتى تكلف النفي أو الأثبات.

    وعلى قول والدي رحمه الله ( يا ابني المعوض الله عز وجل والصبر طيب)

    وعلى قول والدتي أطال الله بعمرها ( يا ولدي الجنه تطلب والنار تطلب ) ومقوله أخرى ( أن عافاك أغناك )

    و أنا أفضل أن أنام مظلوم ولا أنام وأنا ظالم والعياذ بالله.

    والحمد لله رب العالمين.

  6. #6
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    17-07-2015
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: شكر وتقدير للموقع والقائمين عليه

    العقل المدبر شكله مافهم صيغة استفسارك
    الاه ادعت طليقته انه لم ينفق على اولاده وانها هي من كانت تنفق عليهم وعلى اساسها حكم عليه القاضي بدفع النفقة السابقة كدين لطليقته الاستئناف نقض قرار القاضي بمعنى ان الطليقة اخذت مالا ليس لها لذلك من الطبيعي يحق له استرجاعه لان مال اخذ بغير حق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP